أكلات مفيدة للحامل: تعرفوا عليها

تبحث المرأة أثناء الحمل عن أكلات مفيدة للحامل لتطمئن أن جنينها ينمو بشكل صحيح ولتحمي جسدها من نقص العناصر الغذائية، فما هي الأكلات المفيدة للحامل؟

أكلات مفيدة للحامل: تعرفوا عليها

هناك أكلات مفيدة للحامل وأكلات أخرى مضرة بها تعرف عليها في المقال الآتي:

أكلات مفيدة للحامل

إليك أهم الأكلات المفيدة للمرأة الحامل:

  • الخضروات والفواكه 

يجب على الحامل تناول 5 حصص يوميًا على الأقل من الخضروات والفواكه لإمداد جسمها وجنينها بالفيتامينات والمعادن الأساسية.

كما أن احتواء هذا النوع من الأكلات على الألياف سوف يُساعد في التخفيف من الإمساك الذي يحدث خلال الحمل.

يُمكن الحصول على هذه الحصص بشكلها الطازج أو المجفف أو المجمد، لكن لا يُنصح بتناول المعلبة.

  • النشويات

يجب أن يحتوي ثلث طعام الحامل على النشويات التي تمد الجسم بالطاقة وتُساعد على الشعور بالشبع، ويُنصح بتجنب النشويات البيضاء المكررة واختيار الحبوب الكاملة، مثل: الأرز البني، وحبوب الإفطار الكاملة.

  • البروتينات

إن الطعام المحتوي على البروتينات هي أكلات مفيدة للحامل ويجب تناولها بشكل يومي من مصادرها المغذية، مثل: اللحوم، والدواجن، والبيض، والفاصولياء، والسمك، والمكسرات.

  • الدهون الصحية

من المهم إدخال الأطعمة الغنية بالدهون الصحية لطعام الحامل، مثل: زيت الزيتون، وزيت الكانيولا، والأفوكادو، والمكسرات، وزيت الفول السوداني، لكن لا يجب أن تزيد نسبة هذه الأكلات عن 30% من النظام الغذائي، لأنه تم ربط الإفراط في تناول الدهون خلال فترة الحمل بزيادة خطر إصابة الطفل بالسكري الوراثي مستقبلًا.

  • الطعام الغني ببعض الفيتامينات

من الأكلات المفيدة للحامل الأطعمة الغنية ببعض الفيتامينات، مثل:

1. الزنك

الزنك معدن مهم لنمو خلايا الجنين وتخليق حمضه النووي بشكل سليم، يمكن الحصول على هذا العنصر من مصادر متنوعة، مثل: المكسرات، والدجاج، واللحوم، والأسماك، ومشتقات الحليب.

2. الحديد

الحديد مهم في تكوين هيموغلوبين الدم ويتسبب نقصه في مخاطر كبيرة على صحة الأم والجنين، لذا من المهم الحصول عليه من مصادره الغذائية الآمنة للحامل، مثل: الدواجن، والبقوليات، والخضروات الورقية الداكنة.

3. الكالسيوم

الكالسيوم مهم في نمو عظام وعضلات وأسنان الجنين، ويمكن الحصول عليه من مصادر متعددة، مثل: الحليب، والجبنة، والزبادي، والسبانخ.

4. حمض الفوليك

حمض الفوليك مهم في تكوين كريات الدم الحمراء والبروتينات، كما يُساهم في تفعيل العديد من الإنزيمات المهمة، يمكن الحصول عليه من أكلات عديدة، مثل: الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر، والخضروات ذات اللون الأصفر، والبازلاء، والمكسرات.

5. فيتامين ج

يُساهم فيتامين ج في نمو اللثة والعظام والأسنان بشكل صحيّ، كما أنه يُساعد في امتصاص الحديد من الطعام، ويمكن الحصول عليه من العديد من الأطعمة، مثل: الطماطم، والحمضيات، والبروكلي.

6. فيتامين د

وهو فيتامين يُساعد في إمتصاص الكالسيوم وتكوين العظام والأسنان، ويمكن الحصول عليه من مصادر غذائية، مثل: الحبوب، والحليب المدعّم بفيتامين د، ومشقات الحليب المتنوعة.

مشروبات مفيدة للحامل

إلى جانب الأكلات المفيدة للحامل، فهناك مجموعة من المشروبات المفيدة التي يُنصح بتناولها خلال هذه الفترة، أهمها:

1. الماء

تُنصح الحوامل بتناول ما يُقارب 10 أكواب من الماء يوميًا.

2. ماء جوز الهند

يُنصح بشرب ماء جوز الهند للحامل صباحًا، فهو يقلل من الغثيان كما أنه يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات المهمة.

3. عصير البرتقال

يُساعد فيتامين ج الموجود فيه على امتصاص الحديد، كما يُعتقد أنه يقلل من الشعور بالغثيان.

4. شاي الأعشاب

هناك العديد من أنواع الشاي التي تقلل من الغثيان، مثل شاي النعناع، وكذلك يمكن شرب شاي بلسم الليمون الذي يُساعد على تهدئة الأعصاب.

أكلات مضرة للحامل

إلى جانب وجود أكلات مفيدة للحامل، فهناك العديد من الأكلات المضرة بها، أهمها:

1. الجبنة الطرية

فهي تحتوي على كمية من الماء تسمح بنمو بعض أنواع البكتيريا، مثل: الليستريات (Listeriosis)، ويمكن استبدالها بأنواع الجبن الصلبة المتنوعة.

2. البيض النيء

قد يؤدي تناول البيض النيء أو غير المطبوخ بشكل جيد إلى الإصابة بعدوى السالمونيلا (Salmonella)، لذا يُنصح بطهيه جيدًا قبل تناوله، وتجنب أي أطعمة تحتوي على البيض النيء، مثل: الماييونيز الذي يُحضر بالمنزل.

3. اللحوم النيئة

قد يتسبب تناول اللحوم النيئة أو غير المطهية بشكل جيد إلى الإصابة بداء المقوسات، لذا يجب طهي جميع أنواع اللحوم والدواجن للحد الذي يختفي فيه اللون الوردي أو أثر الدم.

4. الكبدة

تحتوي كبدة الدجاج أو اللحوم أو غيرها على نسب مرتفعة من فيتامين أ الذي يؤدي تناوله بكميات كبيرة إلى الإضرار بصحة الجنين.

5. بعض المأكولات البحرية

قد تحتوي بعض أنواع الأسماك على نسب مرتفعة من الزئبق، مثل: سمك القرش وسمك أبو سيف وسمك المارلن، كما أن هناك مأكولات بحرية أخرى يُمكن أن تعرض الحامل لعدوى الليستريات، مثل: المحار الخام، والسوشي.

من قبل د. دانا الريموني - الخميس 22 نيسان 2021