المكياج للحامل: أهم المعلومات

سنتطرق من خلال المقال الآتي عن موضوع المكياج للحامل ما المضر وما الجيد بالنسبة لها؟

المكياج للحامل: أهم المعلومات

هل المكياج للحامل مضر؟ هل المكياج للحامل يُعد خطرًا على صحتها؟ هذا ما سنتطرق إليه ونبينه من خلال المقال الآتي مع ذكر بعض منتجات التجميل الأخرى:

هل المكياج للحامل مضر؟

المكياج للحامل هل يضر؟ يعد من إحدى التساؤلات التي تتساءلها العديد من النساء، ومن خلال ما يأتي سنقوم بتوضيح ما إن كان المكياج للحامل مضر أم لا؟

العديد من النساء خلال فترة الحمل يملن إلى وضع المكياج في الصباح وتركه على وجوههن حتى ساعات المساء، ولكن المكياج يحتوي على مجموعة متنوعة من المواد بما في ذلك الرصاص الذي يمكن أن يشكل خطرًا على الصحة خاصة للطفل ويؤدي إلى التسمم.

خلال فترة الحمل ينصح باستخدام منتجات المكياج الخالية من الرصاص ومحاولة تجنب دخول منتجات المكياج إلى داخل تجويف الفم.

أضرار منتجات التجميل على الحامل

بعد أن تطرقنا إلى المكياج للحامل، لا بدّ الآن من ذكر بعض المنتجات التجميلية الأخرى التي من الممكن أن يكون لها بعض الآثار الجانبية على المرأة الحامل:

1. أضرار معجون الأسنان المبيض

معجون الأسنان المُعد لتبييض الأسنان يحتوي على الأكسجين الذي هو مركب هام في عملية التبييض، وفي معظم الأحيان يكون آمنًا للاستخدام لدى كبار السن، ولكن تأثيره على الجنين خلال فترة الحمل لا يزال مجهولًا.

لذا يُوصي الأطباء بعدم استخدام معجون الأسنان المبيض أثناء الحمل والاكتفاء بمعجون الأسنان العادي بسبب الخوف من أن يصل المعجون عن طريق الفم إلى المعدة ومجرى الدم ومنها إلى الجنين.

2. أضرار رذاذ الشعر وطلاء الأظافر

المشترك لكليهما هو أنهما يحتويان على مجموعة من المواد الكيميائية التي تسمى الفثالات (Phthalate)، حيث وُجد أن مادة الفثالات هذه من الممكن أن تتسبب بتشوهات خلقية للجنين خلال استخدامها في فترة الحمل، ولكن هذه المعطيات لم تؤثر على إدارة الأغذية والعقاقير في الولايات المتحدة (FDA) التي لم تجد أي علاقة بين الفثالات والخطر على الصحة.

3. أضرار الكريم الواقي من الشمس

خلال فترة الحمل يجب علينا الحفاظ على أجسامنا من ضرر أشعة الشمس، ولكن في العديد من الكريمات قد تحتوي عل مادة الأوكسيبنزون (Oxybenzone)، حيث وُجد أن النساء اللاتي دهن أجسامهن أثناء الحمل وحملن بجنين أنثى ولدن بناتًا بوزن منخفض، لذلك من الأفضل خلال فترة الحمل استخدام الكريم الواقي من الشمس الذي يحتوي على الزنك أو ثاني أكسيد التيتانيوم بدلًا عن الأوكسيبنزون.

4. أضرار مستحضرات وأدوية علاج حب الشباب

الكثير من النساء يعانين من حب الشباب خلال فترة الحمل، حيث يُوصي الأطباء بعدم استخدام المستحضرات أو الأدوية ضد حب الشباب إذا كانت تحتوي على حمض الساليسيليك، أو البنزويل بيروكسايد، أو الريتينول (Retinol)، إذ إن هناك علاقة مباشرة بين حمض الساليساليك والإجهاض إذا تم أخذه خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل كما يقول الخبراء.

5. أضرار صبغة الشعر

لم يتم إيجاد حتى الآن أيّ دراسات حول الآثار المحتملة لصبغات الشعر على الحمل، لذلك بعض الأطباء ينصحون بتجنب استخدامها في هذه الفترة، حيث أن صبغات الشعر قد تحتوي على مجموعة متنوعة من المكونات التي تكون بعضها سامة، لذلك لا ينصح باستخدامها.

البوتوكس للحامل

على مر السنين أخذ سن الحمل لدى النساء بالارتفاع، حيث تجد العديد من النساء أنفسهن تبحثن عن حلول لتجاعيد الوجه عندما تكن حوامل ويتوجهن بذلك إلى علاج البوتوكس، ولكن من المهم أن نعرف أن البوتوكس يحتوي على مادة تسمى ريتينول التي يمكن أن تؤدي لتشوهات خلقية.

يقول الباحثون والأطباء أنه لم تجر بعد ما يكفي من الدراسات على النساء الحوامل اللاتي يستخدمن البوتوكس؛ لأن هذا توجه جديد نسبيًا، ولكن الرأي السائد في مجال الطب هو أن هناك علاقة بين الريتينول والتشوهات الخلقية أو الإجهاض.

يوصي الأطباء باستخدام كريمات الوجه أثناء الحمل بدلًا من البوتوكس، فالنساء اللاتي يردن التأكد يمكنهن استشارة الطبيب حول سلامة المنتج الذي يستخدمنه.

من قبل ويب طب - الخميس 10 تشرين الأول 2013
آخر تعديل - الأحد 12 أيلول 2021