محيط رأس الطفل كبير

متى يعد محيط رأس الطفل كبير؟ وما هي أسباب كبر محيط رأس الطفل؟ هل تعد جميع الأسباب طبيعية أم أن بعضها مثير للقلق؟ الإجابات عن كافة تساؤلاتك في هذا المقال.

محيط رأس الطفل كبير

إذا كنت تعتقد أن محيط رأس طفلك كبير، تابع هذا المقال بعنوان "محيط رأس الطفل كبير" الذي سيطرح كافة المعلومات المتعلقة بهذه المشكلة:

متى يعد محيط رأس الطفل كبير؟

يعد قياس محيط رأس الطفل من الأمور المهمة في العامين الأول والثاني، لأن دماغ الطفل ورأسه ينموان بنسبة 80% خلال هذه الفترة، ويساعد قياس محيط رأس الطفل الطبيب على تتبع نمو الدماغ والتحام عظام الجمجمة، لذا قد تجد أن الطبيب يتابع محيط رأس الطفل بالإضافة لوزن الطفل وطوله في كل زيارة. 

يبلغ متوسط محيط رأس الذكور عند الولادة حوالي 34.5 سم وفي نهاية الشهر الأول من عمره قد يصل إلى 35.2 سم، إذ ينمو رأس الطفل بمعدل أكبر خلال الأشهر الأربعة الأولى بعد الولادة من أي وقت آخر، وفي نهاية الشهر السادس قد يصل إلى 38.1 سم، وعند بلوغه العام يصل محيط رأس الطفل 40.2 سم. 

أما فيما يخص الإناث يبلغ متوسط محيط الرأس عند الولادة 33.9 سم، وفي نهاية الشهر الأول 34.6 سم، وعند بلوغها الستة أشهر قد يصل إلى 37.3 سم، وعند السنة يصل إلى 39.3 سم. 

ويعد محيط رأس الطفل كبير عندما يتجاوز الانحراف المعياري الثاني على منحنى ومخطط محيط رأس الطفل أي أكثر من انحرافين معياريين فوق المتوسط بالنسبة لأعمارهم أو عندما يكون محيط الرأس أكبر من النسبة المئوية 98 وهذا يعني أنه تعريف إحصائي، ويعتمد الطبيب في تشخيص كبر رأس الرضيع عليه بالإضافة لسرعة نمو محيط الرأس وحجم رأس باقي أفراد العائلة.  

أسباب كبر محيط رأس الطفل

بعد أن أجبنا على سؤال "متى يعد محيط رأس الطفل كبير؟" الآن سنتطرق لأسباب كبر محيط الرأس والتي يعد بعضها طبيعيًا، ولا يشير لمشكلة صحية وبعضها قد يشير لإصابة الطفل بحالة تعرف بتضخم الرأس (Macrocephaly): 

  1. كبر الرأس العائلي الحميد، وهي حالة وراثية تحدث عند أطفال العائلات الذين يمتلكون رؤوسًا كبيرة وهي حالة غير مثيرة للقلق ولا تشير لمشكلة صحية.
  2. استسقاء الرأس (Hydrocephalus) أو تراكم وتجمع السوائل في الدماغ وهي حالة تتطلب العلاج.
  3. التجمع خارج المحوري الحميد (Benign extra-axial collection) هي حالة يتجمع فيها سوائل في الدماغ ولكنها لا تطلب العلاج، لأن كمية السوائل قليلة.
  4. أسباب أخرى، تشمل: أورام الدماغ، ونزيف داخل الجمجمة، والأورام الدموية المزمنة، وبعض المتلازمات الجينية، ومشكلات التمثيل الغذائي، وبعض أنواع العدوى.

كيف يتم تشخيص كبر محيط رأس الطفل؟

يختلف محيط رأس الطفل من طفل لآخر اعتمادًا على وزن الطفل عند الولادة، وجنس الطفل، وعمره، والعوامل الوراثية وغيرها من الأسباب، ولكن هناك متوسط طبيعي لمعدل محيط رأس الطفل وفق عمره متوفر من قبل منظمة الصحة العالمية يعتمده معظم الأطباء.

بشكل عام يقيس الطبيب محيط رأس الطفل في كل زيارة حتى سن الخامسة، وسوف يقارن محيط رأس الطفل بمخطط النمو المتوقع للأطفال من نفس العمر والجنس، كما سينظر لحجم رأس الوالدين والأجداد.  

في حال تشخيص الطفل بالإصابة بحالة تضخم الرأس سوف يطلب الطبيب فحوصات وتحاليل أخرى لتحديد سبب الإصابة، وتشمل: فحوصات عصبية، وصور إشعاعية، وفحوصات بدنية. 

  • هل يمكن قياس محيط رأس الطفل في المنزل؟

يمكن قياس محيط رأس الطفل في المنزل باتباع الخطوات الآتية:

  1. قم بلف شريط القياس المرن غير القابل للمط حول رأس الطفل.
  2. ضع شريط القياس على الجزء الأوسع من الرأس أي فوق الحاجبين والأذنين مباشرة.
  3. خذ القياس ثلاث مرات وسجل القيمة الأكبر منهم.
  4. قارن محيط رأس الطفل بالمعدل الطبيعي لحجم رأس الطفل في عمره.
من قبل د. بيسان شامية - الأربعاء 1 حزيران 2022
آخر تعديل - الأربعاء 1 حزيران 2022