نصائح لإدرار الحليب للمرضع

هل هناك نصائح لإدرار الحليب للمرضع يمكن اتباعها؟ وهل هناك أطعمة أو أعشاب تساعد على ذلك؟ قم بقراءة المقال لمعرفة الإجابة.

نصائح لإدرار الحليب للمرضع

هناك العديد من النساء اللاتي يعانين من نقص في إدرار الحليب عند الولادة، وفي هذا المقال سنستعرض نصائح لإدرار الحليب للمرضع:

نصائح لإدرار الحليب للمرضع

هناك عدة نصائح لإدرار الحليب للمرضع، وتشمل:

1. الإكثار من الرضاعة

يساعد الإكثار من الرضاعة بمعدل 8 - 12 مرة خلال اليوم على تحفيز هرمونات الحليب على إنتاج الحليب وإدراره، حيث يتم تحفيز تلك الهرمونات بمجرد مص الطفل للحلمة، لكن لا يعني أنه يوجد أي خطأ في حال كانت عدد مرات الرضاعة أقل أو أكثر. 

2. شفط الحليب بين فترات الرضاعة

يزيد الشفط خصوصًا بين وجبات الطفل من إدرار وإنتاج الحليب، كما تزيد الحرارة عند تدفئة الثدي من سهولة الشفط، كما ولا يقتصر شفط الحليب على الأوقات التي تفصل بين الوجبات، إنما يمكن استخدامه في أوقات أخرى، مثل:

  • وجود بواقي حليب في الثدي بعد إكمال الرضاعة.
  • امتناع الطفل عن آخر رضعة.
  • الخلط ما بين الرضاعة الطبيعية والصناعية.  

3. الرضاعة الطبيعية باستخدام كلا الثديين

تعمل الرضاعة الطبيعية من كلا الثديين في الرضعة الواحدة على تحفيز إنتاج وإدرار الحليب، كما قد تزيد نسبة الدهون في الحليب. 

4. تدليك الصدر

يساعد تدليك ومساج الثدي ابتداءً من منطقة الصدر ونزولًا باتجاه الحلمة في بعض الأحيان على زيادة إدرار الحليب بالإضافة إلى نسبة الدهون الموجودة فيه. 

5. التوقف عن تناول بعض الأدوية

تساعد بعض الأدوية على قطع إنتاج الحليب أو تخفيفه، لذا يجب الامتناع عن تناولها، إليك بعض الأمثلة على ذلك:

  • مدرات البول.
  • مضادات الهيستامين (Antihistamine).
  • موانع الحمل التي تحتوي على الأستروجين.
  • بعض أدوية التنحيف.
  • مزيلات الاحتقان.  

6. ملامسة الجلد للجلد

يقود الحديث عن نصائح لإدرار الحليب للمرضع للحديث عن ملامسة جلد طفلك لجلدك، والتي تعمل على تحفيز إفراز هرموني الأكسيتوسين (Oxytocin)، وهرمون البرولاكتين (Prolactin)، الذي يعمل كل منهما على زيادة إفراز الحليب. 

7. البيئة المريحة

يجب توفير بيئة مريحة من أجل زيادة إدرار الحليب للمرضع، لذا يجب أن يكون هناك كرسي أو سرير مريح للرضاعة، كما يفضل على المرضع أخذ قسط من الراحة، وذلك من خلال النوم وطلب الإذن من المقربين الانتباه للطفل أثناء هذا الوقت. 

طعام قد يزيد من إدرار الحليب للمرضع

بعد الانتهاء من الحديث حول نصائح لإدرار الحليب للمرضع، سننتقل للحديث عن بعض الأطعمة التي قد تزيد من إدراره أيضًا، إلا أن هذا غير أكيد بعد، وتشمل تلك الأطعمة:

  1. الشوفان: قد يساعد الشوفان على زيادة إدرار الحليب، ويمكن استخدامه إما مباشرة أو نقعه مع الماء ثم تصفيته واستخدام الماء المُصفى منه.  
  2. خميرة البيرة: عادةً يتم استخدامها لصنع البيرة، إلا أنه يُقال أنها قد تساعد في زيادة إدرار الحليب، كما أنها تعد أحد مكونات البسكويت المخصص لإدرار البول، عدا عن ذلك فهي غنية بالفيتامينات وآمنة.  
  3. بذور الكتان: وتعد هذه البذور جيدة على حد ما يُقال لإدرار الحليب، كما يمكن استخدامها مع كل من خميرة البيرة والشوفان لصنع بسكويت يساعد على إدرار الحليب.  

أعشاب قد تزيد من إدرار الحليب للمرضع

بعد الحديث عن كل من نصائح لإدرار الحليب للمرضع وأطعمة قد تساعد في ذلك، سننتقل للحديث عن بعض الأعشاب التي قد تساعد على ذلك أيضًا، وتشمل:

  1. اللافندر: قد يساهم اللافندر بشكل غير مباشر في زيادة إدرار الحليب، وذلك لما يوفره من خصائص تزيد من الهدوء والاسترخاء التي تعمل على زيادة إدرار الحليب. 
  2. الحلبة: يمكن أن تزيد الحلبة من إدرار الحليب للمرضع، إما من خلال دهن زيت الحلبة على الثدي أو من خلال شاي الحلبة أو المكملات الغذائية التي تحتوي عليها.
من قبل د. ملاك ملكاوي - السبت 7 آب 2021