هل المياه الغازية مضرة للحامل

هل المياه الغازية مضرة للحامل؟ وما تفسيرات الإجابة بنعم أو لا على هذا السؤال؟ وما هي أفضل وأسوء المشروبات للحامل؟ إجابات وتفاصيل في المقال الآتي.

هل المياه الغازية مضرة للحامل

في حين أنه لا يمكننا الإجابة على سؤال "هل المياه الغازية مضرة للحامل؟ فقط بنعم أو لا، إلا أن التفسيرات التي تدور حول هاتين الإجابتين سنستعرضها في المقال الاتي:

هل المياه الغازية مضرة للحامل؟

تعد المياه الغازية امنة للحامل شرط أن تحتوي على مكونات بسيطة فقط، مثل: الماء، وثنائي أكسيد الكربون (Carbon dioxide)، وبعض المعادن المضافة.

إذ تحتوي بعض أنواع المياه الغازية على الإضافات التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار بالنسبة للحامل، وفيما يأتي قائمة بأبرز هذه الإضافات وتأثيرها على الحامل:

1. السكر

قد تكون بعض الحوامل معرضات لخطر الإصابة بسكري الحمل، وهذا يؤكد على ضرورة الانتباه لمكونات المياه الغازية، فبعضها يحتوي على السكر المضاف لا سيما إذا كانت الحامل تحصل على المياه الغازية بكثرة أو بشكل يومي.

2. بدائل السكر

تحتوي بعض أنواع المياه الغازية على بدائل السكر، مثل: المحليات الصناعية أو الطبيعية أو الكحوليات السكرية كالسوربيتول (Sorbitol)، وعلى الرغم من أنها تعد امنة للحامل، إلا أن السوربيتول على وجه التحديد قد يكون له تأثير ملين لا سيما عند تناوله بكميات كبيرة مما يسبب الانتفاخ والغازات والإسهال.

3. الكافيين

قد تحتوي بعض أنواع المياه الغازية على الكافيين، وفي حين أننا لا نعرف الكثير عن اثار الكافيين على الحامل أو الجنين، إلا أنه يفضل للحامل أن تحد من كمية الكافيين التي تحصل عليها يوميًا بحيث لا تتجاوز 200 ملليغرام في اليوم.

4. النكهات الطبيعية

إن مصطلح "النكهات الطبيعية" الموجود على ملصق بعض علب المياه الغازية لا يعني بالضرورة أنها مأخوذة مباشرة من الطبيعة، وعلى الرغم من أنها تستخلص من النباتات أو الحيوانات، إلا أنها قد لا تكون موجودة بشكلها البسيط في المياه الغازية بل يمكن أن تحتوي على مكونات تساعد على أن تعمل النكهة بشكل أفضل، مثل: المواد الحافظة، والمثبتات.

لكن يبقى السؤال الان: هل النكهات الطبيعية امنة للحامل؟ يمكن أن تحتوي بعض النكهات الطبيعية على مسببات الحساسية، ولذا يجب التأكد من ذلك لا سيما إذا كانت الحامل تعاني من نوع معين من الحساسية.

هل المياه الغازية مفيدة للحامل؟

بعد الإجابة على التساؤل "هل المياه الغازية مضرة للحامل؟"، وباعتبار أن المياه الغازية امنة للحامل إذا كانت تحتوي على المكونات البسيطة فقط كما ذكرنا سابقًا، فهل هذا يعني بالضرورة أن تكون المياه الغازية مفيدة للحامل؟

لا يمكن الإجابة على هذا السؤال فقط بنعم أو لا، ولكن يمكن تقديم بعض التفسيرات للإجابة على هذا السؤال بنعم، وفيما يأتي توضيح بعض هذه التفسيرات لاعتبار المياه الغازية مفيدة للحامل:

  • يمكن أن تساعد المياه الغازية في الوصول إلى الاحتياج اليومي من السوائل للحامل، حيث تحتاج الحامل أن تشرب 8-12 كوبًا من الماء يوميًا، فهو يساعد على الهضم، وتكوين السائل السلوي حول الجنين، والاستفادة من العناصر الغذائية، وخروج الفضلات من الجسم.
  • تحتوي المياه الغازية أحيانًا على بعض المعادن، مثل: الصوديوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، ومع أنها توجد بكميات قليلة نسبيًا إلا أن الكالسيوم والمغنيسيوم قد يعززان صحة العظام.

أفضل وأسوء المشروبات للحامل

بعد الإجابة على سؤال "هل المياه الغازية مضرة للحامل؟" فما هي أشهر المشروبات الأفضل والأسوء للحامل؟ إليكم قائمة بأبرزها:

1. أفضل المشروبات للحامل

إليكم قائمة بأفضل المشروبات للحامل:

  • الماء.
  • الحليب قليل الدسم.
  • شاي الزنجبيل.
  • المياه الغازية الخالية من السكر والكافيين.
  • المشروبات المحضرة من الفواكه أو الخضراوات الممزوجة مع الحليب أو لبن الزبادي.

2. المشروبات التي يجب تجنبها أو الحد منها أثناء الحمل

إليكم قائمة ببعض المشروبات التي يجب تجنبها أثناء الحمل والمشروبات التي يجب الحد منها:

  • مشروبات يجب تجنبها: الكحول، والعصائر غير المبسترة.
  • مشروبات يجب الحد منها: المشروبات التي تحتوي على الكافيين، والمشروبات الغازية، والعصائر.

الجدير بالذكر أن تجعل الحامل الماء هو خيارها الأول دائمًا، لكن يمكنها الاستمتاع بخيارات المشروبات الأخرى باعتدال وبعد تقييم حالتها الصحية أو استشارة طبيبها إذا تطلب الأمر ذلك.

من قبل د. أسيل عبويني - الاثنين ، 12 يوليو 2021