فوائد البليلة للحامل

هل تم تقديم النصيحة لكِ بتناول البليلة في فترة حملك، لذا تريدن معرفة فوائد البليلة للحامل؟ إذًا تابعي المقال.

فوائد البليلة للحامل

البليلة هي طبق يُعد من حبوب الحمص، وقد وُجد أن لهذا الطبق فوائد عديدة، دعنا في هذا المقال نتحدث عن فوائد البليلة للحامل إضافةً لمعرفة طريقة تحضيرها وآثارها السلبية المحتملة:

فوائد البليلة للحامل

تمثلت أبرز فوائد البلية للحامل فيما يأتي:

  • المساهمة في الحد من إصابة الجنين بالتشوهات

البقوليات عمومًا ومنها الحمص الذي يُحضر منه البليلة أطعمة هامة في توفير نسب عالية من حمض الفوليك لجسم الحامل، والتي تكون بحاجة له بشدة أثناء الحمل لتُحافظ على جنينها من الإصابة بتشوهات الأنبوب العصبي وتشوهات القلب الخلقية، وكذلك لتتجنب الولادة المبكرة وما يتبعها من مشكلات عديدة.

  • المحافظة على الوزن

قد تُعاني بعض الحوامل من زيادة الوزن المُفرطة، لذا يُمكن لهنّ أن يتناولنّ البليلة ليشعرنّ بالشبع لمدة أطول وهذا يتبعه القدرة على السيطرة على الوزن.

  • علاج فقر دم

من فوائد البليلة للحامل أنها تساهم في علاج فقر الدم الذي يُصيب العديد منهنّ، وذلك بسبب احتوائها على نسب عالية من عنصر الحديد، وفيتامين ج الذي يُساهم في امتصاص الحديد. 

  • المساهمة في تنظيم مستويات السكر في الدم

تُساهم البليلة في السيطرة على نسبة السكر في الدم؛ وذلك لأنها غنية بالألياف التي تُبطئ عملية الهضم وهذا يُحافظ على نسبة السكر الممتصة من الأطعمة وهذا ما يتبعه تنظيم لمستويات السكر، وهذه الفائدة قد تكون للحوامل المُصابات بسكر الحمل أكثر حاجة لها من غيرهنّ. 

  • تخليص الحامل من الإمساك

تُعاني العديد من الحوامل من الإمساك نتيجة التغيرات الحادثة في الهرمونات ونتيجة تناول بعض المكملات الغذائية، مثل: الحديد والتي تُسبب الإمساك، وهنا يأتي دور فوائد البليلة للحامل في حل هذه المشكلة، حيث أنها تحتوي على الألياف القابلة للذوبان، والتي بدوها تُسهل حركة البراز وتُخرجه بسرعة أكبر. 

  • تعزيز الصحة العقلية

إحدى فوائد البليلة للحامل أنها قد تُعزز الصحة العقلية للجنين، وذلك بسبب احتوائها على مادة الكولين، وهي مادة مغذية تساعد في صنع مواد كيميائية مهمة للذاكرة والمزاج والتحكم في العضلات وأنشطة الدماغ وأنشطة الجهاز العصبي الأخرى.

  • زيادة قوة العظام

من إحدى فوائد البليلة للحامل أنها تساهم في تقوية العظام، وذلك بسبب احتوائها على الكالسيوم والمغنيسيوم، وقد وُجد أن تناول البليلة يُحقق هذه الفائدة بشكل أكبر من تناول حبوب الحمص بأشكالها الأخرى المختلفة، وذلك لأن نقع الحمص يُخلصه من الفيتات (Phytates)، وهو مادة تُعيق امتصاص الكالسيوم.

  • زيادة طاقة الجسم

تُعاني الحامل من التعب نتيجة الحمل، وتحتاج إلى المزيد من الطاقة لتقوم بكافة أعمالها اليومية دون التعرض للإرهاق، وتحصل الحامل على هذه الطاقة من خلال تناول البليلة. 

  • فوائد أخرى

تمثلت الفوائد الأخرى في الآتي:

  1. دعم صحة الجنين.
  2. الحماية من الربو. 

كيفية إعداد البليلة

لا بّد من معرفة طريقة تحضير البليلة لتحصيل فوائد البليلة للحامل التي ذُكرت آنفًا، إليكم الخطوات:

  1. يُنقع الحمص الجاف في الماء لمدة 4 - 8 ساعات.
  2. يُوضع الحمص على النار إلى أن يغلي.
  3. تُخفف النار ويُترك حتى ينضج تمامًا.
  4. يُضاف إلى الحمص القليل من الكمون في حال الرغبة في ذلك، أما الملح فيُفضل تجنبه أو إضافة القليل منه حتى لا يؤثر سلبًا على الصحة.

أضرار البليلة

بالرغم من فوائد البليلة للحامل إلا أنها قد تُسبب بعض الأضرار الآتية:

  • الانتفاخ: تحتوي البليلة على السكريات المعقدة التي تحتاج إلى وقت لهضمها مما ينتج عن ذلك الغازات المعوية وعدم الراحة.
  • زيادة حدة أعراض القولون العصبي: بعض أنواع الألياف المتواجدة في البليلة تجعل أعراض القولون العصبي أسوأ.
  • زيادة الأعراض الجانبية لبعض الأدوية: حيث أن الأشخاص الذين يستخدمون أدوية حاصرات بيتا عليهم تناول البليلة بكميات قليلة، كون أن كلاهما يُسبب زيادة البوتاسيوم في الدم وهذا يضر الكلى.
من قبل رشا أحمد - الأحد 2 كانون الثاني 2022