هل من الآمن تناول الليمون خلال فترة الحمل؟

اما هي التأثيرات المحتملة لتناول الليمون خلال فترة الحمل؟ تعرف على أضرار وفوائد الليمون للحامل في هذا المقال:

هل من الآمن تناول الليمون خلال فترة الحمل؟

يمكن أن يكون الليمون امنًا للاستهلاك أثناء الحمل وصحيًا أيضًا، إذ يحتوي على العديد من الفيتامينات، والمعادن التي تساعد على دعم صحتك ونمو جنينك.

على الرغم من أن شرب ماء الليمون، أو أكله، أو إضافة بعض عصير الليمون إلى السلطة يعد أمرًا مفيدًا لك في فترة الحمل، إلا أنه يتوجب عليك استشارة الطبيب حول إمكانية تناولك لكميات كبيرة من الليمون، أو الحصول على المكملات الغذائية، أو منكهات الليمون.

فوائد الليمون للحامل

هناك فوائد عديدة لليمون تعود على الحامل بالصحة والعافية، من بينها:

يساهم في علاج غثيان 

تلجأ العديد من النساء الحوامل إلى العلاجات العشبية للسيطرة على الغثيان، نتيجة الخوف من التأثيرات الجانبية للأدوية.

يعد زيت الليمون العطري علاجًا عشبيًا شائعًا للغثيان والقيء أثناء الحمل، وهو منتج امن الاستخدام لك ولجنينك، لكن يجدر بك عدم تناوله، يمكنك استنشاق رائحته.

كما يمكن أن يساعد تناول عصير الليمون أو الليمون عن طريق الفم للتخلص من الغثيان خلال الحمل، إذ أظهرت بعض الدراسات أن تناول الليمون أكثر فعالية من الدواء، في تخفيف أعراض الغثيان والقيء أثناء الحمل.

غني بحمض الفوليك 

يحتوي الليمون على حمض الفوليك، إذ تتضمن حبة متوسطة الحجم من الليمون على حوالي 6.38 ميكروغرام من حمض الفوليك. تحتاج الحامل إلى الكثير من حمض الفوليك، فهو من المغذيات الأساسية، التي تساهم في نمو الجهاز العصبي عند الجنين.

لا يجب على عليك الاعتماد فقط على الليمون في حمض الفوليك، حيث أن محتواه ليس عاليًا بما يكفي، وقد لا تستسيغين طعمه. تشمل بعض مصادر حمض الفوليك الأخرى، السبانخ، وحبوب الإفطار، والأفوكادو.

إلى جانب الأطعمة الأخرى الغنية بحمض الفوليك، يمكن أن يساعدك الليمون على تلبية احتياجاتك اليومية من حمض الفوليك خلال فترة الحمل.

يعزز رطوبة الجسم

يعد شرب الماء أمرًا ضروريًا خاصة أثناء الحمل، لأنه يزود جسمك وجنينك بالعديد من الفوائد ومنها:

  1. يعطي الشكل والهيكل للخلايا.
  2. ينظم درجة حرارة الجسم.
  3. يسهل عملية الهضم.
  4. يمتص وينقل المغذيات والأكسجين إلى الخلايا.
  5. يقضي على فضلات الجسم.
  6. يشكل المخاط وسوائل التشحيم الأخرى.

قد لا تفضلين شرب الماء في كثير من الأحيان، لذا يمكنك إضافة بعضًا من شرائح الليمون في الماء، مما يزيد من انتعاشك وترطيبك.

الاثار الجانبية المحتملة لتناول الليمون أثناء الحمل 

على الرغم أن الليمون قد يقدم لك بعضًا من الفوائد الصحية أثناء الحمل، إلا أنه من الممكن أن يسبب لك اثارًا جانبية. التي تشمل ما يلي:

1. حرقة المعدة 

من المرجح أن تعاني من حرقة المعدة أو غيرها من اضطرابات الجهاز الهضمي في الثلث الأخير من الحمل، قد يساهم تناول الليمون خلال هذه الفترة في تفاقم هذه الحالة. فمن الأفضل تجنب تناول الليمون حتى تهدأ الأعراض، وعدم الإفراط في تضمينه إلى وجباتك اليومية.

2. مشاكل في الأسنان

تميل عظامك وأسنانك إلى إزالة التكلس أثناء الحمل، قد يعمل محتوى حامض الستريك الموجود في الليمون كمحفز، الأمر الذي يضر مينا الأسنان. 

يجب أن تتجنبي استهلاك كميات كبيرة من ماء الليمون، و استشيري طبيب الأسنان إذا لاحظت تغيرات في لون الأسنان أو قوامها.

من قبل سلام عمر - الثلاثاء ، 30 يونيو 2020