حاسبة التبويض للدورة غير المنتظمة

يعد يوم الإباضة اليوم الأعلى احتمالًا لحدوث الحمل فيه ولكن كيف تكون حاسبة التبويض للدورة غير المنتظمة؟ اكتشفوا الإجابة في هذا المقال.

حاسبة التبويض للدورة غير المنتظمة

تشكل الدورة غير المنتظمة تحديًا للعديد من النساء إذ يواجهن صعوبة في معرفة فترة التبويض والتي تعد أفضل يوم لحدوث حمل فيها إذ يرتكز عمل حاسبة التبويض على عدد أيام الدورة الشهرية ووقتها والذي يصعب التنبؤ به في حال الدورة غير المنتظمة، اكتشفوا معنا معلومات حول حاسبة التبويض للدورة غير المنتظمة في المقال الآتي:

ما هي حاسبة التبويض للدورة غير المنتظمة؟

بالرغم من عدم إمكانية استخدام حاسبة التبويض المعتادة للدورة غير المنتظمة إلا أنّه وبالإمكان حساب التبويض عن طريق مراقبة أعراض التبويض على الجسم أو بطرق أخرى ونوضح لكم بدائل استخدام حاسبة التبويض للدورة غير المنتظمة فيما يأتي:

1. مراقبة إفرازات المهبل 

تتغير الإفرازات المهبلية بتغير الهرمونات خلال فترة الدورة الشهرية حيث يتم إفراز مادة مخاطية لزجة ذات لون شفاف في فترة التبويض والتي تكون غالبًا في منتصف الدورة ويعود سبب هذه الإفرازات إلى ارتفاع هرمون الأستروجين ويدل على أنّ عنق الرحم جاهز لعملية التلقيح.

2. قياس درجة حرارة الجسم (Basal body temperatures)

في العادة يحدث تقلب في درجة حرارة الجسم في وقت بداية التبويض لذلك بالإمكان حساب التبويض عن طريق قياس حرارة الجسم عدة مرات على مجموعة من الفترات وجدولة ذلك ستلاحظ ارتفاع ملحوظ في درجة الحرارة في وقت التبويض وبذلك يمكن استخدام هذه الطريقة كبديل لحاسبة التبويض للدورة غير المنتظمة.

3. إنشاء مفكرة لمتابعة الدورة الشهرية

من الجيد تسجيل ومتابعة الدورة الشهرية حتى لو لم تكن منتظمة فقد يساعدك ذلك على إيجاد نمط معين لها كما أنّ تسجيل أوقات الدورة الشهرية يعد معلومة قيمة ومهمة لمشاركتها مع طبيبك في حال كان هناك حاجة للعلاج.

4. استخدام اختبار التنبؤ بالإباضة

يشبه اختبار التنبؤ بالإباضة اختبار فحص الحمل ويتم عن طريق فحص البول حيث يقوم الجهاز بفحص مستويات الهرمون اللوتيني (Luteinizing hormone) والذي ترتفع نسبته خلال 24 - 48 من موعد التبويض إلا أنّه وفي الدورة غير المنتظمة تكون له بعض السلبيات الآتية:

  • يعطي الجهاز أحيانًا نتائج إيجابية للتبويض لكنها خاطئة ويكون ذلك أكثر شيوعًا في النساء المصابين بمتلازمة المبيض متعدد التكيسات.
  • يمكن أن تحتاج إلى استخدام عدد أكبر من الاختبارات لتحديد موعد التبويض في حال كانت الدورة غير منتظمة وذلك لزيادة عدد الأيام المحتملة.

طرق أخرى لحساب التبويض

عادًة يُنصح بمراجعة الطبيب في حال استمرت محاولات الحمل غير الناجحة مدة سنة أو مدة 6 أشهر في حال كان العمر أكبر من 35 عامًا، كما يجب مراجعة الطبيب حتى لو لم تكن تحاول الحمل في حال كانت الدورة غير منتظمة، وبعد أن تعرفنا على حاسبة التبويض للدورة غير المنتظمة نذكر لكم بعض طرق حساب التبويض والتي تتم عن طريق الطبيب فيما يأتي:

  • تصوير المهبل بأشعة الموجات فوق الصوتية (Vaginal ultrasound).
  • اختبارات فحص الدم والتي تمكّن الطبيب من تحديد إذا ما كان هناك إباضة أو لا وتساعد في حساب التبويض بشكل أكثر دقة.

طرق تساعد على الحمل عند وجود مشكلة في التبويض

في حال كانت الدورة غير منتظمة فقد يتم اللجوء إلى عدة طرق للمساعدة على الحمل ويمكن أن يوصي الطبيب بطرق مختلفة بناًء على نوع المرض المسبب للمشكلة وتأثيره على الخصوبة، وبعد أن تعرفنا على حاسبة التبويض للدورة غير المنتظمة إليكم بعض الطرق التي تساعد على الحمل فيما يأتي:

  • تناول أدوية الإخصاب والتي تساعد على تحفيز التبويض وتنظيم التبويض غير المنتظم وقد تكون هذه الأدوية إما على شكل حبوب فموية أو الحقن.
  • تنزيل الوزن في حال وجود وزن زائد والإصابة بمتلازمة المبيض متعدد التكيسات، كما يمكن اللجوء إلى الأدوية الخافضة للأنسولين في بعض الحالات.
  • اتباع بعض الطرق لتخفيف التوتر المرتبط بعدم القدرة على الحمل وتلقي الدعم النفسي والعاطفي وممارسة الرياضة، حيث يمكن أن يكون للتوتر علاقة بعدم القدرة على الحمل.
من قبل رغد عمرو - الثلاثاء 26 تشرين الأول 2021