متى يأكل الرضيع البيض؟

للبيض فوائد عديدة، وكثير ما تتساءل الأمهات حول أهمية تناوله للأطفال ومتى يأكل الرضيع البيض؟

متى يأكل الرضيع البيض؟

تبدأ الأمهات مع زيادة عمر ابنها الرضيع بإدخال المأكولات الصلبة إلى طعامه ومنها البيض، لنتعرّف في هذا المقال متى يأكل الرضيع البيض؟

متى يأكل الرضيع البيض؟

يعد العمر الصحي لتناول الرضيع البيض هو عمر الستة شهور، وهناك دراسات تُشير إلى أن تأخير إدخال البيض إلى طعام الرضيع فوق عمر الستة شهور يزيد من فرصة إصابة الطفل بحساسية البيض مستقبلًا.

كما يعد عمر الستة شهور العمر المناسب لإدخال المأكولات الصلبة بشكل عام إلى طعام الرضيع.

فوائد البيض

يُعد البيض من الأغذية الغنية المتكاملة التي تُعطي الطفل الكثير من الفوائد، إذ يحتوي البيض على 11 نوع مختلف من الفيتامينات والمعادن.

يحتوي البيض على مادة الكولين التي تساعد في نمو الدماغ وتطور القدرات العقلية، كما يعد البيض مصدر غني بالحديد والدهون المشبعة والبروتين مما يجعله مصدر مليء بالطاقة التي تساعد الطفل على الشبع والنشاط طوال الدوام الدراسي.

أيضًا يحتوي البيض على فيتامينات كفيتامين د، فيتامين ه، فيتامين ب12 المهمين جدًا للجسم، كما يساعد البيض على نمو الطفل وتطور صحته للأفضل.

إدخال البيض إلى طعام الطفل

بعد التعرّف على جواب سؤال متى يأكل الرضيع البيض؟ لنتعرّف على كيفية إدخال البيض إلى طعام الطفل.

في البداية يتم إعطاء الطفل البيض وحده والانتظار بضعة أيام لمعرفة إذا حدثت حساسية من البيض أم لا، وفي حال عدم تحسس الطفل من البيض يتم إعطاء الطفل البيض بشكل مهروس غالبًا ما يفضله معظم الأطفال.

طرق تحضير البيض للطفل الرضيع

أيضًا من الأسئلة التي تثير فضول الأمهات بالإضافة لسؤال متى يأكل الرضيع البيض؟ هو السؤال عن كيفية تحضير البيض للطفل بالطريقة السليمة و المستساغة في آن واحد، إليك أفضل طريقة:

يتم أخذ البيضة بالكامل بجميع مكوناتها ثم تُسلق وتُهرس ولا يوضع عليها ملح أو أي إضافات أخرى وتقدم هكذا للطفل الرضيع طوال السنة الأولى من عمره، بعد ذلك العمر يتم قطع البيضة المسلوقة إلى أجزاء بدلًا من هرسها للطفل.

حساسية البيض

قد يتعرّض الطفل للتحسس من البيض عند أكله أول مرة، والحقيقة أن جهاز المناعة في الجسم عندما يتعرض للبروتين الموجود في البيض أول مرة يظن أنه جسم غريب ضار فيبدأ بمهاجمته لتظهر الحساسية على شكل أعراض.

أعراض حساسية البيض

هناك أعراض مميزة تظهر على تشخص المصاب بحساسية البيض أهمها: 

  • سعال مع صفير.
  • صعوبة في التنفس.
  • بحة في الصوت.
  • إسهال.
  • استفراغ.
  • حكة وتضخم في العيون.
  • دوار.
  • طفح جلدي وبقع حمراء.
من قبل آلاء سليمان - الاثنين 26 تشرين الأول 2020