متى يجب إزالة كيس المبيض؟

متى يجب إزالة كيس المبيض؟ وكيف تتم إزالته؟ وما هي مضاعفات عدم إزالته؟ الإجابات في السطور الآتية.

متى يجب إزالة كيس المبيض؟

أكياس المبيض (Ovarian cysts) هي أكياس مملوءة بالسوائل تظهر على أحد المبيضين أو كلاهما، تكون هذه الأكياس غير مؤلمة، ولا تسبب أي أعراض في معظم الحالات، ولكن في حالات أخرى قد تسبب هذه الأكياس بعض المضاعفات التي تتطلب إزالتها، فمتى يجب إزالة كيس المبيض؟

متى يجب إزالة كيس المبيض؟

في البداية، وقبل الإجابة على سؤال "متى يجب إزالة كيس المبيض؟" يجدر التنويه أن معظم أكياس المبيض تزول من تلقاء نفسها دون علاج، ولكن تحتاج جميع النساء مراقبة الأكياس وإجراء فحوصات بالموجات فوق الصوتية لتحديد ما إذا كانت تحتاج لعملية جراحية أم لا.

والآن ننتقل للإجابة على سؤال "متى يجب إزالة كيس المبيض؟"، لنخبرك أن معظم الأطباء يفضلون إزالة كيس المبيض في الحالات الآتية:

  • الكيس صلب.
  • حجم الكيس أكبر من 10 سم.
  • تمزق الكيس واستمرار النزيف.
  • تسبب الكيس في أعراض تتداخل مع الأنشطة اليومية.
  • الكيس غير سرطاني، ولكنه يسبب أعراضًا مزعجة وأبرزها الألم الشديد.
  • نمو الكيس بعد فترة انقطاع الطمث.
  • الكيس سرطاني أو في حال الاشتباه بكونه سرطاني.
  • التواء الكيس والمبيض (Twisting).

كيف تتم إزالة كيس المبيض؟

بعد أن أجبنا على سؤال "متى يجب إزالة كيس المبيض؟" الآن سوف ننتقل لطرق إزالة كيس المبيض:

1. إزالة كيس المبيض بالمنظار (Laparoscopy)

إذا كان الكيس صغيرًا وغير سرطاني قد يوصي الطبيب لإزالته بالمنظار، إذ يقوم الطبيب بعمل شق صغير بالقرب من السرة، ثم يقوم بإدخال أداة صغيرة في نهايتها آلة تصوير، ثم سيتم ضخ غاز ثاني أكسيد الكربون في البطن للسماح للطبيب برؤية الأعضاء بشكل أفضل.

بعد تحديد مكان الكيس من خلال المنظار، سيتم إجراء شق أو شقين صغيرين آخرين لإدخال أدوات صغيرة أخرى من خلالها لإزالة الأكياس، وبعد إزالة الأكياس سوف يتم إزالة الأدوات وإغلاق المنطقة بالغرز أو الدبابيس ووضع ضمادات فوق المنطقة.

2. جراحة كيس المبيض المفتوحة (Laparotomy)

إذا كان الكيس كبيرًا أي أكبر من 20 سم، قد يقرر الطبيب فتح البطن لإزالته. خلال هذا الإجراء سوف يقوم الجراح بإجراء شق كبير في البطن، لإزالة الكيس وإجراء خزعة فورية، وإذا تبين أن الكيس سرطاني، فقد يقرر الطبيب إزالة المبيضين والرحم.

ماذا بعد عملية إزالة كيس المبيض؟

بعد الانتهاء من عملية إزالة كيس المبيض، سوف تشعر المريضة ببعض الألم مكان الجراحة، لذا سوف يصف الطبيب مسكنات الألم، كما قد تعاني المريضة من تورم وكدمات مكان الجراحة، وهذا أمر طبيعي يزول في غضون أيام، كما قد تعاني المريضة من نزول نقاط من الدم لبضعة أيام بعد الجراحة، وهذا لا يستدعي القلق.

تحتاج معظم النساء بعد الجراحة بالمنظار أسبوعين للعودة للعمل واستئناف النشاط البدني القوي كالجري، أما من خضعت لجراحة كيس المبيض المفتوحة تحتاج لتجنب الأنشطة الشاقة ورفع الأشياء الثقيلة لمدة 6 أسابيع، وتجنب الأنشطة الخفيفة لمدة أسبوعين.

ما هي مخاطر عملية إزالة كيس المبيض؟

تشمل مخاطر عملية إزالة كيس المبيض ما يأتي:

  1. نمو أكياس المبيض بعد إزالتها.
  2. الالتصاقات على المبايض أو قناتي فالوب أو في الحوض.
  3. تضرر المثانة أو الأمعاء أثناء الجراحة.
  4. النزيف الزائد.
  5. مشكلات التخدير كالصفير أو التهاب الحلق.
  6. العدوى والالتهاب.
  7. العقم.

ما هي مضاعفات عدم إزالة كيس المبيض؟

كما ذكرنا سابقًا تزول معظم أكياس المبيض من تلقاء نفسها دون علاج، ولكن تحتاج حالات أخرى للعلاج الدوائي أو الجراحي، وفي هذه الحالات إن تركت الأكياس دون علاج قد تتسبب بمضاعفات خطيرة.

إذ يمكن لبعض الأكياس أن تقلل الخصوبة وتسبب العقم، كما أن بعض الأكياس قد تشكل خطرًا على صحة المرأة كما في حالات التواء المبيض أو في حالات تمزق الكيس التي تزيد من خطر الإصابة بعدوى تهدد الحياة، لذا يجب الخضوع لعملية إزالة كيس المبيض في حال قرر الطبيب ذلك.

من قبل د. بيسان شامية - الأربعاء 15 حزيران 2022
آخر تعديل - الأربعاء 15 حزيران 2022