8 أغذية ضرورية لزيادة وزن طفلك

هل بدأ طفلك في التسنين وأصبح يفقد وزنه ويمتنع عن تناول الطعام كما قبل؟ إليك مجموعة أغذية مهمة لزيادة وزن الطفل وتقوية مناعته في الآتي:

8 أغذية ضرورية لزيادة وزن طفلك

إن المهمة الأكثر تحديًا بالنسبة لك هي اختيار الأطعمة المناسبة لطفلك، خاصة إذا بدأ حديثًا في استهلاك الأغذية الصلبة، لذلك عليك إيجاد نظام غذائي صحي يمنحه زيادة ثابتة في الوزن ويقوي جهازه المناعي.

إليك مجموعة أغذية مهمة لزيادة وزن الطفل خلال السنوات الأولى من عمره في المقال الآتي:

أغذية مهمة لزيادة وزن الطفل

نطلعك على قائمة بأغذية مهمة لزيادة وزن الطفل في ما يأتي:

1. حليب الثدي

حليب الثدي هو الطريقة الوحيدة لزيادة الوزن للأطفال دون سن 6 أشهر، ولا يوجد مصدر آخر مفيد لطفلك بقدره فهو سهل الهضم لا يسبب اضطرابات المعدة أو الإمساك.

لذلك عليك التنبه للأغذية التي تتناولينها خلال فترة الرضاعة فهي من تمد طفلك بالطاقة اللازمة لنموه وتزيد من وزنه، فمن الأفضل إضافة اللوز والعدس والحمص في نظامك الغذائي لزيادة جودة الحليب.

يمكنك البدء في إدراج الأطعمة الصلبة لطفلك بعد تجاوزه 6 أشهر.

2. الموز

يعد الموز مصدرًا غنيًا في البوتاسيوم والألياف الغذائية، والكربوهيدرات الأساسية التي تساعد طفلك في زيادة الدهون السليمة، وتمنحه 100 سعرة حرارية تقريبًا من موزة واحدة لذلك يعد من ضمن أغذية مهمة لزيادة وزن الطفل.

يمكنك مزج الموز مع الشوكولاتة الداكنة أو القشدة، سيزيد ذلك من رغبة طفلك في الأكل.

3. السمن

عليك إضافة بضع قطرات من السمن في نظام طفلك الغذائي بعد بلوغه 8 أشهر، فهو يحتوي على الدهون الصحية التي تساعدك في زيادة وزن طفلك بسهولة، يمكنك مزجه في العصيدة أو العدس.

ومن الجدير بالتنويه هنا أنه ينصح بالاعتدال في إضافة السمن لمأكولات الطفل بسبب احتوائها على معدلات مرتفعة من الدهون.

4. الزبادي

يعد الزبادي كامل الدسم من ضمن أغذية مهمة لزيادة وزن الطفل وأفضل الخيارات الصحية لطفلك عمومًا، فهو غني بالكالسيوم والفيتامينات والمعادن، ويمنح طفلك مقدارًا كبيرًا من السعرات حرارية.

كما يعد الزبادي من الأطعمة سهلة الهضم التي تعالج الإسهال والاضطرابات المعدية، ويمكنك إضافته إلى نظام طفلك الغذائي بعد تجاوزه 8 أشهر.

ينصح بعدم إطعام طفلك اللبن المنكه لأنه يحتوي على مستويات عالية من السكر.

5. البقوليات

تعد البقوليات من الأغذية الغنية بالسعرات الحرارية، والبروتينات، والكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والأحماض الدهنية الصحية التي تساعد طفلك على زيادة وزنه بسهولة.

كما تحتوي البقوليات على الألياف التي تسهل عملية الهضم والتي يمكنك إضافتها إلى الحساء.

6. البطاطا

تعتبر البطاطا من ضمن أغذية مهمة لزيادة وزن الطفل لأنها من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات التي تساعد طفلك على اكتساب الوزن بسرعة أكبر الأمر الذي ينعكس على صحته ونشاطه.

ومن الجدير بالتنويه هنا الابتعاد عن تحضير البطاطا المقلية لطفلك، يمكنك تقطيع البطاطا إلى قطع صغيرة وإضافتها إلى الحساء أو سلقها وتقديمها لطفلك.

7. الحليب

يحتوي الحليب على البروتين والكربوهيدرات إضافةً إلى العناصر الغذائية الأخرى الضرورية لنمو طفلك.

تأكدي من أن طفلك يتناول كوبين من الحليب يوميًا على الأقل، يمكنك إضافته إلى الفراولة والموز ليمنح طفلك طعمًا لذيذًا.

8. البيض

يعد البيض مصدرًا غينيًا بالبروتين، فبيضة واحدة فقط قد تمنح طفلك 13 غرام من البروتين.

كما أن البيض يحتوي على فيتامين أ، وفيتامين ب12 الضروريين للنمو والتطور الطبيعي للطفل، كما توفر بيضة واحدة حاجة طفلك من هذه الفيتامينات خلال اليوم.

من قبل سلام عمر - الأربعاء 18 نيسان 2018
آخر تعديل - السبت 18 أيلول 2021