هل يكبر كيس الحمل بدون جنين؟

يكبر كيس الحمل المحيط بالجنين مع تقدم الحمل ونمو الجنين، لكن هل يكبر كيس الحمل بدون جنين؟ إليك أهم المعلومات حول ذلك.

هل يكبر كيس الحمل بدون جنين؟

هل يكبر كيس الحمل بدون جنين؟ إليك الإجابة في هذا المقال:

هل يكبر كيس الحمل بدون جنين؟

إن الإجابة على السؤال المطروح هل يكبر كيس الحمل بدون جنين؟ هي نعم، إن كيس الحمل يمكن أن يكبر من دون نمو الجنين فيه، أي أنه يكون فارغًا.

يحدث ذلك عند عدم نمو الجنين أو توقف نموه باكرًا، أي أن موت الجنين يحصل في المرحلة الأولى المبكرة من الحمل وغالبًا ما يتم قبل معرفة المرأة بالحمل.

يعود سبب كيس الحمل الفارغ إلى وجود خلل في كروموسومات البويضة المخصبة والذي ينتج عن خلل في انقسام الخلايا أو بسبب ضعف في الحيوان المنوي أو ضعف في البويضة.

أعراض كيس الحمل بدون جنين

في الحقيقة لا تظهر أعراض محددة تكشف عن ذلك، قد تظهر أعراض بداية الحمل في البداية والتي تشمل: ألم في الثدي، وغثيان وقيء، وارتفاع في نسبة هرمون الحمل.

لكن أعراض الإجهاض هي الأعراض التي تدل بشكل مؤكد على وجود مشكلة في الرحم. وتشمل أعراض الإجهاض على الاتي:

1. النزيف المهبلي الشديد

يدل النزيف المهبلي الشديد على وجود مشكلة في الرحم وغالبًا ما يكون أحد علامات الإجهاض، بينما لا يدل التنقيط أو النزيف الخفيف على ذلك.

لذا يرجى مراجعة الطبيب فورا في حال النزيف الشديد.

2. تقلصات مؤلمة في البطن

قد يصيب الحامل تقلصات بسيطة أثناء الحمل، لكن تقلصات الرحم القوية والشديدة المؤلمة جدًا تدل على وجود مشكلة، مثل: الإجهاض أو الحمل المهاجر مثلًا.

3. انخفاض مستوى هرمون الحمل

يؤدي كيس الحمل الفارغ إلى انخفاض في مستوى هرمون الحمل عن المستوى الطبيعي له ما بين الأسبوع السادس إلى الأسبوع الثامن من الحمل.

تشخيص وعلاج كيس الحمل بدون جنين

بعد أن تعرفت على جواب السؤال الذي يدور في ذهنك، هل يكبر كيس الحمل بدون جنين؟ سوف نتطرق إلى طرق التشخيص والعلاج.

بالإضافة إلى الأعراض التي قد تظهر على الحامل، فإن التصوير بالموجات فوق الصوتية في بداية الأسبوع السادس من الحمل هو الطريقة التي تؤكد وجود كيس الحمل بدون جنين.

ويتم علاج كيس الحمل الفارغ بدون جنين بالإجهاض الطبيعي الذاتي من الجسم في معظم الحالات، أما في حال عدم تخلص الجسم من كيس الحمل الفارغ فإن الطبيب المختص يقوم بوصف الأدوية التي تساعد على الإجهاض أو القيام بعملية توسيع وكحت الرحم الجراحية للتخلص من جميع ما يحتويه الرحم.

هل حدوث كيس الحمل بدون جنين شائع؟

في الحقيقة لا يمكن تقدير نسبة مدى انتشار حدوث مشكلة كيس الحمل بدون جنين، ويعود سبب ذلك بأن الإجهاض الناتج عنها يحدث في وقت مبكر جدًا من الحمل، بالتالي فإن التشخيص لا يشمل جميع الحالات.

لكن وبشكل عام فإن كيس الحمل بدون جنين يشكل نسبة 50% من أسباب الإجهاض في حالات الإجهاض التي يتم تشخيصها في المراحل الأولى من الحمل.

هل يؤثر كيس الحمل بدون جنين على الأحمال التالية؟

إن حدوث كيس الحمل بدون جنين والإجهاض الناتج عنه وحتى العلاجات المستخدمة سواء التي تشمل الأدوية أو الجراحة، لا تؤثر على حدوث حمل جديد وإنجاب طفل سليم في المستقبل.

كما يعد تكرار الإجهاض بعد المرة الأولى نادرًا ولا يتجاوز 1%، وغالبًا ما يكون الحمل التالي للإجهاض الأول سليمًا وتامًا.

لكن في حال تكرار حدوث مشكلة كيس الحمل بدون جنين، فإن الطبيب قد يلجأ لإجراء بعض الفحوصات التي يتم من خلالها استبعاد وجود أسباب مرضية تؤدي إلى ذلك كالأمراض المتعلقة باضطراب الهرمونات أو المشكلات الجينية.

من قبل د. غفران الجلخ - الأربعاء ، 14 أبريل 2021