كمية اليانسون للرضع عمر شهر

ما هي كمية اليانسون للرضع عمر شهر؟ هل لهذا السؤال إجابة؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال.

كمية اليانسون للرضع عمر شهر

ما هي كمية اليانسون للرضع عمر شهر؟ سؤال يتكرر من قبل الكثيرين، لذا خصصت السطور الآتية للإجابة العلمية الموثوقة بدراسات:

ما هي كمية اليانسون للرضع عمر شهر؟

الإجابة هي أنه لا يوجد كمية مطلقًا، حيث أنه يُمنع إعطاء الأطفال دون عمر 6 شهور أي كمية من المشروبات العشبية، وخاصةً اليانسون النجمي الذي أشارت العديد من الأبحاث على أضراره الخطيرة على الرضع، ومن أبرز هذه الأبحاث الآتي:

1. البحث الأول

هذا البحث أظهر أن عينات اليانسون النجمي المستخدمة في صنع الشاي العشبي للأطفال تحتوي على مركبات سامة بمستويات عالية جدًا، وقد أشار البحث إلى أن 7 من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 2 - 12 شهرًا وشربوا منقوع اليانسون ظهرت عليهم الأعراض السمية الآتية:

  • القيء.
  • التهيج.
  • الحركات اللاإرادية والتشنجات.
  • النوبات المرضية.

أولئك الأطفال أُجري لهم تخطيط كهربية الدماغ وكانت النتيجة سليمة أي أن الدماغ لم يتأثر باليانسون، كما أن الأطفال تخلصوا من كافة الأعراض المذكورة بعد العلاج لمدة 48 ساعة.

2. البحث الثاني

هذا البحث أكد أن كمية اليانسون للرضع عمر شهر غير موجودة ولا يجب إعطاء الرضيع أي منها، إذ إن البحث أشار إلى حدوث حالتين تسمم عند الرضع الذين تناولوا اليانسون النجمي قبل أن يتموا عمر 6 شهور، وقد لُوحظ على الرضعين الأعراض الآتي:

  • هزات تشنجية.
  • فرط في التوتر.
  • فرط الاستثارة مع البكاء.
  • القيء.

وأخيرًا ذكرت الدراسة أن الجمع بين اليانسون الصيني واليانسون الياباني يُعدّ خطير وسام على الرضع، وخاصةً أن اليانسون الياباني يحتوي على مركب لاكتونات سيسكيتيربينيك (Sesquiterpenic lactones)، وهو مركب سام.

والجدير بالذكر أن وزراة الغذاء والدواء الأمريكية حذرت من شرب كميات كبيرة من اليانسون النجمي، كونه ارتبط بالتسبب لأمراض لأربعين فردًا بينهم 15 رضيع.

ماذا عن اليانسون العادي؟

لا يوجد أي دراسة تطرقت إلى آثار اليانسون العادي على الرضع، لكن ما يجب علمه أنه يُمنع إعطاء الطفل أي أنواع المشروبات العشبية أيًا كان نوعها قبل 6 شهور، كما يُفضل الأطباء أيضًا أن يتم زيادة المدة الزمنية وأن يبدأ الطفل بتناول المشروبات العشبية بعد إتمامه العامين تحسبًا من أي أضرار وآثار جانبية محتملة.

فوائد اليانسون للأطفال بعمر العامين

كمية اليانسون للرضع عمر شهر مرفوضة قطعًا، لكن بعد أن يتم العامان يُمكن تقديم له الأعشاب كما ذُكر آنفًا ومنها اليانسون العادي الذي يُمكن أن يُساهم في تقديم الفوائد الآتية للطفل:

1. علاج عسر الهضم

في حال معاناة الطفل من عسر الهضم بعد تناول الطعام فإن شربه لليانسون يكون جيدًا في علاج هذا الاضطراب.

2. علاج الإمساك وآلام البطن

اليانسون حل مثالي للإمساك فهو ملين طبيعي جيد في حال الانتظام في شرب منقوعه، كما أنه يُساهم في علاج الاضطرابات الحادثة في المعدة والأمعاء التي تؤدي إلى المغص.

3. تقليل أعراض أمراض الجهاز التنفسي

وُجد أن شرب منقوع اليانسون يُساهم في تخفيف حدة السعال، ويُقلل من الشعور بعد الارتياح لدى الأطفال المُصابين بالربو.

نصائح قبل تقديم شاي الأعشاب للأطفال

شاي الأعشاب أيًا كان نوعه يجب أن تُطبق الإرشادات الآتية عليه قبل تقديمه للطفل:

  • معرفة مكوناته جيدًا من خلال البحث عن قيمته الغذائية ومكوناته الكيميائية، ويُمكن تحقيق ذلك من البحث بالمواقع الإلكترونية، فيجب التأكد من عدم احتوائه على الكافيين وعلى التركيبات السامة التي قد تؤدي إلى خلل في الجسم.
  • استشارة الطبيب في حال معاناة الطفل من أي مشكلة صحية ويُراد علاجها بالأعشاب، فالطبيب قادر على ذكر نوع الأعشاب الجيدة للطفل كما أنه قادر على تحديد الكمية الملائمة.
من قبل رشا أحمد - الاثنين 4 نيسان 2022
آخر تعديل - الثلاثاء 12 نيسان 2022