فوائد الخيار للأطفال: 8 فوائد ستذهلك

هل تعلم أن فوائد الخيار للأطفال جدًا عديدة ومهمة لصحته الجسدية والجمالية؟ تابع المقال لتتعرف عليها وعلى معلومات أكثر في هذا الشأن.

فوائد الخيار للأطفال: 8 فوائد ستذهلك

فلنتعرف فيما يأتي على فوائد الخيار للأطفال ومتى يمكن البدء بتقديم الخيار للطفل؟ إضافةً للآثار الجانبية لهذا الخضار إن وجدت:

فوائد الخيار للأطفال

تمثلت فوائد الخيار للأطفال فيما يأتي:

1. حماية الجسم من الجفاف

يحتوي الخيار على كمية كبيرة من الماء تُقدر بما يقارب 96% من وزنه، وهذا يجعله هامًا في ترطيب الجسم ومنعه من الجفاف

2. تعزيز مناعة الجسم والحفاظ على حيويته

يحتوي الخيار على العديد من العناصر الغذائية التي تدعم الجهاز المناعي للطفل، وتجعله أقوى كما أنها تُساهم في إبقاء الجسم حيوي ونشيط، ومن أبرز هذه العناصر الآتي متبوعة بفائدتها للطفل:

  • فيتامين أ (Vitamin A): يُعزز الرؤية.
  • فيتامين ب6 (Vitamin B6): يؤثر إيجابًا على نسب الهيوغلوبين في الجسم.
  • فيتامين ج (Vitamin C): يزيد من قدرة الجسم على مقاومة الأمراض، كما أنه يُعزز امتصاص الحديد في الدم مما يُقلل من احتمالية الإصابة بفقر الدم.
  • فيتامين ك (Vitamin K): يعزز التمثيل الغذائي في الجسم، ويُساهم في عملية تجلط الدم. 

كذلك يحتوي الخيار على مجموعة من المعادن المهمة للجسم، مثل: الكالسيوم، والحديد والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والزنك، والكبريت.  

3. المساهمة في علاج اضطرابات المعدة

في حال إصابة الطفل باضطرابات المعدة المتمثلة بالحموضة وقرحة الاثني عشر والمعدة، فإن الخيار قد يكون علاجًا فعالًا لها، وكل ما يجب فعله هو تقديم عصير الخيار للطفل.

4. تسكين الألم

الألم في الجسم عند الأطفال ينتج من عدد حالات مرضية أو من إصابات، وقد وُجد أن تناول الأطفال للخيار يُسكن من هذه الآلام كونه يحتوي على الفلافونويد (Flavonoid) المفيدة في هذا الشأن. 

5. المساهمة في علاج بعض المشكلات الجلدية

قد يُصاب بعض الأطفال بمشكلات جلدية مختلفة، ومنها: الطفح الجلدي والحروق والبثور الناتجة من لدغات الحشرات، وقد تم الإشارة إلى أن تطبيق شرائح الخيار على هذه المشكلات يُساهم في علاجها، وكذلك تسكين الألم الناتج منها. 

كما أن الخيار قد يُساهم في علاج الأكزيما والصدفية، ولا تقتصر فوائده على الجلد بهذا، بل إنه يزيد من نضارتها، كما أنه يعزز صحة الأظافر والشعر. 

6. الوقاية من الإمساك

من فوائد الخيار للأطفال أنه يحد من إصابتهم بالإمساك، وذلك بسبب محتواه العالي من الألياف الغذائية والماء، فهذه العناصر تُساهم في تعزيز الهضم وزيادة ليونة البراز وبتالي إخراجها بسرعة وهذا يحمي جسم الطفل من السموم. 

7. تقليل خطر الإصابة بالسرطان

إن تناول الخيار بقشوره أمر جدًا هام ومفيد للصحة، فقد وُجد أن هذه القشور تحتوي على مواد تُدعى بينوريسينول (Pinoresinol) وسيكويزولاريسيريسينول (Secoisolariciresinol) ولاريسيريسينول (lariciresinol) وجميعها تُساهم في حماية الجسم من السرطان، ويتم ذلك إن تم تناول الخيار بشكلٍ كافٍ وبوتيرة منتظمة. 

8. فوائد الخيار للأطفال الأخرى

تمثلت في الآتي: 

  • إدرار البول والتخلص من التهابات المثانة والكلى.
  • تحسين صحة المفاصل والعضلات والأربطة، وذلك بسبب قدرته على تقليل حمض اليوريك (Uric acid).
  • خفض ضغط الدم، حيث أن ارتفاع ضغط الدم حالة قد تُصيب الأطفال، والخيار جيد لهم للمساهمة في علاجه.
  • تخليص الفم من الرائحة الكريهة.

متى يمكن تقديم الخيار للأطفال؟

بعد التعرف على فوائد الخيار للأطفال دعنا نُخبرك متى يُمكنك إدخال هذا الصنف الرائع إلى قائمة طعام طفلك؟

يُمكن تقديم الخيار للأطفال فور بلوغهم عمر 9 أشهر، لكن يجب البدء بتقديمه لهم مطهو، وذلك بسبب احتوائه على مادة تُسمى الكوكوربياسين (Cucurbitacins) يصعب هضمهما عند الأطفال، ويمكن طهو الخيار على البخار لمدة 10 - 15 دقيقة ثم هرسه وتقديمه للطفل.  

بعد أن يبلغ الطفل 12 شهرًا من عمره يُمكن تقديم الخيار له دون طهو وهرس؛ وذلك لأن الجهاز الهضمي يكون تطور لديه، ويُصبح قادرًا على هضم الخيار بمركباته جيدًا، ويقدم الخيار للطفل في هذا العمر من خلال تقطيعه إلى قطع صغيرة مناسبة للطفل ولا تُسبب له الاختناق. 

الآثار الجانبية للخيار على الأطفال

حقيقةً تناول الخيار بكميات عادية لا يوجد له آثار جانبية أما تناول المزيد منه فلا توجد معلومات كافية توضح الآثار الجانبية التي سنتنج عنه للكبار والأطفال.

قد تم الإشارة إلى أن الخيار يخفض نسب السكر في الدم لمصابي مرض السكري وهذا ما يجعله يتعارض مع أدوية علاج هذا المرض. 

من قبل رشا أحمد - الاثنين 23 أيار 2022
آخر تعديل - الاثنين 23 أيار 2022