هل المكياج يضر الحامل ويمكن أن يعرضها للخطر؟

هل المكياج يضر الحامل؟ الحمل السليم يمكن أيضا أن يكون حملاً جميلاً - إذا كنت تعرفين على وجه اليقين مما تتكون منتجات التجميل الخاصة بك. من المهم معرفة ما هي المنتجات التي ينبغي التفكير في استبدالها، ما هي المنتجات التي يمكن الاستمرار في استخدامها بأمان وما هي المواد التي يمكن أن تشكل خطرا على الحمل وتضر بالجنين.

هل المكياج يضر الحامل ويمكن أن يعرضها للخطر؟

 جميعنا يعرف ما يمكن أن يكون تأثير بعض الأطعمة على الجنين أثناء فترة الحمل. وغالبا ما صدرت دراسات و نشرت المخاطر حول بعض الأطعمة مثل السوشي أو اللحوم النيئة بما فيه الكفاية. ولكن ماذا عن منتجات التجميل؟ هل يمكننا الاستمرار في استخدامها بأمان أثناء الحمل؟ هل المكياج يضر الحامل؟

"كل مادة نضعها على الجلد يمكن أن يتم امتصاصها من خلال الجلد حيث تصل إلى مجرى الدم ومنه إلى المشيمة وبالتالي من الأفضل دائما اتخاذ الاحتياطات اللازمة"، يقول الدكتور أندرو هالي، طبيب التوليد من المركز الطبي في سبرينغفيلد، ماساشوستس، " ومع ذلك فمواد قليلة جدا وجدت انها مشبوهة أو تشكل خطرا على الحمل والجنين. إذا كنت غير متأكدة من منتج تجميل معين، فأحضريه معك عند زيارة الطبيب النسائي".

ما هو المنتج الامن وما هو الذي علينا تجنب استخدامه أثناء الحمل!

معجون الأسنان المبيض - معجون الأسنان المعد لتبييض الأسنان يحتوي على الأكسجين الذي هو مركب هام في عملية التبييض. في معظم الأحيان يكون امنا للاستخدام لدى كبار السن. ولكن تأثيره على الجنين خلال فترة الحمل لا يزال مجهولا. لذا، يوصي الأطباء بعدم استخدام معجون الأسنان المبيض أثناء الحمل والاكتفاء بمعجون الأسنان العادي بسبب الخوف من أن يصل المعجون عن طريق الفم الى المعدة ومجرى الدم ومنها إلى الجنين.

رذاذ الشعر وطلاء الأظافر – المشترك لكليهما هو أنهما يحتويان على مجموعة من المواد الكيميائية التي تسمى " الفثالات ". تظهر الدراسات أكثر وأكثر أن الفثالات يمكن أن تسبب لتشوهات خلقية. وقد أظهرت دراسات مماثلة أجريت على القوارض أن كميات كبيرة منها أدت إلى تضرر الأعضاء الداخلية للقوارض. لكن هذه المعطيات لا تؤثر على ادارة الاغذية والعقاقير في الولايات المتحدة (FDA) التي لم تجد أي علاقة بين الفثالات والخطر على الصحة.

خلال فترة الحمل ينصح باستخدام منتجات الماكياج الخاليه من الرصاص!!

يفسر الأطباء  الفجوة القائمة بين الدراسات التي نشرت لإدارة الاغذية والعقاقير بأن كل ذلك يتوقف على الجرعة. كمية صغيرة من رذاذ الشعر أو دهن طلاء الأظافر في مكان مفتوح على ما يبدو لا يضر بصحة الجنين. التعرض لفترات طويلة لمادة الفثالات الموجودة في الرذاذ والطلاء تزيد من خطر حدوث العيوب الخلقية.

الكريم الواقي من الشمس - أيضا خلال فترة الحمل يجب علينا الحفاظ على أجسامنا من ضرر أشعة الشمس. ولكن في العديد من الكريمات قد تكون مادة تسمى "اوكسيبنزون ". كشفت واحدة من الدراسات التي أجريت على هذه المادة أن النساء اللاتي دهن أجسامهن أثناء الحمل وحملن بجنين أنثى - ولدن بناتا بوزن منخفض. أثناء الحمل يمكن استخدام الكريم الواقي من الشمس الذي يحتوي على الزنك أو ثاني أكسيد التيتانيوم بدلا من الاوكسيبنزون.

مستحضرات وأدوية علاج حب الشباب - الكثير من النساء يعانين من حب الشباب خلال فترة الحمل. يوصي الأطباء بعدم استخدام المستحضرات أو الأدوية ضد حب الشباب إذا كانت تحتوي على: حمض السيليك، البنزويل بيروكسايد أو الريتينول. هناك علاقة مباشرة بين حمض السيليك والاجهاض إذا أخذ خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، كما يقول الخبراء.

صبغ الشعر - لم تجر حتى الان دراسات حول الاثار المحتملة لصبغات الشعر على الحمل، ولذلك بعض الأطباء ينصحون بتجنب استخدامها في هذه الفترة. صبغات الشعر تحتوي على مجموعة متنوعة من المكونات والتي تكون بعضها سامة ولذلك لا ينبغي استخدامها. إذا تم صبغ الشعر دون مس جلد فروة الرأس وفي مكان مفتوح مع مجرى هواء جيد فيمكن أيضا صبغ الشعر خلال فترة الحمل، ولكن يجب محاولة التقليل من ذلك بقدر الامكان وغسل اليدين جيدا بعد ذلك.

الماكياج - هل يضر المكياج الحامل؟ العديد من النساء أيضا خلال فترة الحمل يملن إلى وضع الماكياج في الصباح وتركه على وجوههن حتى ساعات المساء. ولكن الماكياج يحتوي على مجموعة متنوعة من المواد بما في ذلك الرصاص الذي يمكن أيضا أن يشكل خطرا على الصحة وخاصة لدى الأطفال ويؤدي الى التسمم. خلال فترة الحمل ينصح باستخدام منتجات الماكياج الخالية من الرصاص ومحاولة تجنب دخول منتجات الماكياج الى داخل تجويف الفم .

البوتوكس - على مر السنين، سن الحمل لدى النساء اخذ في الارتفاع. وتجد العديد من النساء أنفسهن تبحثن عن حلول لتجاعيد الوجه عندما تكن حوامل ويتوجهن بذلك الى علاج البوتوكس. ولكن من المهم أن نعرف أن البوتوكس يحتوي على مادة تسمى "ريتينول" التي يمكن أن تؤدي لتشوهات خلقية. يقول الباحثون والأطباء أنه لم تجر بعد ما يكفي من الدراسات على النساء الحوامل اللاتي يستخدمن البوتوكس لأن هذا توجه جديد نسبيا. ولكن الرأي السائد في مجال الطب هو أن هناك علاقة بين الريتينول والتشوهات الخلقية أو الإجهاض.

يوصي الأطباء باستخدام كريمات الوجه أثناء الحمل بدلا من البوتوكس. النساء اللاتي يردن التأكد يمكنهن استشارة الطبيب حول سلامة المنتج الذي يستخدمنه.

من قبل ويب طب - الخميس ، 10 أكتوبر 2013
آخر تعديل - الاثنين ، 4 ديسمبر 2017