أعراض الحمل في البداية

على الرغم من أن اختبارات الحمل والتصوير بالموجات فوق الصوتية تعد الطرق الوحيدة لتأكيد الحمل، إلا أن ظهور بعض الأعراض قد ينبه بحدوث ذلك، إليك أبرز أعراض الحمل في البداية في هذا المقال.

أعراض الحمل في البداية

أعراض الحمل في البداية التي قد تساعد المرأة على معرفة ما إن كانت حاملًا أم لا قبل إجراء اختبار الحمل في السطور الآتية:

أعراض الحمل في البداية

تتشابه الكثير من أعراض الحمل في البداية مع الأعراض التي تعاني منها المرأة وقت الدورة الشهرية، لذا لا تؤكد ظهور هذه الأعراض حدوث الحمل، ويجب على المرأة إجراء اختبار فحص الحمل لتأكيد حملها، وإليك أبرز أعراض الحمل في البداية:

1. فوات موعد الدورة الشهرية

يعد فوات موعد الدورة الشهرية لأسبوع أو أكثر من أعراض الحمل في البداية، ولكن لا يعد هذا العرض لوحده دليلًا قاطعًا على الحمل، فالكثير من النساء تعاني من دورات حيض غير منتظمة، كما أن فقدان الوزن أو اكتسابه والتغيرات الهرمونية والتوتر قد تسبب تأخير موعد الدورة الشهرية.

2. تورم الثديين والإحساس بألم فيهما

تسبب التغيرات الهرمونية في مراحل الحمل الأولى حساسية الثديين وألم وتورم وثقل فيهما، ولكن بعد مرور بضعة أسابيع يتأقلم الجسم مع هذه التغيرات الهرمونية ويقل الإحساس بهذه المشكلة.

3. الغثيان والقيء

يعد الغثيان الصباحي من الأعراض المرتبطة بالحمل وتحديدًا في بدايته أي في الأسبوع 4 - 6 ويستمر حتى نهاية الثلث الأول من الحمل، ولا يقتصر الغثيان على الصباح فمن الممكن أن يحدث في أي وقت من اليوم، ويجدر التنويه أن الغثيان قد يحدث مع قيء أو بدونه.

4. الإرهاق

إن الإرهاق من أبرز أعراض الحمل في البداية، فقد يساهم الارتفاع السريع في مستويات هرمون البروجسترون في الأشهر الأولى من الحمل في الشعور بالتعب والإرهاق والنعاس.

5. نزيف الانغراس

هو نزيف مهبلي خفيف يحدث بعد حوالي 10 - 14 يومًا من الحمل، يمكن أن يصاحبه تقلصات خفيفة تشبه التقلصات التي تصاحب الدورة. يمكن أن يصاحب نزيف الانغراس إفرازات مهبلية بيضاء نتيجة لزيادة نمو بطانة المهبل.

6. تقلبات مزاجية

سوف ترتفع مستويات هرموني الإستروجين والبروجسترون أثناء الحمل، وسوف يؤثر هذا الارتفاع على الحالة المزاجية للمرأة ليجعلها عاطفية أكثر، وقد يسبب لها الكآبة، أو التهيج، أو القلق، أو الشعور بالنشاط والخفة.

7. الرغبة الشديدة أو النفور من تناول بعض الأطعمة

بسبب التقلبات الهرمونية، قد تعاني المرأة من الرغبة الشديدة لتناول أطعمة معينة أو النفور منها أو من رائحتها، قد يستمر هذا العرض طوال فترة الحمل، ولكن غالبًا ما يزول بنهاية الثلث الأول.

8. أعراض الحمل في البداية الأخرى

تشمل الأعراض الأخرى التي قد تواجهها بعض النساء: تقلصات طفيفة تشبه تقلصات الدورة، وكثرة التبول، وارتفاع درجة الحرارة بسهولة مع الطقس الحار أو ممارسة الرياضة، وعدم انتظام ضربات القلب أو زيادتها وتحديدًا في الأسبوع 8 - 10 من الحمل، والحساسية من الروائح، والانتفاخ.

متى تبدأ أعراض الحمل في الظهور؟

إن بعض النساء يلاحظن أعراض الحمل في وقت مبكر أي بعد أسبوع من بدء الحمل، عندما تلتصق البويضة المخصبة بجدار الرحم، بينما لا تلاحظ نساء أخريات ظهور أي أعراض إلا بعد مرور بضعة أشهر.

كما أن الأعراض التي تظهر على كل امرأة تختلف عن الأخرى، وتختلف عند المرأة الواحدة من حمل لآخر، ولأن أعراض الحمل المبكرة تشبه أعراض الدورة الشهرية، قد لا تدرك المرأة ذلك ولن تعتقد أنها حامل.

هل ظهور الأعراض السابقة يؤكد الحمل؟

لا تقتصر العديد من الأعراض والعلامات السابقة على الحمل فقط، فقد يشير بعضها إلى الإصابة ببعض الأمراض أو إلى قرب بدء الدورة الشهرية، لذلك إن فاتتكِ الدورة الشهرية وظهرت بعض الأعراض السابقة، عليكِ إجراء اختبار الحمل المنزلي أو زيارة الطبيب لتأكيد الحمل أو نفي ذلك.

من قبل د. بيسان شامية - الخميس 16 حزيران 2022
آخر تعديل - الخميس 16 حزيران 2022