أغذية تقوية المناعة للجسم: تعرف عليها

في هذا المقال سنتعرف على قائمة أغذية تقوية المناعة للجسم، فحافظ على أن تكون متواجدة في نظام غذائك اليومي.

أغذية تقوية المناعة للجسم: تعرف عليها

فلنتعرف في ما يأتي على قائمة أغذية تقوية المناعة للجسم إضافةً لمعلومات هامة عن الجهاز المناعي:

أغذية تقوية المناعة للجسم

يساعد تناول الطعام الصحي الغني بالفيتامينات والعناصر المعدنية في الحفاظ على نظام المناعة ليقوم بدوره بشكل صحيح، ويوجد العديد من أغذية تقوية المناعة للجسم، وسنذكر أبرزها في الآتي:

1. الثوم

الثوم مفيد جدًا كونه غني بمركبات الكبريت ومركبات مضادة للتأكسد ومعدن السيلينيوم (Selenium) وهذا ما يجعله منشطًا لجهاز المناعة.

2. السمك وزيت السمك

يحتوي السمك على نوع مميز من الأحماض الدهنية يُسمى أوميغا 3 (Omega 3) وهو مفيد لتقوية الكريات البيضاء التي تقوي جهاز المناعة.

يُعد سمك السردين، وسمك السالمون وسمك الماكريل من أغنى أنواع السمك بأوميغا 3.

3. الزبادي

يحتوي الزبادي على مستنبت البكتريا الحية الذي يُدعى بروبيوتيك (Probiotic)، حيث يتواجد في أمعاء الإنسان الملايين من البكتيريا الضرورية للهضم والتي تُعيق نمو البكتيريا الضارة في الجهاز الهضمي وهي تشكل جزءًا هامًا من نظام المناعة لحماية الجسم.

يجدر الذكر هنا أن الزبادي أحد أغذية تقوية المناعة للجسم إن لم يكن هناك حساسية من منتجات الألبان.

4. البروكلي

يتميز البروكلي باحتوائه على مواد منشطة ومقوية لجهاز المناعة كما ويحتوي على مضادات للأكسدة وهو غني بالفيتامينات، والمعادن والألياف، والتي جميعها تعود بالفائدة على الجسم.

5. الحمضيات

تحتوي الحمضيات على نسبة جيدة من فيتامين ج المضادة للتأكسد، والمنشط لجهاز المناعة والضروري لمقاومة الخلايا السرطانية، كما أنه يُساعد في تكوين الكولاجين الضروري لالتئام الجروح ومقاومة العدوى.

6. الطماطم

تحتوي الطماطم على البيتا كاروتين (Beta carotene) وفيتامين ج، وأيضًا مادة ليكوبين (Lycopene) ومركب يدعى ليكوسين (Lincocin)، وهذه المواد تقوي جهاز المناعة وتحارب التأثيرات المؤدية للجذور الحرة (Free radical) والتي تُسبب الأمراض السرطانية.

7. الكيوي

يُعدّ الكيوي من أكثر أنواع الفواكه الغنية بفيتامين ج ويحتوي الكيوي على البوتاسيوم ومضادات الأكسدة ومادة الكلوروفيل التي تساعد في مقاومة السرطان، وهذا ما جعله يُصنف ضمن قائمة أغذية تقوية المناعة للجسم.

8. العسل الأبيض

العسل مصدر هام للطاقة ويستخدم كمضاد للالتهابات، ومقاوم للفيروسات، ونزلات البرد ومفيد لتقوية الجهاز المناعي في الجسم.

9. المشمس والجزر

تحتوي هذه المواد الغذائية على البيتا كاروتين، وفيتامين ج، والحديد المفيد لجهاز المناعة.

10. الجوز

الجوز هو من أغنى الأطعمة بمادة السيلينيوم المفيدة جدًا لجهاز المناعة.

11. الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة، مثل: الشوفان، والقمح، والشعيرة تحتوي على الحديد وفيتامين ب5، والذي يؤدي نقصه إلى الإصابة بالتهابات متكررة في الجهاز التنفسي.

12. السبانخ

يُعدّ السبانخ من أكثر الأطعمة الغنية بالحديد ويُنصح بأن يتناوله الأطفال بكثرة خاصةً خلال مراحل نموهم الأولى، وذلك لأنه أحد أغذية تقوية المناعة للجسم.

13. الموز

يتميز الموز بأنه غني بالطاقة والمعادن، كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم الذي يُساعد على خفض ضغط الدم والتخلص من آلام العضلات، كما أنه غني جدًا بالألياف.

معلومات هامة عن الجهاز المناعي

في ما يأتي مجموعة من المعلومات عن جهاز المناعة:

  • الجهاز المناعي هو منظومة من العمليات الحيوية التي تقوم بها أجهزة الجسم بغرض حمايتها من الأمراض، والسموم، والخلايا السرطانية والجسيمات الغريبة، وهذه المنظومة الحيوية تقوم بالتعرف على العوامل التي تُسبب المرض وتحددها أو تقضي عليها.
  • الجهاز المناعي يستطيع التعرف على أعداد لا تُحصى من العوامل المسببة للمرض والأجسام الغريبة مثل: الفيروسات، والطفيليات، والديدان.
  • جهاز المناعة كمعظم الأجهزة في الجسم يعتمد على التغذية السليمة، لذا يُفضل إدراج قائمة أغذية تقوية المناعة للجسم المذكورة سابقًا ضمن النظام الغذائي اليومي.
من قبل ويب طب - الأربعاء 18 آذار 2015
آخر تعديل - الخميس 19 آب 2021