أنواع التوائم وأبرز المعلومات التي تهمك

هل سبق وصادفت توأمين لا يشبهان بعضهما أبدًا؟ وهل عجزت عن التفريق بين توأمين آخرين لشدة التشابه؟ ترى ما الذي يجعل التوائم مختلفة أو متشابهة؟ وما هي أنواع التوائم؟ تفاصيل حول ذلك في هذا المقال.

أنواع التوائم وأبرز المعلومات التي تهمك

ربما أصبح الحديث عن ولادة التوائم أمرًا شائعًا في الوقت الحاضر نظرًا لزيادة استخدام أدوية الخصوبة ترافقًا مع تطور تقنيات الإنجاب، ويتناول المقال الآتي أنواع التوائم وأهم الفروقات بينها:

أنواع التوائم

يتم تصنيف التوائم إلى نوعين رئيسين تبعًا لفروقات عديدة كالآتي:

  • التوأم المتطابق: أحادي البويضة المخصبة (Monozygot).
  • التوأم غير المتطابق: ثنائي البويضة المخصبة (Dizygot).

يحدد الأطباء عادة نوع التوائم بناءً على نتائج الموجات فوق الصوتية أو عن طريق فحص الأغشية وقت الولادة، لكن أفضل طريقة لتحديد ما إذا كانت التوائم متطابقة أو غير متطابقة هو فحص الحمض النووي لكل طفل بواسطة مسحة من داخل خد التوأمين للحصول على عينة من الحمض النووي وإرسالها لمختبرات خاصة. 

أنواع التوائم: التوأم المتطابق

ينتج التوأم المتطابق بما نسبته توأم من كل ثلاث مجموعات من التوائم نتيجة انقسام البويضة التي تم تخصيبها بواسطة الحيوان المنوي نفسه، إذ تنقسم البويضة المخصبة وهي لا تزال مجموعة صغيرة من الخلايا ثم يتطوّر كلا النصفين المستقلّين إلى جنينين بنفس المعلومات الجينية بالضبط. 

  • أنواع التوائم المتطابقة 

الجدول الآتي يوضّح أنواع التوائم المتطابقة حسب ما يتشاركه التوأمان في الرحم

نوع التوأم المتطابق
المشيمة
الغلاف الخارجي للجنين (Chorion)
الغلاف الداخلي للجنين (Amnion)
ثنائي المشيمة ثنائي السلى (Dichorionic diamniotic)
منفصل
منفصل
منفصل
أحادي المشيمة ثنائي السّلى (Monochorionic diamniotic)
مشترك
مشترك
منفصل
أحادي المشيمة أحادي السلى (Monochorionic monoamniotic)
مشترك
مشترك
مشترك
  • خصائص التوائم المتطابقة

يمكن تلخيص خصائص التوأم المتطابق بالآتي:

  1. التوائم المتطابقة تكون من نفس الجنس.
  2. عادة يكون للتوأم الطول والوزن ولون الشعر نفسه.
  3. قد تحدث عدد من التغيرات الكيميائية الطبيعية تؤدي لتغيرات في الحمض النووي مثل: وضع الرحم، وتجارب الحياة بعد الولادة إذ يتكيف الحمض النووي باستمرار مع تجارب كل طفل استجابةً للمحيط البيئي وهو ما يفسر بعض الاختلافات بين التوائم المتطابقة مثل: الوحمات، والشامات، ونمو الأسنان، إضافة للاختلافات التي توجد في أنماطهم الشخصية. 

أنواع التوائم: التوأم غير المتطابقة

تنتج التوائم غير المتطابقة والتي تسمى التوائم الأخوية نتيجة إطلاق الأم لبويضتين في نفس الوقت ويتم تخصيب البويضتين المنفصلتين بواسطة حيوانين منويين مختلفين، وتتلخص خصائص التوأم غير المتطابق بالآتي:

  • يتشارك التوأمان في 50% من المعلومات الجينية وهي النسبة نفسها التي يتشاركها أي من الأشقاء سواء أكانوا توائم أم لا.
  • يحتمل أن يكون التوأمان من نفس الجنس أو مختلفين في الجنس بنفس النسبة.
  • يتشابه التوأمان باحتمالية لا تزيد عن تشابه أي من الأشقاء سواء أكانوا توائم أم لا. 
  • الحمل الفائق (Superfetation)

ما أن تصبح المرأة حاملًا، يتوقف جسدها عن إطلاق بويضات جديدة للتخصيب، وفي حالات نادرة جدًّا تحدث حالة من التوائم الأخوية الفريدة والتي ينتج عنها توأمان بأعمار مختلفة وتعرف باسم الحمل الفائق.

تحدث هذه الحالة إثر إطلاق المرأة بويضة ثانية وتخصيبها بعد أن تكون حاملًا أساسًا، عندما يحدث هذا خلال دورة شهرية واحدة، ستنمو كلتا البويضتين المخصبتين وينتج توأمان أحدهما أكبر من الآخر بقليل. 

أنواع التوائم: نوع ثالث مقترح

بالرغم من أن الرأي الطبي لا يزال منقسمًا، يعتقد بعض الباحثين وجود نوع ثالث من التوائم ينتج عن انقسام البويضة نفسها ومن ثم تلقيح كل نصف بواسطة حيوان منوي مختلف، هذه النظرية تشرح سبب وجود توائم أخوية غير متطابقة ولكنها متشابهة جدًا في الشكل.

من قبل براءة حسن - الخميس 12 آب 2021