على ماذا تدل إفرازات الحمل في الشهر السادس؟

هل إفرازات الحمل في الشهر السادس طبيعية أم هل تشير إلى وجود مشكلة؟ وما هي الطرق التي تساعد على التقليل من مخاطر الإفرازات المهبلية؟ المزيد من المعلومات ستتعرف عليها فيما يأتي.

على ماذا تدل إفرازات الحمل في الشهر السادس؟

كما تعلم يسبب الحمل العديد من التغيرات الهرمونية بما في ذلك وجود الإفرازات المهبلية والتي قد تختلف في اللون، والحجم والملمس، وتعد الإفرازات بشكل عام طبيعية ولكنها في بعض الأحيان قد تشير إلى وجود مشكلةٍ ما.

فهل تعرفت من قبل على أبرز المعلومات حول إفرازات الحمل في الشهر السادس؟ ولماذا تحدث؟ وهل تشير إلى وجود مشكلة في الحمل؟ تابع وتعرف على التفاصيل في المقال الآتي:

هل إفرازات الحمل في الشهر السادس طبيعية؟

بالتأكيد تتساءل هل إفرازات الحمل في الشهر السادس طبيعية؟ والحقيقة هي: تواجه المرأة الحامل خلال الثلث الثاني من الحمل تغيرات جسدية بما في ذلك ظهور إفرازات مهبلية، حيث أنه تزيد مستويات هرمونات البروجسترون إنتاج المزيد من السوائل.

وتعد هذه الإفرازات صحية وغالبًا ما تكون رقيقة وشفافة أو بيضاء ولها رائحة خفيفة فقط.

كما أنه من الطبيعي أن تزيد حجم الإفرازات طوال فترة الحمل لتقليل مخاطر الإصابة بالتهابات المهبل والرحم، ومع اقتراب نهاية الحمل تبلغ الإفرازات ذروتها في الأسابيع الأخيرة وتزداد كميتها بشكل أكبر وذلك لاستعداد الجسم للولادة، حيث أنه غالبًا ما يتغير لونها للوردي وتصبح لزجة وشبيهة بالهلام.

على ماذا تدل ألوان إفرازات الحمل في الشهر السادس؟

بعد أن عرفت أن إفرازات الحمل في الشهر السادس غالبًا ما تكون طبيعية، سنوضح لك في الفقرة الآتية اختلاف ألوان الإفرازات على ماذا يدل؟ حيث أنها قد تشير إلى مشكلات صحية مختلفة تابع وتعرف على التفاصيل:

1. الإفرازات البيضاء

يشير لون الإفرازات الأبيض إلى أنها إفرازات طبيعية وصحية خاصة إذا كانت رائحتها خفيفة، ولكن إذا تغيرت الكمية والرائحة فهذا قد يشير إلى وجود مشكلة، مثل: المخاض المبكر.

2. الإفرازات البيضاء المتكتلة

إذا كانت الإفرازات بيضاء ومتكتلة وتشبه الجبن القريش فقد يشير ذلك لإصابة الحامل بعدوى الخميرة، وقد ترافقها أيضًا أعراض أخرى، مثل: الحكة، وحرقان أثناء التبول، وألم أثناء الجماع.

3. الإفرازات الخضراء أو الصفراء

تعد الإفرازات الخضراء أو الصفراء إفرازات غير صحية وقد تشير لإصابة الحامل بعدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، مثل: الكلاميديا، أو داء المشعرات.

4. الإفرازات الرمادية

إذا كانت الحامل تعاني من إفرازات مهبلية لونها رمادي ورائحة غريبة تصبح أقوى بعد الجماع، فهذا يعني أنها قد تكون مصابة بعدوى تسمى التهاب المهبل الجرثومي.

5. الإفرازات البنية

عادةً ما تكون الإفرازات البنية بسبب خروج الدم من الجسم، لذلك لا يعد الإفراز البني أثناء الحمل مدعاة للقلق بشكل عام، ولكن إذا كانت الحامل تعاني من إفرازات بنية داكنة فيفضل استشارة الطبيب.

6. الإفرازات الوردية

من الممكن أن تكون الإفرازات الوردية أثناء الحمل طبيعية وقد لا تكون كذلك، حيث أنه غالبًا ما يصبح لون الإفرازت وردي أثناء الحمل المبكر أو في الأسابيع الأخيرة، وقد يحدث أيضًا قبل الإجهاض أو أثناء الحمل خارج الرحم.

ومن الأسباب الأخرى التي قد تؤدي لظهور إفرازات وردية: الجماع، والتهابات المهبل.

7. الإفرازات الحمراء

تتطلب الإفرازات الحمراء أثناء الحمل تدخلًا طبيًا حيث أنها قد تشير إلى وجود نزيف شديد أو نزيف يحتوي على جلطات، وقد ترافقه أعراض، مثل: التقلصات وآلام البطن.

وغالبًا ما تشير هذه الأعراض إلى الإجهاض، أو أن الحمل خارج الرحم، أو الولادة المبكرة.

كيف يمكن التعامل مع إفرازات الحمل في الشهر السادس؟

يمكن للحامل أن تحافظ على صحة المهبل من خلال ما يأتي:

  • يجب الالتزام بتناول المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب، وإكمال العلاج بأكمله لمنع عودة الالتهابات أو الإصابة بالعدوى مرةً أخرى.
  • تجنب استخدام السدادة القطنية، والحرص على مسح المنطقة من الأمام إلى الخلف بعد التبول أو التبرز.
  • ينصح باختيار منتجات العناية النسائية غير المعطرة، وارتداء الملابس الداخلية المصنوعة من القطن للسماح بمرور الهواء.
  • يفضل ارتداء الفوط الصحية التي تساعد على امتصاص الإفرازات الزائدة، والحرص دائمًا على بقاء المنطقة جافة ونظيفة.
  • تجنب الملابس الضيقة أو المصنوعة من النايلون حيث أنها تزيد من خطر الإصابة بالعدوى، واستبدالها بالملابس المريحة والفضفاضة.
  • يساعد اتباع نظام غذائي صحي وتجنب الأطعمة التي تحتوي على السكريات في تقليل خطر الإصابة بعدوى الخميرة.

متى يجب الحصول استشارة الطبيب؟

يجب الحصول على الرعاية الطبية إذا كانت الإفرازات المهبلية كالآتي:

  • لها رائحة كريهة أو غريبة.
  • لون الإفرازات أخضر أو أصفر.
  • حكة أو التهاب حول المهبل.
  • ألم عند التبول.
  • نزيف مهبلي.
من قبل أمل صباح - الأحد 19 كانون الأول 2021