تطعيم التيتانوس للحامل

هل تطعيم التيتانوس للحامل آمن؟ إقرأ معنا بين السطور حول تطعيم التيتانوس للحامل.

تطعيم التيتانوس للحامل

يعد تطعيم التيتانوس للحامل أو تطعيم الكزاز من المطاعيم المهمة والتي يجب الحصول عليها في كل حمل. تعال لنتعرف أكثر عن تطعيم التيتانوس للحامل في هذا المقال:

تطعيم التيتانوس للحامل

يعد تطعيم التيتانوس للحامل آمنًا على صحة الأم والجنين، ويمكن إعطاؤه في أي وقت من الحمل ولكن يعطى غالبًا في الأسبوع 27 - 36 من الحمل، وتبلغ قمة الاستجابة المناعية اتجاه تطعيم التيتانوس للحامل ذروتها بعد حوالي أسبوعين من تلقي المطعوم.

يساعد تطعيم التيتانوس للحامل على تقليل فرص إصابة الأم والطفل أثناء الولادة بالتيتانوس، ويحمي الطفل من الإصابة بالكزاز الوليدي خاصة إذا استخدمت أداة غير معقمة عند قطع الحبل السري.

لا يسبب تلقي مطعوم التيتانوس للحامل حدوث أي مضاعفات أثناء الحمل، مثل: انخفاض الوزن عند الولادة، أو حدوث الولادة المبكرة.

يمكن أن يؤخذ مطعوم التيتانوس على شكل مطعوم ثلاثي يحمي من الدفتيريا والكزاز والسعال الديكي (Tdap vaccine) وذلك للوقاية من كزاز الأطفال حديثي الولادة.

جرعات تطعيم التيتانوس للحامل 

يمكن إعطاء جرعتين من اللقاح للنساء الحوامل، وذلك لتحصينهم من الإصابة بالتيتانوس خلال الحمل، تعطى الجرعة الأولى عادة في أقرب وقت من الكشف عن وجود الحمل، فيما تعطى الجرعة الثانية من المطعوم بعد أربع أسابيع.

إذا تلقت الأم جرعتين من المطعوم وحملت مرة أخرى خلال ثلاث سنوات من تلقي المطعوم فإنها تحتاج لجرعة واحدة فقط تسمى الجرعة المنشطة، كما يمكن إعطاء جرعة ثالثة بعد ستة أشهر من الجرعة الثانية للحصول على حماية لأكثر من خمس سنوات.

معلومات مهمة عن التيتانوس 

التيتانوس هو مرض خطير يصيب الجهاز العصبي، ويسبب تقلصات العضلات خاصة عضلات الفك والرقبة، حيث تكون المضاعفات خطيرة ومهددة للحياة.

  • أعراض التيتانوس

تتراوح فترة حضانة المرض من 3 - 21 يوم، حيث تبدأ الأعراض بالظهور تدريجيًا وتزداد سوءًا على مدار أسبوعين، ومن أعراض التيتانوس:

  1. تشنجات عضلية مؤلمة.
  2. شد في العضلات حول الشفتين.
  3. صلابة في عضلات الرقبة.
  4. صعوبة البلع.
  5. تصلب عضلات البطن.

وتصبح الأعراض أكثر سوءًا مع تقدم المرض، ومنها: 

  1. ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم.
  2. سرعة دقات القلب.
  3. حمى.
  4. تعرق شديد.
  • أسباب التيتانوس 

يؤدي حدوث بعض الجروح للإصابة بالتيتانوس، ومنها: 

  1. جرح أو حرق يتطلب تدخل جراحي وتأخر أكثر من ست ساعات.
  2. جرح أو حرق يحتوي على كمية كبيرة من الأنسجة المزالة.
  3. كسر خطير.
  4. إصابة بالوخز تكون قد تلامست مع تربة.
  • علاج التيتانوس 

يصف الأطباء عادة لعلاج التيتانوس البنسلين أو الميترانيدازول، حيث تمنع هذه المضادات البكتيريا من التكاثر، أما المرضى الذين يعانون من حساسية البنسلين فيمكنهم استخدام التتراسيكلين للعلاج.

كما يمكن علاج تشنجات العضلات باستخدام مضادات الاختلاج، مثل: الديازيبام (Diazepam)، أو مرخيات العضلات، مثل: باكلوفن (Baclofen).

مطاعيم أخرى تعطى للحامل 

يمكن للمرأة الحامل تلقي بعض المطاعيم خلال فترة الحمل، مما يساعد في حمايتها وطفلها من الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة، ومن هذه المطاعيم:

  • مطعوم التهاب الكبد ب

يمكن للمرأة المعرضة للإصابة بالتهاب الكبد ب تلقي المطعوم حيث يعطى على ثلاث جرعات، تعطى الجرعة الثانية بعد شهر من الجرعة الأولى، وتعطى الجرعة الثالثة بعد ستة أشهر.

  • مطعوم الإنفلونزا 

يجب على جميع النساء الحوامل تلقي مطعوم الإنفلونزا خاصة في موسم الإنفلونزا، وذلك لحمايتها وطفلها من مضاعفات الإصابة بالإنفلونزا ودخول المستشفى.

  • مطعوم كورونا 

يجب على جميع النساء اللواتي يخططن للحمل أو حوامل أو مرضعات تلقي لقاح كورونا، لما أثبته من فعالية في الحماية من الإصابة بفيروس كورونا.

من قبل د. نعمة بشير - الثلاثاء 4 كانون الثاني 2022