فوائد شوك العاقول للإنجاب

تمتلك عشبة شوك العاقول خصائص علاجية وغذائية قيمة، فهل فوائد شوك العاقول للإنجاب موجودة حقًا؟ الإجابة في هذا المقال.

فوائد شوك العاقول للإنجاب

يعرف شوك العاقول (Alhagi maurorum) أو شوك الجمل بأنه نبات عشبي شوكي معمّر يتواجد في مناطق عديدة، مثل: العراق، وباكستان، والصين، وإيران، وإفريقيا. ولكن ما صحة فوائد شوك العاقول للإنجاب؟ الإجابة في هذا المقال:

فوائد شوك العاقول للإنجاب: هل هي موجودة حقًا؟

لا توجد دراسات بحثت بشكل خاص فوائد شوك العاقول للإنجاب، إلا أن بعض الدراسات ذكرت وجود تأثير محفّز للنّشاط الجنسي لعشبة شوك العاقول. 

إذ تحتوي مستخلصات شوك العاقول التي تستخلص من جذوره أو أوراقه وأزهاره على مواد مضادة للأكسدة كالفلافونويد والمركبات الفينولية التي قد يكون لها أثر إيجابي على النشاط الجنسي، ورغم استخدامه في العلاجات الشعبية لكن لم يتم دراسة فوائده الصحية بالتفصيل. 

فوائد شوك العاقول الأخرى

الفوائد المحتملة لشوك العاقول تتضمن الآتي:

  • امتلاك خواص مضادة للأكسدة

وجدت دراسة أن مستخلص شوك العاقول من الأوراق والزهور له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات وفعالة في علاج ابيضاض الدم النخاعي الحاد (Acute Myeloid Leukemia). 

  • تخفيض مستوى السكر في الدم

في دراسة أجريت على فئران مصابة بداء السكري لوحظ أن مستخلصات شوك العاقول خفض من مستويات الغلوكوز المرتفعة في الدم وقلل فرط شحميات الدم كما تقلل من الإجهاد التأكسدي الناتج عن مرض السكري في الجرذان. 

  • خفض درجة الحرارة

أدى تزويد الفئران بالمستخلص الإيثانولي لجذور شوك العاقول إلى تخفيض درجة حرارة الجسم بطريقة تعتمد على الجرعة وتراوحت الانخفاضات بين 0.2 - 3.3 درجة مئوية.  

  • تأثير مرخي للعضلات

معالجة أنسجة الضفدع بواسطة المستخلص الإيثانولي لجذور شوك العاقول أدّى لتثبيط عمل الناقل العصبي أستيل كولين (Acetylcholin)، لهذا يبدو أن المستخلص الإيثانولي لشوك العاقول يعمل كمرخي للعضلات الهيكلية. 

  • المساعدة في التخلص من حصى الكلى

تسبب مستخلص جذور شوك العاقول باسترخاء لحالب خنزير كما خفّض التشنجات الناتجة عن الهيستامين، وإن تأثير هذا الاسترخاء على الحالب يمكن أن يعزز التخلص من حصى الكلى ويقلل الألم المصاحب لتقلص الحالب.

  • تخفيض نبضات القلب

أدى تناول مستخلص جذور شوك العاقول لخفض معدل ضربات القلب بنسبة 22.5%، بالتالي تم اقتراح وجود تأثيرمبطئ لنبض القلب لمستخلص شوك العاقول. 

  • فوائد أخرى

ضمن الفوائد الأخرى لشوك العاقول في الطب الشعبي، تم الحديث عن تأثير ملين ومقشع لهذه النبتة، كما يذكر أن لها تأثيراً مدرّاً للبول وقد تعالج الثآليل والصداع النصفي.

وقد تستخدم الأزهار لعلاج البواسير أمّا الزيت المستخلص من الأوراق فقد يستخدم لعلاج الروماتيزم، كما قد يستخدم منقوع شوك العاقول بعد غليه للمساعدة في تقليل التهابات الرحم والتهابات المهبل. 

لا تزال هذه الفوائد جميعها إضافة لفوائد شوك العاقول للإنجاب محتملة وبحاجة إلى دراسات أكثر لإثباتها وإثبات كيفية تحصيلها من نبتة شوك العاقول.

أضرار نبتة شوك العاقول

لا توجد دراسات تفحصّت وذكرت أضرار نبتة شوك العاقول، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدام الأعشاب والطب الشعبي لضمان عدم تعارضها مع العلاج الدوائي والتسبب بأي مضاعفات خطيرة.

أعشاب أخرى مفيدة للإنجاب

بعد ذكر فوائد شوك العاقول للإنجاب وفوائده الأخرى، الأعشاب الآتية يعتقد أنها تمتلك فوائد للإنجاب:

1. الأشواغاندا (Ashwaqandha)

تملك الأشواغاندا خصائص فعالة في علاج التوتر والعقم، حيث تحسن الدورة الدموية في أنحاء الجسم كافّة، وتعزز جودة الحيوانات المنوية بشكل طبيعي، حيث لوحظ زيادة في تركيز أعداد الحيوانات المنوية المتحركة وحجم السائل المنوي ومستوى التستوستيرون في الدم لدى الذكور الذين كانوا يعانون من انخفاض الخصوبة بعد تناولهم مستخلص بذور الأشواغندا. 

2. البردقوش (Marjoram)

وجدت دراسة أن لشاي البردقوش تأثير إيجابي على هرمونات المرأة المصابة بتكيّس المبايض حيث أنه قد يحسن من حساسية الإنسولين ويقلل من مستوى هرمون الأندروجين، ولكن ما زلنا بحاجة لدراسات أكثر لتأكيد هذه الفعالية للأعشاب المذكورة. 

من قبل براءة حسن - الثلاثاء 27 تموز 2021