هل يشعر الجنين بالجوع

يمر الجنين بمراحل نمو وتطور والتي تحتاج إلى تغذية سليمة، ولكن هل يشعر الجنين بالجوع؟ اكتشفوا الإجابة في هذا المقال.

هل يشعر الجنين بالجوع

بالتأكيد فإن الحمل بطفل هو أمر رائع إلا أنه مرهق بعض الشيء، ولا يقتصر ذلك على الإرهاق الجسدي فقط فلا بد لنا من الاعتراف بأننا دائمو التفكير بصحة الجنين وما إذا كان على ما يرام، ويكون ذلك بمراقبتنا لحركته والتغيرات التي نحس بها، ولعلك تتساءل هل يشعر الجنين بالجوع؟ هذا ما سنكتشفه في المقال الاتي:

هل يشعر الجنين بالجوع؟

يحصل الجنين على حاجته من الفيتامينات والمعادن من جسم الأم من خلال الحبل السري، كما قد يلجأ الجسم إلى استخدام مخزون الأم من هذه المواد لتزويد الجنين به لذلك وفي الحقيقة فإن الجنين لا يشعر بالجوع، على الأقل ليس بالمعنى الذي نعرفه، ولكن يمكن أن نجيب على سؤال هل يشعر الجنين بالجوع فيما يأتي:

  1. لاحظت مجموعة كبيرة من الأمهات أن حركة الجنين تزيد في الرحم عند موعد تناول الطعام أو عند شعورهن بالجوع، والذي يحتمل أن يكون نوع من التواصل بواسطة الغدد الصماء بين الأم والجنين لتلبية حاجته الغذائية للنمو السليم، إلا أننا بحاجة إلى المزيد من الدراسات حول هذا التفاعل كما بينت دراسة.
  2. تزيد حركة الجنين عادًة في رحم الأم عند شعورها بالجوع، وقد يعود ذلك إلى انخفاض مستويات السكر في الجسم الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض الطاقة فيه مما يولد رد فعل عند الجنين يظهر على شكل زيادة في حركته.
  3. ترتبط حركة الجنين عند جوع الأم بمستويات السكر والطاقة لا أكثر، إلا أنها لا تعني أن الجنين لا يحصل على كفايته من الفيتامينات والمعادن إذ يمكن استهلاك مخزون جسم الأم من هذه المواد في سبيل عدم نقصها لدى الجنين، وهذا ما يجعل تغذية الأم أمر مهم جدًا لصحة جسمها وجنينها أيضًا.

كيف يمكن ضبط شعور الأم بالجوع خلال الحمل؟

كما بينا في إجابتنا على سؤال هل يشعر الجنين بالجوع؟ فإن جسم الأم يقوم بتغذية الجنين في المقام الأول لنموه الأمر الذي يجعل الأم تشعر بالجوع بشكل مستمر، ويمكن ضبط شعور الأم بالجوع من خلال اتباع بعض النصائح لتغذية صحية ومفيدة كما يأتي:

  • أكثري من شرب الماء يوميًا فهو يساعد على عملية الهضم في الجسم كما أن له العديد من الفوائد.
  • احرصي على نيل قسط كافي من النوم في الليل من 7 - 9 ساعات تقريبًا، فقلة النوم تؤثر بشكل كبير على شعورك بالجوع.
  • أكثري من عدد وجبات الطعام اليومية فبدلًا من تناول 3 وجبات أساسية كبيرة تناول 6 وجبات صغيرة موزعة على اليوم.
  • احرصي على التنويع في الطعام، إذ يجب عليك تناول البروتين والألياف والدهون الصحية غير المشبعة والتي تعطي شعور أطول بالامتلاء.
  • تجنبي تناول الطعام غير الصحي المليء بالسكريات كالحلويات والمشروبات الغازية فهي مليئة بالسعرات الحرارية دون أي قيمة غذائية أو فائدة لك وللجنين.

هل حركة الجنين في الرحم دائمًا مرتبطة بالطعام؟

كما وصفنا لكم في إجابتنا على سؤال هل يشعر الجنين بالجوع؟ فإن حركة الجنين يمكن أن تزيد مع اقتراب موعد تناول الطعام ولكنها لا ترتبط دائمًا بتناول الطعام أو بمستويات الطاقة عند الأم.

وفي الحقيقة تختلف حركة الجنين في الرحم من طفل لاخر وإليكم بعض المعلومات حول حركة الجنين فيما يأتي: 

  • يبدأ الشعور بحركة الجنين عادًة بين الأسبوع 16 إلى 25 من الحمل، ويمكنك الشعور به في وضعية الراحة إما عند الجلوس أو الاستلقاء.
  • تزيد حركة الجنين في المرحلة الثانية من الحمل، حيث تصبح ركلات الطفل أقوى وأكثر عددًا كما يمكن أن تزيد في أوقات معينة من اليوم.
  • يجب مراقبة حركة الجنين خاصًة بعد انتظامها تقريبًا في الأسبوع 28، إذ يصبح بإمكان الأم تحديد نمط حركة الطفل وأوقاتها كما يمكنها معرفة عدد الركلات أحيانًا.
  • يعد مراقبة حركة الجنين أمرًا صعبًا أحيانًا، ولكن بشكل عام يجب مراجعة الطبيب للاطمئنان في حال كان هناك نقص واضح في عدد مرات حركة الجنين المعتادة.
من قبل رغد عمرو - الثلاثاء ، 16 نوفمبر 2021