ماذا أفعل عندما يشرق الرضيع؟

يمرّ الآباء والأمهات بلحظات صعبة في رحلة العناية بأطفالهم الرضع، ولطالما تساءل الآباء والأمهات "ماذا أفعل عندما يشرق الرضيع؟" الإجابة عن هذا التساؤل في هذا المقال.

ماذا أفعل عندما يشرق الرضيع؟

قد يشرق الطفل الرضيع نتيجة شربه لحليب الأم أو الحليب الصناعي بسرعة كبيرة أو نتيجة تراكم المخاط، كما يمكن للقطع الصغيرة أن تسد مجرى الهواء أيضًا مثل: الأزرار والمكسرات والفوشار، لذلك تابع إجابة سؤال "ماذا أفعل عندما يشرق الرضيع؟" في هذا المقال:

ماذا أفعل عندما يشرق الرضيع ولكنه يستطيع التنفس؟

إذا كان طفلك يعاني من الاختناق والسعال ولكن يمكنه التنفس وإصدار الأصوات فهذا يعني أن مجرى الهواء ليس مسدودًا تمامًا وينصح باتخاذ الإجراءات الآتية:

  • راقب الطفل جيدًا وتأكد من تعافيه تمامًا، فمن الوارد جدًّا أن الرضيع سيكون بخير بعد نوبة من السعال.
  • لا تمد يدك لإزالة الجسم العالق ولا تربت على ظهره حتى، إذ أن كلتا هاتين الخطوتين قد تؤدي لدفع الجسم الذي سبب الشرق إلى أسفل المجرى الهوائي.
  • ابق مع الطفل وحافظ على هدوئك حتى تمر النوبة.

ماذا أفعل عندما يشرق الرضيع ولكنه لا يستطيع التنفس؟

في حالة كان الطفل في وعيه ولا يستطيع التنفس أو البكاء أو إصدار الأصوات، يقوم أحد الأبوين بإجراء الإسعاف الأولي للاختناق وذلك باتباع الإرشادات الآتية:

  1. لا تقم بوضع إصبعك في فم الطفل محاولًا إزالة الجسم تجنبًا لدفع الجسم لمسافة أكبر في حلق الطّفل.
  2. قم بالطلب من أحد الأشخاص حولك بالاتصال برقم الطوارئ.
  3. اجلس ثم مدد الرضيع بوضعية تكون فيها معدته على مرفقك بحيث تدعم وجه الرضيع ورقبته بكف يدك، يمكنك سند ذراعك على فخذك، لكن من المهم أن تتأكد من أن رأس الطفل منخفض عن بقية جسمه لأن ذلك يساعد في إخراج الجسم الغريب.
  4. استخدم باطن يدك الحرة وقم بخمس ضربات خفيفة خلفية متتالية بين لوحي كتف الرضيع.
  5. اقلب الرضيع بوضعية يكون وجهه فيها للأعلى على ساعدك إذا كان الجسم المسبب للشرق لا يزال مستقرًا في حلق الرضيع وقم بوضع إصبعين أو ثلاثة في منتصف عظمة صدر الطفل، ثم ولخمس مرات متتالية قم بالدفع لمسافة (1.25-2.5) سم.
  6. قم بفحص فم الطفل للتأكد من خروج مسبب الشرق، وفي حال عدم خروجه كرر الخطوتين السابقتين حتى يصبح مجرى الهواء واضح ويعود التنفس لطبيعته. 

ماذا أفعل عندما يشرق الرضيع ويغيب عن الوعي؟

إذا كان الطفل غائبًا عن الوعي أو لا يستجيب ولا يتنفس فاتبع الإرشادات الآتية:

  1. قم بالطلب من أي شخص حولك بالاتصال بالطوارئ.
  2. تحقق من تنفس الرضيع بواسطة إمالة رأسه للخلف ومراقبة التنفس، هذه الإمالة قد تفتح مجرى التنفس عن طريق سحب اللسان للأمام، راقب لمدة لا تزيد عن عشر ثوان إذا لم تلاحظ تحركًّا في بطنه أو صدره ولم تسمع صوت تنفسه انتقل للخطوة التالية.
  3. ضع الطفل على سطح ثابت ومستوٍ مثل طاولة أو على الأرض.
  4. ابدأ الإنعاش القلبي الرئوي للرضع كالآتي:
    • ضع إصبعين من أصابعك على منتصف صدر الطفل وأسفل خط الحلمة مباشرة واضغط 30 ضغطة صغيرة بمقدار 4 سم بسرعة، يمكن أن يستغرق الأمر حوالي 20 ثانية.
    • قم بإمالة رأس الرضيع للخلف وابحث في فمه عن سبب الشرق، في حال وجدته كن حريصًا في محاولة إبعاده جانبًا عن الحلق حتى لا تدفعه أكثر.
    • قم بإمالة رأسه للخلف وأغلق فمك على كل من فمه وأنفه وانفخ في الطفل 5 مرات، تقوم هذه الحركة بزيادة مستويات الأكسجين في دم الطفل.
    • استمر في دورات من الضرب على الظهر والضغط على الصدر حتى يزول الانسداد. 
من قبل براءة حسن - الأحد 22 آب 2021