فوائد اليانسون للمرضع: تعرف عليها

ما هي فوائد اليانسون للمرضع؟ وهل لتناوله أي أضرار عليها؟ وهل هناك نصائح للمرضع حول تناول اليانسون؟ التفاصيل في هذا المقال.

فوائد اليانسون للمرضع: تعرف عليها

اليانسون (Pimpinella anisum) هو عشبة يبلغ ارتفاعها حوالي نصف متر وتملك بذور صغيرة بنية اللون. فوائد اليانسون للمرضع يتناولها المقال الآتي:

فوائد اليانسون للمرضع: ما حقيقتها؟

تم تضمين اليانسون في الطب الشعبي لقائمة الأعشاب التي تزيد من إفراز الحليب لدى الأم المرضعة بسبب وجود مركب الأنيثول (Anethole) فيه والذي يعد شكلًا من أشكال الإستروجين النباتي.

ولكن رغم هذه الشهرة الواسعة إلا أنّه لا توجد دراسات سريرية صالحةٌ علميًّا تدعم فوائد اليانسون للمرضع من ناحية زيادة إفراز الحليب.  

كما أن الدّراسات التي أجريت على أمهات مرضعات وعلى أرانب مرضعة لم يُلاحظ في معظمها زيادة في إفراز حليب الرضاعة فضلًا عن عدم وجود فروق في أوزان الأطفال الرّضع

فوائد أخرى لليانسون

وجدت بعض الدراسات فوائد محتملة لليانسون للمرضع وغيرها عند تناوله بكميات معتدلة، نذكر منها: 

1. تخفيف آلام عسر الهضم

تظهر بعض الأبحاث أن تناول مسحوق اليانسون يوميًّا ولمدة 4 أسابيع يقلل آلام المعدة والانتفاخ وآلام بعد الوجبات لدى الأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم بعد الوجبات.

2. تقليل آلام متلازمة القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي هي اضطراب طويل الأمد في الأمعاء الغليظة يسبب آلامًا في المعدة، تظهر الأبحاث أن تناول كبسولة تحتوي على زيت اليانسون يوميًّا يقلل من الألم والانتفاخ لدى الأشخاص المصابين بمرض القولون العصبي.

3. تخفيف سعال الربو

أبحاث مبكرة أظهرت أن شرب كوب واحد من شاي اليانسون ومكونات أخرى متعددة يقلل من السعال وعدم الراحة في النوم لدى الأشخاص المصابين بالربو التحسسي، وهذه الفائدة كفوائد اليانسون للمرضع بحاجة لمزيد من الدراسات لإثباتها.

4. تخفيض مستوى السكر في الدم

أبحاث مبكرة أيضًا أظهرت أن تناول مسحوق بذور اليانسون يوميًّا لمدة شهرين قد يخفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكر لا نزال بحاجة دراسات أكثر لإثبات هذه الفعالية. 

5. المساعدة في التخلص من القمل

إن استخدام رذاذ يحتوي على زيت اليانسون وزيت جوز الهند مضافًا إليه زيت الإيلنغ (Ylang-ylang) على فروة الرأس يساعد في التخلص من قمل الرأس، كما أن تأثير هذه الزيوت يمكن مقارنته بتأثير الرذاذ الذي يحتوي مواد كيميائية، مثل: البيرميثرين (Permethrin)، والمالاثيون (Malathion)، والبيبيرونيل (Piperonyl Butoxide).

كيفية استهلاك اليانسون للمرضع

نذكر من طرق استهلاك اليانسون الآتي:

1. شاي اليانسون

العديد من المستحضرات التقليدية لليانسون تعتمد على نقع بذور اليانسون في الماء الساخن، وإن شاي بذور اليانسون المعد بهذه الطريقة يخفف الغازات والانتفاخ، رغم ذلك لم يتم التحقق من صحة هذه الادعاءات من خلال دراسات علمية.

نظرًا لكون بذور اليانسون غنية بالمواد المغذية ومضادّات الأكسدة، فإنّ نقعها بالماء الساخن وتناولها مع الشاي قد يؤدي للحصول على أكبر قدر من الفائدة، كما أن طحنها قد يؤدي لإطلاق الزيوت المفيدة الموجودة فيها.

  • طريقة تحضير شاي اليانسون

يمكنك استخدام بذور كاملة أو مطحونة ويتم صنع الشاي كالآتي:

  • أضف ملعقتين صغيرتين من اليانسون لكل كوب من الماء الساخن.
  • اترك الشاي ينقع لمدة 10 دقائق.
  • صفّي المشروب وتناوله.

يمكن إضافة العسل والليمون كما يمكن إضافة أعشاب أخرى حسب الرغبة.

2. زيت اليانسون

ترتبط العديد من تأثيرات اليانسون المحتملة بمركبات موجودة في زيوته، مثل مركب الأنثول، لذلك يمكن إضافة زيت اليانسون الأساسي إلى الأطعمة والمخبوزات مباشرة.

أضرار اليانسون للمرضع

يعد استهلاك اليانسون للمرضع آمنًا نسبيًا طالما يستهلك بكمية معتدلة وضمن نظام الغذاء اليومي، لا توجد دراسات تثبت أمان استهلاكه بجرعات علاجية.

وتشمل أضرار اليانسون على ما يأتيك

  1. الحساسية وتحديدًا للأشخاص الذين يعانون من حساسية لأعشاب مشابهة مثل الكراوية والكمون.
  2. التفاعل مع بعض الأدوية.
من قبل براءة حسن - الأربعاء 28 تموز 2021