متى تكون حركة الجنين قوية؟

عندما يبدأ الطفل بالتحرك داخل بطن الرحم ستكون حركتك أحيانًا قليلة وأحيانًا كثيرة، لكن متى تكون حركة الجنين قوية؟ إليك الإجابات في المقال الآتي.

متى تكون حركة الجنين قوية؟

واحدة من أكثر التجارب متعةً للأم هي حركة طفلها بداخلها، التي تبدأ عادة ما بين الأسبوع 16 - 22 وتتغير التحركات هذه مع تقدم عمر جنين لتكون أحيانًا قوية، لكن متى تكون حركة الجنين قوية؟ إليك مزيد من التفاصيل فيما يأتي: 

متى تكون حركة الجنين قوية؟

تبدأ الأمهات بالشعور بأن الجنين يتحرك بقوة أثناء مراحل تطوره ونموه في الرحم، لتبدأ التساؤلات عند تعود الأم على حركة الطفل المُعتادة حين تُلاحظ أي تغير على حركته هل الجنين يتحرك أكثر من اللازم أم أن هذا طبيعي؟

ولمعرفة إجابة متى تكون حركة الجنين قوية إليك الآتي: 

  • شعور الأم بالجوع الذي يسبب انخفاض مستويات سكر الدم لدى الأُم والجنين، فشعور الجنين بالجوع يُعزز من حركته.
  • الجنين الذي يكون حجمه أصغر يتحرك بشكل أقوى عندما تقل مستويات السكر في الدم؛ لأن التغذية التي تصلهم عن طريق المشيمة تكون أقل مُقارنة بالأجنة الأكبر حجمًا الذين يحصلون على غذاء أفضل عبر المشيمة.
  • التطور والنمو لمفاصل وعظام الجنين تتطلب منه أن يمارس حركات طبيعية ولكن بوتيرة أكثر، وهذا ما يجعل حركة الجنين أقوى أيضًا.
  • الجنين يتحرك أقوى عندما تنتهي الأم من تناول وجبتها، وتمتلأ معدتها حيث تقل المساحة التي لدى الجنين للتحرك بأريحية.
  • الأمهات الجُدد يشعرون بحركة الطفل أكثر نحو الأسبوع 22 أثناء نمو الطفل، فيعتقدن أن حركته أكثر من الطبيعي، لكن مع الوقت ستكون الأم قادرة على تحديد نمط الحركة القوي من الطبيعي.

العلاقة بين حركة الجنين القوية وموعد الولادة

بعد التعرف على إجابة متى تكون حركة الجنين قوية؟ يعتقد البعض أن حركة الحنين القوية في الثلث الثالث من الحمل تُشير إلى الولادة المبكرة، لكن أوجدت دراسة أجريت على 500 حامل وجدت أنه لا توجد أي علاقة بين حركة الجنين القوية أو الولادة المبكرة أو لف الحبل السري حول عنق الجنين. 

على كل الأحوال ليس هُناك داعٍ للقلق إن كُنتي تشعرين أن طفلك يتحرك أكثر من المعتاد، فقد تكون إحدى علامات ما يأتي: 

  • نزول السدادة المُخاطية.
  • نزول الطفل إلى الحوض.
  • عنق الرحم يتمدد ويصبح أكثر رقة.
  • نزول ماء رأس الطفل.

متى تكون حركة الجنين غير قوية؟

بعد التعرف على متى تكون حركة الجنين قوية؟ لنذكر متى تكون الحركة غير طبيعية، في بعض الأحيان انخفاض حركة الجنين قد تدل على بطء معدلات نمو الجنين، وزيادة خطر التعرض للولادة المُبكرة.

ومع انخفاض التدفق للمشيمة، فإن الجنين يتحرك بمعدل أقل توافق مع انخفاض المغذيات التي تصله والتي يحتاجها.

إضافةً لذلك، فإن وصول معدلات سكر في الدم أعلى للطفل ترتبط بتعرض الأم لمرض سكر الدم، أو ما قبل سكر الدم. 

ما هو المعدل الطبيعي لحركات الجنين؟

لا يوجد عدد محدد من حركات الجنين التي نستطيع أن نقول عنها أنها طبيعية، لكن على الأم أثناء مراحل الحمل أن تكون قادرة على تمييز نمط حركات الجنين وملاحظة أي تغير فيها إن حدث. 

متى يجب زيارة الطبيب؟

خلال الثلث الثالث من الحمل إن لم تشعر الأم بأي حركة لجنينها كل حين فإن هذا يستدعي القلق، لذا على الأم القيام بحساب عدد حركات طفلها، وإن كانت أقل من المعتاد عليها مراجعة الطبيب في أسرع وقت. 

وفي الحالات الآتية: 

  • انعدام الشعور بحركة الطفل بشكل مفاجئ.
  • تغير في أنماط حركة الطفل.
من قبل هناء جواد - الخميس 16 حزيران 2022
آخر تعديل - الخميس 16 حزيران 2022