فوائد الطماطم للحامل: ما هي؟

هل أنتِ حامل وتريدين معرفة فوائد الطماطم للحامل؟ إذًا فقط عليكِ متابعة قراءة المقال، فهو سيُخبرك عن كافة الفوائد.

فوائد الطماطم للحامل: ما هي؟

فلنتعرف فيما يأتي على فوائد الطماطم للحامل، ثم سنتعرف على فوائدها العامة للحامل وللجميع ونهايةً سيتم ذكر أضرارها المحتملة في حال تناول الكثير منها:

فوائد الطماطم للحامل

تمثلت فوائد الطماطم للحامل فيما يأتي:

  • تحسين عملية الهضم وتخفيف الاضطرابات الهضمية

تُعاني العديد من الحوامل من الإمساك في فترة الحمل، وهذا ما يجعل تناول الطماطم خيارًا صحيًا كونها غنية بالألياف الغذائية التي تُساهم في علاج الإمساك وتحسين عملية الهضم عمومًا.

  • المساهمة في تقيل خطر إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية

تحتوي الطماطم على مادة اللايكوبين (Lycopene) وهي أحد مضادات الأكسدة التي قد تُساهم في الحد من تلف الخلايا والحد من تسمم الحمل وصولًا لقدرة هذا المركب على الحد من إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية.

كما أن حمض الفوليك المتواجد في الطماطم له دور هام في خفض خطر الإصابة بالتشوهات الخلقية، وخاصةً التي قد تحدث في الحبل الشوكي والدماغ.

  • تحسين طاقة الجسم وتقليل الخمول

تحتوي الطماطم على نسب جيدة من السعرات الحرارية وكذلك تُعرف بتركيبتها الغنية بالعناصر الغذائية والمعادن الهامة للصحة، وهذا ما يجعل تناولها مساهمًا في إعطاء الطاقة للحامل وتقليل الخمول لديها الذي تُعاني العديد من الحوامل منه.

  • المساهمة في علاج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد

من فوائد الطماطم للحامل الهامة والمعروفة بكثرة هو قدرته على المساهمة في علاج فقر الدم الناتج من نقص الحديد، وعادةً يُحضر عصير الطماطم لتحصيل هذه الفائدة بشكلٍ أفضل.

قدرة عصير الطماطم في المساهمة بعلاج فقر الدم ناتجة من احتوائه على عنصر الحديد وكذلك فيتامين ج.

فوائد الطماطم للحامل وللجميع

إضافةً لفوائد الطماطم للحامل سابقة الذكر فإنه أيضًا يُقدم لها وللجميع الفوائد العامة الآتية:

1. تعزيز صحة العيون

تحتوي الطماطم على مادة لوتين (lutein) ومادة زياكسانثين (Zeaxanthin)، وهاتان المادتان وُجد أنهما قد يُساهمان في حماية العيون من الضوء الأزرق الصادر من الأجهزة الذكية، مثل: الهواتف الذكية، وأجهزة الحاسوب.

كما قد يُساهم تناول الطماطم في تخفيف الصداع الناتج عن إجهاد العين، وكذلك قد تُساهم في تقليل خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر.

2. تعزيز صحة القلب

احتواء الطماطم على مادة اللايكوبين يجعلها فعالة في خفض مستويات الكوليسترول الضار وخفض ضغط الدم، وهذا يُقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب.

أما عن فيتامينات المجموعة ب، وفيتامين هـ، ومضادات الأكسدة من نوع الفلافونديد (Flavonoid) فهي تُعزز صحة القلب وتجعله يحمل بشكل أفضل. 

3. المساهمة في تقليل خطر الإصابة بالسرطان

تحتوي الطماطم على العديد من مضادات الأكسدة وهذه المضادات تُقاوم الجذور الحرة المُسببة بالسرطانات، وهذا ما يجعل الطماطم هامة في الوقاية من هذا المرض.

4. فوائد الطماطم للحامل وللجميع الأخرى

تمثلت في الآتي:

  • تقوية مناعة الجسم: مادة اللاكوبين تُساهم في مقاومة الجذور الحرة، وهذا ما يجعل الجسم يمتلك قوة مناعة أفضل.
  • المساهمة في علاج أمراض اللثة: هذه الفائدة أيضًا ظهرت نتيجة احتواء الطماطم على مادة اللايكوبين التي تُساهم في علاج أمراض اللثة والتهاب اللثة عمومًا.
  • تعزيز صحة الجلد: هذه الفائدة تظهر على شكل قدرة الطماطم عند تناولها على تخفيف البقع الداكنة في البشرة والمساهمة في علاج حروق الشمس. 

أضرار الطماطم

بالرغم من فوائد الطماطم للحامل وللجميع المذكورة آنفًا إلا أنها قد تُسبب للبعض الأضرار الآتية:

1. تآكل مينا الأسنان

احتواء الطماطم على الحمض يجعل تناول كميات كبيرة منها بهيتئها النيئة سبب في تآكل المينا وما يتبعه من تسوس للأسنان ومشكلات أخرى.

وعادةً يُوصى بالانتظار مدة 30 دقيقة بعد تناول الطماطم لتنظيف الأسنان بالفرشاة وهذا حتى لا يزداد الأمر سوءًا. 

2. التفاعل مع بعض الأدوية

الطماطم قد تتفاعل مع بعض الأدوية في حال تناولها بكميات كبيرة مع هذه الأدوية والتي من أبرزها حاصرات بيتا.

3. اضطرابات في وظائف الكلى

هذا الضرر يكثر عند الأشخاص الذين يُعانون من ضعف في وظائف الكلى من الأساس، حيث أن الطماطم غنية بالبوتاسيوم وهذا ما يجعل البوتاسيوم يتراكم عند أولئك الأشخاص مُسببًا مشكلات صحية عديدة قد تصل إلى حد الوفاة.

من قبل رشا أحمد - الأربعاء 6 نيسان 2022
آخر تعديل - الأربعاء 6 نيسان 2022