علاج المغص للحامل في الشهر الثالث

هل يُمكنك علاج المغص للحامل في الشهر الثالث وإدارته ببساطة؟ أم يجب عليكِ زيارة الطبيب فورًا؟ الإجابات والمزيد تجدينها في الأسفل.

علاج المغص للحامل في الشهر الثالث

تُعاني المرأة الحامل من الانزعاج والألم خلال فترة الحمل ولعل ألم البطن والمعدة من أبرز الأمور المقلقة التي تشتكي منها الكثيرات، لذا جمعنا لكِ أبرز طرق علاج المغص للحامل في الشهر الثالث:

علاج المغص للحامل في الشهر الثالث

تتضمن طرق علاج المغص للحامل في الشهر الثالث وفي كل شهور الحمل ما يأتي:

1. الأدوية

قد يصف الطبيب دواء أسيتامينوفين (Acetaminophen) للتخفيف من المغص وآلام البطن، لكن يجب استخدامه بحسب توجيهات الطبيب؛ لأنه قد يُسبب تلف الكبد في حال تم استخدامه بشكل غير صحيح، وبشكل عام يجب ألا تتجاوز الجرعة اليومية ال 4 غرام أي 4000 ملليغرام في اليوم الواحد.

كما يجب التواصل مع الطبيب بشكل فوري في حال تسبب الدواء بأية آثار جانبية خاصة الحساسية أو إذا لم تكن فعاليته بحسب ما هو متوقع.

2. الاستلقاء والراحة

يُمكن أن تُفيد الراحة في تخفيف المغص وألم البطن الذي تشعر به الحامل طوال فترة الحمل، ويُفضل أن تستلقي الحامل على إحدى جانبيها بدلًا عن ظهرها ويُستحسن الاستلقاء على الجانب الأيسر إن أمكن ذلك.

يُمكن أيضًا وضع وسادة تحت البطن وأخرى بين الركبتين لتخفيف الضغط وإراحة المفاصل، كما يُمكن استخدام طرق تخفيف الألم الأخرى، مثل: تمارين الحمل، والأحزمة الداعمة.

كما يجب تجنب الاستلقاء أو الانحناء في حال كانت الحامل تُعاني من الحموضة مع ضرورة استشارة الطبيب حول التغييرات الغذائية اللازمة لتجنبها.

3. التمارين

يُعد ارتجاع المريء أحد أبرز مُسببات المغص لدى الحامل، يُمكن التحكم به عن طريق تجنب التغييرات السريعة في الحركات أو الوضعيات مع التحرك بشكل بطيء لضمان عدم تفاقم الألم، كما تُساعد التمارين الخفيفة على تقوية عضلات البطن وارتخاء الأربطة المتشنجة لتخفيف الألم.

استشارة الطبيب واجبة في هذه الحالة لمعرفة التمارين الأنسب للحامل، وقد تتضمن اليوغا والسباحة التي يُمكن ممارستها لمدة تصل إلى 30 دقيقة على الأقل في اليوم، وفي حال كانت التمارين مصدرًا للألم فيُمكن الاكتفاء بالمشي لوحده.

4. الكمادات الدافئة

قد تُساعد الكمادات الدافئة في تخفيف تشنج العضلات والألم الذي يُرافقها، لذا يتم تطبيق كمادة من الماء الدافئ على منطقة البطن للتخلص من المغص، كما يُمكن أخذ حمام دافئ أو استخدام وسائد التدفئة، لكن يجب الانتباه إلى درجة الحرارة فالحرارة المرتفعة قد تُشكل خطرًا على الجنين.

5. الألياف والسوائل

تناول الكمية المناسبة من الألياف والسوائل للتخلص من مشكلة الإمساك التي تُعاني منها أغلب النساء الحوامل، ويُمكن الحصول على الألياف من مصادر الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات.

نصائح تُساعد على علاج المغص للحامل في الشهر الثالث

وهذه أبرز النصائح التي يجب أخذها بعين الاعتبار:

  • خففي من تناول الأطعمة الحمضية، واستخدمي مضادات الحموضة بعد استشارة الطبيب.
  • قسمي الوجبات إلى وجبات أصغر وتناوليها على مدار اليوم.
  • أكثري من شرب السوائل وتجنبي المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • جربي الأطعمة قليلة الدهون.
  • مارسي تمارين الإطالة وانحني ببطء إذا أردتِ الانحناء خاصة عند العطس حتى لا تشد عضلات البطن بشكل مفاجئ.

متى تزوري الطبيب؟

يجب التوجه إلى زيارة الطبيب بشكل فوري في حال ظهور الأعراض الآتية:

  • النزيف الدموي.
  • الشعور بألم أسفل الظهر.
  • حدوث تقلصات أو شد في منطقة البطن باستمرار.
  • حدوث ألم عند التبول.
  • خروج إفرازات مهبلية غريبة.
  • الشعور بألم شديد لا يزول بعد أكثر من 60 دقيقة.
من قبل دينا الساريسي - الخميس 30 كانون الأول 2021
آخر تعديل - الأحد 4 أيلول 2022