وحام المرأة الحامل

ما هو وحام الحامل؟ ومتى يبدأ الوحام؟ هل هناك أطعمة معينة تتوحم عليها الحامل؟ تعرف على كل هذه المعلومات من خلال المقال الآتي.

وحام المرأة الحامل

خلال مرحلة الحمل تنتاب الحامل مشاعر الوحام الشديدة لأطعمة مختلفة ومتعددة، مثل: المخللات، أو البوظة. فهل تعرف ما هو وحام الحامل؟ وما الأطعمة الغريبة التي تتوحم عليها الحامل؟

أسباب وحام الحامل

وحام المرأة الحامل هو الشعور الشديد والرغبة الملحة لتناول نوع معين من الطعام قد لا تكونين تحبينه في الأصل.

من غير المعروف حتى الآن السبب الرئيسي الذي يجعل الحامل تتوحم على تناول نوع معين من الطعام، ولكن فسر بعض الأطباء أن وحام الحامل قد يشير إلى نقص في بعض المعادن لدى المرأة في حالات عديدة، وأن الوحام تعد طريقة الجسم للتعبير عن هذا النقص.

فعندما تتوحم المرأة الحامل على:

  • المخللات أو الجبن المعالج: فقد يكون الجسم بحاجة إلى المزيد من الصوديوم.
  • طبق من البطاطا المقلية: قد يعني نقصًا في البروتين، أو الصوديوم، أو البوتاسيوم.
  • الشوكولاتة أو البوظة: قد يشير إلى نقص في الكالسيوم، أو الدهون.

الوحام على طعام معين لا يعني أن الجسم بحاجة إلى تناول هذا الطعام بحد ذاته، بل أن الجسم يحتاج عناصر غذائية معينة متواجدة فيه.

وقد تلعب براعم التذوق لدى الحامل دورًا في موضوع الوحام الذي تشعر به الحامل، فتغيير مستويات الهرمونات خلال فترة الحمل يعمل على تعزيز حاستي التذوق والشم، ولهذا السبب بالذات قد تشعر الحامل النفور من طعام أو رائحة معينة بالرغم من حبها له في السابق.

وحام الحامل وشهوة الغرائب

في بعض الأحيان قد يكون وحام الحامل على أمور غريبة جدًا، مثل: الطباشير وهي حالة تدعى بشهوة الغرائب (Pica).

قد تسبب أحيانًا هذه الشهوة الضرر للجنين أو الأم، فعندما ينتاب الحامل مشاعر الوحام لتناول التراب والطباشير وتناولها بالمواد الضارة التي تحتويها، من شأنه أن يشكل خطرًا على صحتها وطفلها.

لم يتمكن العلم من تفسير ظاهرة شهوة الغرائب بشكل دقيق ولكنها قد تشير إلى نقص في الحديد لذا على المرأة الحامل فحص مستويات الحديد لديها إن توحمت على مثل هذه الأمور.

أكثر الأطعمة شيوعًا خلال وحام الحامل

تعرف على تلك الأطعمة الشائعة والتي تتوحم عليها معظم الحوامل في ما يأتي:

  • الثلج: تحب الحوامل مضغ الثلج، وبالأخص اللاتي تعانين من الإصابة بفقر الدم.
  • الشوكولاتة والحلويات: لا تكتفي الحوامل من تناول هذه الأطعمة، فهي تزيد من الشعور بالسعادة أصلًا.
  • الأطعمة الحارة: من أشهر الأطعمة التي تتوحم عليها النساء، وبالأخص خلال الأيام الحارة، فهي تساعد في تبريد الجسم.
  • المخلل: قد تعاني النساء اللاتي يشتهين المخللات من نقص في مستويات الصوديوم، لذلك ينصح بالخضوع للفحص بهدف التأكد من مستوياته.
  • رقائق البطاطا: بما أنها غنية بالصوديوم فقد تعاني أيضًا النساء اللاتي تتوحم عليها من نقص في الصوديوم، قومي بفحص مستوياته.
  • الفواكه: لا تتوحم النساء على الأطعمة الفارغة من المغذيات فقط، بل تأخذ الفواكه نصيبها أيضًا، وهي خيار جيد نظرًا لاحتوائها على عدد من الفيتامينات المعادن الهامة والمفيدة.
  • الليمون: الكثير من الحوامل يقمن بقضم حبة الليمون للقضاء على الشهوة التي اجتاحتها لتناول الليمون، لا ضرر بذلك بما أنها مصدر غني بفيتامين ج.

متى يبدأ وحام الحامل؟

يبدأ الوحام لدى معظم الحوامل خلال الثلث الأول من الحمل، ويزداد خلال الثلث الثاني، ليقل في الثالث.

لا داعي للقلق من تناول الطعام نتيجة الوحام، ولكن يفضل عدم الإكثار من تناول الأطعمة التي لا تحتوي على المعادن والفيتامينات العديدة والتي تعود بالفائدة عليك وطفلك.

من قبل رزان نجار - الأربعاء 28 حزيران 2017
آخر تعديل - الخميس 5 آب 2021