وصفات لزيادة ذكاء الأطفال

هل هناك وصفات لزيادة ذكاء الأطفال؟ ما أبرزها؟ قم بقراءة المقال لمعرفة التفاصيل.

وصفات لزيادة ذكاء الأطفال

يُعد النظام الغذائي الصحي من أهم الوسائل التي تستخدم لتطوير عقل الطفل وزيادة ذكائه، وسنتعرف أكثر في هذا المقال على وصفات لزيادة ذكاء الأطفال:

وصفات لزيادة ذكاء الأطفال

هناك عدد من الوصفات التي تعمل على زيادة ذكاء الأطفال وتطور عقله، وتعتمد تلك الوصفات على سن الطفل، كالآتي:

1. الرُضع

يبدأ الطفل الرضيع بتناول الطعام الصلب تقريبًا في شهره السادس، إليك بعض الوصفات المناسبة لهذا السن:

  • هريس التوت: حيث يحتوي التوت على العديد من مضادات الأكسدة، ويمكن عمله من خلال خلط حفنة من التوت في الخلاط مع حليب الأم أو الحليب الصناعي.
  • وجبات الحبوب الكاملة: وتتمثل تلك الوجبات بخلط الحبوب الكاملة مع بعض أنواع الفاكهة مثل التوت.
  • فطائر القمح الكامل: من الأفضل صنع هذه الفطائر المكونة بالكامل من القمح في المنزل من ثم تقسيمها إلى قطع أصغر حتى يسهل على الطفل مضغها، كما يمكن إضافة الفاكهة لها. 

2. الأطفال الصغار

يبدأ الصغار في هذا السن أي من عام إلى ثلاثة أعوام أن يصبحوا انتقائين في اختيارهم للطعام، لذا إليك بعض وصفات لزيادة ذكاء الطفل في هذا السن:

  • ساندويش زبدة الفستق بالفواكه: توفر مثل هذه الساندويش العديد من مضادات الأكسدة الموجودة في الفواكه، مثل: التوت أو الفراولة، كما أنها تحتوي على زبدة الفستق الغنية بأوميغا3، ولإعطاء فائدة أكبر يُفضل أن يكون الخبز مصنوع من القمح.
  • اللبن والتوت: يتكون خليط اللبن والتوت أو أي نوع فاكهة آخر، مثل الفراولة من مزيج ألوان يجذب الطفل له، كما أنه يُعد غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة.
  • البيض المهروس: يوفر البيض المهروس الأوميغا-3 خصوصًا الموجودة في بياض البيض، كما يمكن إضافة الجبنة له أو بعض الخضراوات مثل البروكلي.

أطعمة لزيادة ذكاء الأطفال

بعد الحديث حول وصفات لزيادة ذكاء الأطفال، سنقوم بالحديث حول أهم الأطعمة التي تزيد الذكاء والتي يمكن عمل أكثر من وصفة لكل صنف منها، وتشمل:

1. البيض

تعتقد بعض الدراسات أن البيض غني بمركب الكولين (Choline) المهم لزيادة تطور العقل والذكاء، كما وتعتقد أن بيضة ذات حجم كبير تحتوي على ما يقارب 125 ملليغرام من الكولين والذي يعادل نصف الكمية اللازمة للجسم خلال اليوم لطفل ما بين سن 4-8 أعوام.

2. السمك الزيتي

يعد هذا النوع من السمك غني بالأوميغا-3 اللازمة من أجل زيادة الذكاء وتطور العقل، يمكن إطعام الطفل ساندويش من سمك السالمون أو السردين أو سلطة تحتوي على أحدهما.

3. الشوفان

يحتوي الشوفان على البروتينات والألياف التي تعمل على تنظيف أوردة الدماغ والمساعدة في تطوره، كما أن هناك بعض الأبحاث التي تعتقد بأن أداء الأطفال الذين يأكلون وجبات الشوفان في المدرسة أفضل من أداء الأطفال الذين يعتمدون على وجبات تحتوي على السكر.

4. التفاح

يعمد الأطفال إلى طلب الحلويات عند شعورهم بالجوع، لذا يعد التفاح خيار مناسب ومفيد، حيث يحتوي أيضًا على الكويرسيتين (Quercetin) وهو مضاد للأكسدة يعمل على محاربة انخفاض القدرات العقلية.

5. الزبادي اليوناني

تحتوي الزبادي اليوناني على بروتينات أكثر من باقي أنواع الزبادي، وتعمل على زيادة قدرة خلايا المخ على الإرسال والاستقبال، يمكن خلط هذه الزبادي مع حبيبات الشوكولاتة كأحد وصفات لزيادة ذكاء الأطفال أو خلطها مع الفواكه.

نصائح لزيادة ذكاء طفلك

بعد الانتهاء من الحديث حول وصفات لزيادة ذكاء الأطفال وبعض الأطعمة المهمة، سننتقل للحديث حول بعض النصائح التي قد تزيد من ذكاء طفلك والتي تشمل:

  • الحديث مع الطفل بدايةً من يومه الأول.
  • القراءة مع الطفل حتى قبل تعلمهم القراءة.
  • تشجيع الطفل على التفكير في حل مشاكله بدلًا من حلها عوضًا عنه.
  • التشجيع على ممارسة الرياضة.
  • التطلع إلى أنشطة خارج المدرسة لتطوير مهارات الطفل.
من قبل د. ملاك ملكاوي - الأربعاء 16 حزيران 2021