علامات زيادة وزن الجنين في الشهر الثامن

ما هي علامات زيادة وزن الجنين في الشهر الثامن؟ كيف يمكن تشخيص هذه الزيادة في الوزن؟ تعرف على الإجابات من خلال هذا المقال.

علامات زيادة وزن الجنين في الشهر الثامن

يعد الشهر الثامن من الثلث الأخير خلال فترة الحمل، أما السطور القادمة توضح علامات زيادة وزن الجنين في الشهر الثامن:

ما هي علامات زيادة وزن الجنين في الشهر الثامن؟

يبدأ الشهر الثامن من الحمل من الأسبوع 33 وحتى الأسبوع 37، خلال هذه الفترة لا بد أن تزور الأم الطبيب من أجل الاطمئنان على صحتها وصحة الجنين.

أما علامات زيادة وزن الجنين في الشهر الثامن فهي تتلخص بزيادة وزنه ربع كيلو لكل أسبوع ليتراوح وزنه مع نهاية الشهر الثامن ما بين 2.5 – 3.5 كيلو غرام، عدا عن ذلك فهناك علامات تدل على تطوره وزيادة وزنه بشكل طبيعي، مثل: الركلات التي يقوم بها والتي تزيد غالبًا بعد أن تقوم الأم بتناول الطعام. 

كيف يمكن تشخيص زيادة وزن الجنين في الشهر الثامن؟

يقودنا الحديث حول علامات زيادة وزن الجنين في الشهر الثامن إلى الحديث حول طريقة الكشف عن الزيادة والتي غالبًا تعتمد على الموجات فوق الصوتية التي تتم من خلال دهن الطبيب القليل من الجل على بطن السيدة ثم قياس عدد من الأمور التي تُحدد في ما إن كانت الزيادة في الوزن طبيعية عند الجنين أم لا، مثل:

  • المسافة الجانبية للرأس: حيث يساعد جهاز الموجات فوق الصوتية في تحديد المسافة الجانبية للرأس، وغالبًا الأطفال من نفس الوزن يملكون نفس المسافة.
  • محيط رأس الجنين: إذ يساعد هذا الفحص على تحديد محيط رأس الجنين.
  • محيط البطن: يمكن الاستعانة بالموجات فوق الصوتية لقياس محيط بطن الجنين، كما يقوم الطبيب باستخدام شريط قياس تساعده على تحديد المحيط من خلال قياس المسافة بين عظمة العانة وأعلى البطن للأم.
  • عظمة الفخذ: التي تعد العظمة الأطول، ويقوم الطبيب من خلال الموجات فوق الصوتية بقياس طولها.

يساعد قياس المعطيات السابقة على تحديد وزن الجنين وما إن كانت الزيادة في الوزن طبيعية أم لا. 

أطعمة لزيادة وزن الجنين في الشهر الثامن

بعد الانتهاء من الحديث حول علامات زيادة وزن الجنين في الشهر الثامن وكيفية تشخيص هذه الزيادة سننتقل للحديث حول بعض الأطعمة التي قد تساعد على زيادة وزن الجنين في هذا الشهر، مثل:

1. اللبن

اللبن إحدى منتجات الحليب الغنية بالبروتينات والتي توفر الطاقة وقد تساعد في زيادة وزن الجنين، بالإضافة إلى ذلك يحتوي اللبن على حمض اللاكتيك (Lactic acid) الغني بالبكتيريا النافعة التي تحتاجها الأمعاء. 

2. الدجاج

الدجاج هو مصدر مهم للبروتينات اللينة التي قد تساعد في بناء خلايا وعضلات الجنين، كما أن الدجاج غني بالحديد الذي يعد امتصاصه من مصادره الحيوانية أسهل على الجسم مقارنةً بمصادره النباتية والذي بدوره قد يساعد على وقاية الأم من فقر الدم. 

3. السمك

السمك من الأطعمة التي قد تساعد على زيادة وزن الجنين بالإضافة إلى أنه قد يساعد على تطور عقل الجنين؛ وذلك بسبب ما يحتويه من بعض الأحماض الدهنية التي يعد الأوميغا 3 أهمها. 

4. البيض

البيض هو أحد مصادر البروتين المفيدة في نمو الجنين وتطوره بالإضافة إلى ذلك فالبيض غني بالعديد من العناصر والفيتامينات، مثل:

  • فيتامين أ.
  • فيتامين د.
  • الحديد.
  • الكولين.
  • حمض الفوليك. 

5. الحمضيات

من أهم مصادر الحمضيات التي قد تساعد على زيادة وزن الجنين هو البرتقال، حيث يعد البرتقال غنيًا بالعديد من الفيتامينات والعناصر التي يعد فيتامين ج أهمها، حيث يساعد هذا الفيتامين على زيادة قدرة الجسم على امتصاص الحديد.

من قبل د. ملاك ملكاوي - الأحد 8 أيار 2022
آخر تعديل - الأحد 8 أيار 2022