تطعيم السعال الديكي للحامل: هل هو مهم؟

هل هناك أضرار لتلقي تطعيم السعال الديكي للحامل أو للجنين؟ تعرف على أهم المعلومات حول ذلك بعد قراءة هذا المقال.

تطعيم السعال الديكي للحامل: هل هو مهم؟

السعال الديكي هو مرض خطير، قد ينتج عنه صعوبات في التنفس أو اختناق، أما في هذا المقال سنقوم بالحديث حول تطعيم السعال الديكي للحامل (Whooping cough vaccine):

ما المقصود بتطعيم السعال الديكي للحامل؟

تطعيم السعال الديكي للحامل هو إعطاء الحامل لقاح غير خاص بالسعال الديكي وحده إنما هو لقاح وقائي لكل ما يأتي:

ما هو الهدف من تطعيم السعال الديكي للحامل؟

تمثل النقاط الآتية أهداف هذا التطعيم:

1. وقاية الطفل

يعد السعال الديكي مشكلة خطيرة عند إصابة الأطفال به خصوصًا قبل إتمامهم 8 أسابيع، إذ أن التطعيم للأطفال يبدأ في هذا السن كما أنه قبل ذلك لا يمكن لمناعتهم تكوين أجسام مضادة لمثل هذا المرض، أما عند تلقي الحامل للتطعيم تنتقل الأجسام المضادة للطفل وبهذا يساعد في الوقاية. 

2. وقاية الأم

يساعد تطعيم السعال الديكي للحامل بالوقاية من إصابة الأم التي تعد مصدر مهم لانتقال هذا المرض للجنين أو للطفل عند ولادته خصوصًا قبل إتمام الطفل 12 شهر، لذا تعد الوقاية أثناء فترة الحمل مهمة للغاية. 

ما هو أفضل وقت لتلقي تطعيم السعال الديكي للحامل؟

أي وقت ما بين الأسبوع 16 إلى الأسبوع 32 من الحمل يعد وقت جيد لتلقي المطعوم، إذ يحتاج الجسم أسبوعين لتكوين الأجسام المضادة التي بدورها تنتقل للطفل وتقوم بوقايته من السعال الديكي لفترة تقارب ست أشهر بعد ولادته.

لكن هذا لا يعني أن الحامل ليس بإمكانها تلقي المطعوم بعد الأسبوع 32 بل تستطيع إنما لن يكون هناك مجال لانتقال الأجسام المضادة لجسم الجنين، إنما يساعد ذلك في وقاية الأم وبالتالي وقاية الطفل من انتقال بكتيريا السعال الديكي للجنين. 

هل تطعيم السعال الديكي للحامل آمن؟

لم تثبت الأبحاث وجود خطر من قيام الأم بتلقي تطعيم السعال الديكي أثناء فترة الحمل، إذ قامت حوالي 69% من النساء أثناء فترة الحمل بتلقي هذا التطعيم دون تسجيل أي خطر بعد مرور 28 يوم على تلقيه، حيث لم تسجل أي حالة من الولادة المبكرة أو موت الجنين داخل الرحم أو ولادة طفل بوزن أقل من الطبيعي أو حتى الحاجة القصرية للولادة القيصرية. 

كما يجدر التنويه أن تلقي مطعوم السعال الديكي للحامل لا يسبب السعال الديكي للحامل بتاتًا، إذ أن التطعيم مكون من بكتيريا غير حية، لذا نسبة الإصابة بالسعال الديكي بسبب المطعوم هي 0% . 

هل يجب تلقي تطعيم السعال الديكي للحامل في الحالات التي أخذت المطعوم مسبقًا؟

نعم يجب تلقي التطعيم حتى وإن تم أخذه في سن مبكر في الطفولة حيث سيكون مفعوله قد اختفى، كما أن تلقي التطعيم في حمل سابق لا يعني أن الطفل في الحمل اللاحق محمي، ولأنه لا يمكن معرفة كمية الأجسام المضادة التي يحتاجها الطفل ليقيه من السعال الديكي بجب على الأم تلقي هذا المطعوم مع كل حمل.

ما هي أعراض تطعيم السعال الديكي للحامل؟

عادةً يعد هذا التطعيم آمن إلا أنه قد يحمل بعض الأعراض الجانبية، مثل:

  • احمرار أو انتفاخ مكان التطعيم.
  • آلام في الجسم وتعب.
  • صداع.
  • قيء وغثيان.

عادةً تزول هذه الأعراض لوحدها بعد عدة أيام، لكن في بعض الحالات قد تظهر أعراض أكثر شدة تستدعي الاتصال بالطوارئ، ومع أنها نادرة لكن قد تحدث بمعدل حالة لكل مليون حالة، ومن الأمثلة على تلك الأعراض: ضيق تنفس، وزيادة نبض القلب، ودوار وتعب شديد. 

من قبل د. ملاك ملكاوي - الأحد 17 تشرين الأول 2021