متى ينتهي تسمم الحمل؟: إليك الإجابة

متى ينتهي تسمم الحمل؟ وما علاجه؟ وهل هناك طريقة للوقاية منه؟ لمعرفة الإجابة عن هذه الأسئلة ننصحك بقراءة هذا المقال.

متى ينتهي تسمم الحمل؟: إليك الإجابة

يعرف تسمم الحمل (Preeclampsia) بأنه حالة من ارتفاع ضغط الدم مصحوبة بعلامات تلف الكلى أو الكبد لدى الحامل تحدث عادةً بعد الأسبوع 20 من الحمل، ونادرًا ما تحدث بعد الولادة تحديدًا بعد حوالي 48 ساعة منها ويسمى في هذه الحالة تسمم الحمل ما بعد الوضع (Postpartum preeclampsia)، لكن متى ينتهي تسمم الحمل؟

متى ينتهي تسمم الحمل؟

تعتمد إجابة سؤال متى ينتهي تسمم الحمل على التوقيت الذي حدثت فيه المشكلة، فمثلًا إذا حدث تسمم الحمل قبل الولادة كما هو شائع فمن المتوقع أن تختفي الأعراض بعد أسابيع قليلة من الولادة، حيث يعود ضغط الدم لدى المرأة لوضعه الطبيعي ويتطلب ذلك بقاء المرأة المشفى بعد الولادة للمراقبة.

أما إذا كان السؤال متى ينتهي تسمم الحمل الذي يحدث بعد الولادة حيث يمكن أن يحدث بعد وقت قصير من الولادة، فقد تمتد المشكلة إلى 6 أسابيع تقريبًا.

إذًا من المهم مراقبة ضغط الدم بعد الولادة للتأكد من أن المرض قد اختفى، وبشكل عام فإن الحصول على الرعاية الطبية المناسبة من شأنه أن يمنع تطور المرض إلى أشكال أكثر حدة وتعقيدًا، مثل: الارتعاج (Eclampsia) الذي يهدد الحياة.

علاج تسمم الحمل

في الحقيقة تعد الولادة أفضل علاج لتسمم الحمل تحديدًا النوع الشائع منه الذي يحدث قبل الولادة، لكن ينبغي على الأطباء والمختصين أن يوازنوا بين أخطار الولادة المبكرة وبين شدة تسمم الحمل على النحو الآتي:

  1. إذا كانت المرأة في الأسبوع 37 أو أكثر من الحمل، أو كانت تعاني من الارتعاج الشديد في الأسبوع 34 وأكثر من الحمل، أو هناك مشاكل في الجنين، أو تلف في أعضاء الأم فتتم الولادة في أسرع وقت ممكن ويمكن قبلها أن تُعالج بأدوية خافضة للضغط.
  2. إذا كانت حالة المرأة قابلة لتأخير الولادة وكانت في أسبوع يقل عن 34 من الحمل يتم إعطاؤها الكورتيكوستيرويدات (Corticosteroids) خلال الفترة بين 34 و36 من الحمل.
  3. إذا كانت المرأة في الفترة الأقل من الأسبوع 37 من الحمل وليس لديها أعراض تسمم حمل خطيرة فيمكن معالجتها هنا كمريضة خارجية وليس داخل المشفى ويتم نصحها بمجموعة من النصائح التي تتضمن الراحة قدر الإمكان، مع ضرورة مراجعة الطبيب مرة واحد في الأسبوع على الأقل.
  4. إذا لم تكن أعراض تسمم الحمل شديدة فعادةً ما يتم إجراء المخاض والولادة في الأسبوع 38 من الحمل.

وبشكل عام وعلى الأقل بالبداية يتم إدخال جميع النساء إلى المشفى للمراقبة عن كثب.

هل يمكن منع تسمم الحمل؟

لأن السبب الدقيق لحدوث تسمم الحمل غير معروف، ففي الواقع لا توجد طريقة أكيدة لمنع والوقاية من تسمم الحمل، لكن يمكن السيطرة على بعض العوامل التي قد تساهم في ارتفاع ضغط الدم بينما لا يمكن السيطرة على بعضها الآخر، إليكِ بعض النصائح التي ممكن أن تكون مفيدة في السيطرة على تسمم الحمل:

  • تقليل استخدام ملح الطعام في الوجبات أو محاولة عدم استخدامه إطلاقًا.
  • شرب كمية كافية من الماء تُقدر بحوالي 6 - 8 أكواب.
  • تجنب المأكولات السريعة والأطعمة المقلية.
  • الحصول على ما يكفي من الراحة والاسترخاء.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • رفع القدمان لعدة مرات أثناء اليوم.
  • تجنب شرب الكحول.
  • تجنب المشروبات المحتوية على الكافيين والمنبهات.
  • تناول المكملات أو الأدوية الموصوفة التي قد يصفها الطبيب تبعًا لحالتك.
من قبل رغد القرعان - الخميس 7 نيسان 2022
آخر تعديل - الأربعاء 15 حزيران 2022