هل النوم يزيد وزن الجنين أم لا؟

هل النوم يزيد وزن الجنين؟ هل هناك أي دراسات أو أدلة علمية حول الموضوع؟ إليك المزيد.

هل النوم يزيد وزن الجنين أم لا؟

هل النوم يزيد وزن الجنين؟ إليك إجابة هذا السؤال فيما يأتي:

هل النوم يزيد وزن الجنين؟

لا يوجد الكثير من الأدلة حول هذا الموضوع، فنحن في حاجة بعد لمزيد من الدارسات التي تبحث في الموضوع لكن هُناك دراسة تدور حول إجابة سؤال هل النوم يزيد وزن الجنين؟ تعرف عليها فيما يأتي: 

1. طريقة إجراء الدراسة

تمت الدراسة على 2536 أم ما بين عام 2004 - 2006 لمعرفة أنماط نمو الأمهات قبل وخلال الحمل عبر استبيان بمعايير محددة وضعها الباحثون لاستخلاص العلاقة بين نوم الأم ووزن الجنين عند الولادة وإكمال الأم لـ 40 أسبوعًا من الحمل.

2. نتائج الدراسة

الأمهات اللواتي حصلن على قسط نوم أقل من 7 ساعات في اليوم قبل الحمل لوحظ لديهن زيادة في وزن الجنين بعد الولادة، لكن النتيجة هذهِ ليست نهائية.

أما الأمهات اللواتي حصلن على عدد ساعات نوم أكثر من 9 ساعات أثناء الحمل لوحظ لديهن انخفاض وزن الطفل عند الولادة.

في نهاية الدراسة قام الباحثون إلى استخلاص أن العلاقة بين مدة نوم الأم قبل وأثناء الحمل ووزن الطفل حديث الولادة هو عبارة منحى معكوس على شكل حرف U، إذ تؤثر فترة النوم المفرطة سلبًا على صحة حديثي الولادة عبر تأثيرها على وزن الطفل عند الولادة.

هل النوم يؤثر على وزن الأم؟

بعد معرفة إجابة هل النوم يزيد وزن الجنين؟ سنتطرق لتأثير النوم على وزن الأم حيث أجريت دراسة لمقارنة وقت وجودة النوم على وزن الأم خلال الحمل.

إذ أجريت الدراسة على 63 امرأة خلال الثلاث مراحل من الحمل، ولوحظ الآتي: 

  • أن النساء اللواتي عملن على تحسين جودة نومهن أثناء الحمل اكتسبن وزنًا أكثر من الثلث الثاني إلى الثلث الثالث من الحمل، أما من لم تتحسن لديهن جودة النوم زاد وزنهم من أول فصل من الحمل حتى الفصل الثاني.
  • أن النساء اللواتي زدن وقت النوم خلال كامل حملهن لم يلاحظ أي تغير لمؤشر كتلة الجسم لديهن مقارنةً بالأمهات اللواتي زاد لديهن مؤشر كتلة الجسم ولم يزدن ساعات النوم طوال فترة حملهن.

في النهاية استنتج الباحثون أن جودة النوم السيئة عند الأمهات تزيد الوزن في كافة فترة الحمل ولكن بطريقة غير متساوية وصحية.

هل هناك عوامل تزيد على وزن الجنين؟

بعد معرفة إجابة هل النوم يزيد وزن الجنين؟ إليكِ بعض النصائح والعوامل التي قد تزيد من وزن الجنين، مثل:

1. المُحافظة على غذاء صحي

يلعب غذاء الأم دورًا مهمًا في الحمل، فاحرصي كأم على تضمين الخضروات والفواكه في نظام الغذائي، إضافةً إلى الحبوب الكاملة، واللحوم، والبقوليات لزيادة وزن الجنين.

واحرصي على تناول المكسرات والفواكه المجففة بكميات معتدلة، مثل: الخوخ، والتنين، ومكسرات، مثل: اللوز، والجوز.

إذ ينصح بأن تتناولي 5 - 6 وجبات صغيرة في اليوم.

2. تناول فيتامينات الحمل

يضمن تناول فيتامينات الحمل المخصصة نمو صحيًا لطفلك بداخلكِ وزيادة وزن الطفل بشكل صحي خلال الحمل، كما أنها مهمة لكِ كحامل.

3. الحفاظ على رطوبة الجسم

اشربي كميات كافية من السوائل خلال اليوم لتجنب الإصابة بجفاف الحمل الذي قد يُسبب مضاعفات طبية خطيرة، يمكنكِ الحصول على السوائل عن طريق عصائر الفاكهة أو الخضار أو الحليب أو اللبن أو الماء.

4. الحصول على قسط من الراحة

من المهم أن تحصل الحامل على قسط من الراحة، إذ يُسبب الإجهاد المُفرط أو الضغط غير الضروري على نمو الجنين، فاحرصي على أن تحصلي على ما لا يقل عن 8 ساعات من النوم كل يوم.

من قبل هناء جواد - الخميس 9 حزيران 2022
آخر تعديل - الخميس 9 حزيران 2022