فوائد البصل للحامل

ما هي فوائد البصل للحامل؟ وهل يوجد للبصل أضرار؟ الإجابات بالتفصيل تجدونها من خلال قراءة المقال.

فوائد البصل للحامل

فلنتعرف فيما يأتي على فوائد البصل للحامل ثم سنتعرف على فوائده العامة للحامل وللجميع ونهايةً سنتطرق لذكر أضراره المحتملة للبعض:

فوائد البصل للحامل

البصل من الخضروات الغنية بالفيتامينات والعناصر الهامة للجسم، وهذا ما يجعله يُقدم للحامل الفوائد الصحية الآتية في حال تناوله باعتدال:

  • تحسين عملية الهضم

تناول البصل النيء أثناء الحمل أمرًا هام لتحسين صحة الهضم، حيث أن البصل مليء بالألياف الغذائية المعروفة بقدرتها على تحسين عمل الجهاز الهضمي وقدرتها على المساهمة في علاج الإمساك الذي يكثر عند الحوامل بشكلٍ كبير.

ووُجد أن تناول البصل قد يُقلل من فرص الإصابة بقرحة المعدة التي تُسبب الحرقة والحموضة للحامل في حال الإصابة بها وهذا أمر جدًا مزعج ومتعب لها.

  • تحسين جودة النوم والحد من الاكتئاب أثناء الحمل

بعض الحوامل يُعانين من اضطرابات في النوم نتيجة التعب والألم الذي يشعرهنّ به، ولذلك قد يكون تناول البصل خيارًا جيدًا للتخلص من هذه الاضطرابات، وذلك بسبب احتواء البصل على كل من الآتي:

  1. مادة البريبايوتكس (Prebiotics) الذي يعمل على تقليل التوتر وتحسين النوم.
  2. حمض الفوليك الذي قد يُساهم في مقاومة الاكتئاب أثناء الحمل من خلال منع التكوين الزائد للهوموسيستين (Homocysteine) في الجسم، فالهوموسيستين يزيد من إفراز هرمون السعادة في الجسم بشكل كبير مما يؤدي إلى تقلبات مزاجية.
  • الحفاظ على وزن الجسم المثالي

زيادة الوزن أثناء الحمل أمر طبيعي، لكن الزيادة المفرطة به أمر يُقلق الحوامل، لذا يجب عليهنّ البحث عن أطعمة تُحافظ على وزنهنّ الطبيعي أثناء الحمل دون الزيادة المفرطة، وأفضل هذه الخيارات تناول البصل النيء بإضافته إلى السلطات والسندويشات.

  • المساهمة في تقليل خطر الإصابة بالتشوهات الخلقية عند الجنين

يحتوي البصل على كمية جيدة من حمض الفوليك وهذا ما قد يجعله مُساهمًا جيدًا في تقليل خطر إصابة الجنين في التشوهات العصبية، وخاصةً التي قد تحدث في الأنبوب العصبي.

كما أن تواجد حمض الفوليك في البصل قد يحمي الحامل من فقر الدم الناتج من نقص هذا الحمض، والذي يُسمى فقر الدم بعوز حمض الفوليك (Folate deficiency anemia).

فوائد البصل العامة

إضافةً لفوائد البصل للحامل المذكورة آنفًا فإنه أيضًا يُقدم لها وللجميع الفوائد الأخرى الآتية:

1. تقليل خطر الإصابة بمرض ألزهايمر

يحتوي البصل على مركبات الفلافونويد (Flavonoids)، والتي وُجد أنها تُساهم في الحفاظ على صحة الخلايا الدماغية وتُقلل من خطر الإصابة بالزهايمر.

2. المساهمة في تحسين مستويات السكر في الدم

وُجد أن البصل يُساهم في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري أو تحسين صحة المرضى الذين يُعانون منه عمومًا، وذلك بسبب احتواء البصل على كل من الكيرسيتين (Quercetin) ومركبات الكبريت العضوية التي تُعزز إنتاج الأنسولين في الجسم.

3. المساهمة في الوقاية من الإصابة بالسرطان

احتواء البصل على مركب الكيرسيتين هو السبب وراء فائدة خفض احتمالية الإصابة بالسرطان، فهذا المركب له دور كبير في مقاومة السرطان.

4. فوائد البصل للحامل وللجميع الأخرى

تمثلت هذه الفوائد في الآتي:

  • تعزيز صحة البشرة والجلد: وذلك بسبب احتواء البصل على فيتامين ج الذي يدعم إنتاج الكولاجين في الشعر والبشرة مؤديًا ذلك للحفاظ على صحتهما.
  • المحافظة على نسب ضغط الدم الطبيعية: ويعود ذلك بسبب احتواء البصل على مادة الكيرسيتين ذات القدرة على حماية الجسم من ارتفاع ضغط الدم.

أضرار البصل للحامل

بالرغم من فوائد البصل للحامل وللجميع إلى أنه قد يُسبب الأضرار الآتية للبعض: 

  • اضطرابات الجهاز الهضمي، والتي غالبًا تظهر على شكل إسهال وانتفاخ.
  • الحموضة المعوية، وهذا أمر يزيد من تعب الحوامل اللواتي قد يُعانينّ من هذه المشكلة من الأصل ومع تناول البصل قد تزداد.
  • رد الفعل التحسسي، حيث أن العديد من الحوامل والفئات الأخرى يعانون من حساسية تجاه البصل وتظهر على شكل ضيق تنفس واحمرار وتورم وطفح جلدي وغيرها من أعراض.
من قبل رشا أحمد - الثلاثاء 5 نيسان 2022