هل اللولب النحاسي يسبب العصبية؟

العديد من النساء قد يلجأن إلى استخدام اللولب من أجل تنظيم الحمل، فهو يُعد من أكثر وسائل منع الحمل فعالية، ومن أبرز الأنواع المستخدمة للولب، اللولب النحاسي، ولكن السؤال الآن هل اللولب النحاسي يسبب العصبية؟

هل اللولب النحاسي يسبب العصبية؟

اللولب النحاسي (Copper IUDs) يُعد وسيلة من وسائل منع الحمل التي تساعد العديد من النساء في تنظيم النسل، حيث وُجد أن اللولب أفضل وأكثر وسائل منع الحمل فعالية وأمان من أجل منع الحمل غير المرغوب فيه، ولكن الجدير بالتنويه إليه أن وسيلة المنع هذه من المحتمل أن يترتب عليها بعض الآثار الجانبية والأضرار.

فهل اللولب النحاسي يسبب العصبية؟

هل اللولب النحاسي يسبب العصبية؟

من إحدى أهم الأسئلة التي لا بدّ من الإجابة عليها فيما يخص اللولب النحاسي، هل اللولب النحاسي يسبب العصبية؟

نعم، من المحتمل أن يترتب على اللولب النحاسي المعاناة من العصبية كأثر جانبي له، وذلك استنادًا إلى تجارب عديدة لنساء قمنّ باستخدامه كوسيلة لتنظيم الحمل، حيث وجدنّ أن للولب النحاسي أثر واضح في تقلباتهم المزاجية، والتي عادةً ما بدأت بالظهور عندهنّ بعد مضي خمسة أشهر على الأقل من وقت تركيبهم له.

لكن، لا بدّ من التنبيه إلى نقطة مهمة، ألا وهي أن الأثر الجانبي هذا قد لا يظهر لدى العديد من النساء اللاتي تقمنّ باستخدامه، فالبنهاية قد يُعزى سبب العصبية هذه إلى الحالة النفسية التي تعاني منها المرأة.

كما أنه حتى الآن لم يتم إثبات أن اللولب نحاسي قد يُسبب العصبية من قبل أيّ طبيب مختص أو من قبل أيّ دراسة علمية بحتة، لذلك فإجابة سؤال هل اللولب النحاسي يُسبب العصبية؟ كانت استنادًا إلى تجارب بعض النساء لا أكثر.

حيث وجد مؤخرًا أن اللولب النحاسي لا يحتوي على البروجسترون أو أيّ نوع آخر من الهرمونات، أيّ أنه لم يتم ربطه بأيّ زيادة خطر للإصابة بالاكتئاب أو العصبية بشكل عام، لذلك لا زال هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات للتأكد من صحة إجابة هذا السؤال.

كيف يسبب اللولب النحاسي العصبية؟

بعد الإجابة على سؤال هل اللولب النحاسي يسبب العصبية؟ لا بدّ الآن من التطرق قليلًا إلى السبب الذي قد يؤدي إلى المعاناة من العصبية في بعض الحالات النادرة التي تقوم باستخدام هذا النوع من أنواع اللولب.

بدايةً من الممكن القول أن النحاس يمنح مستخدميه الطاقة، ولكن مع مرور الوقت قد يؤدي التراكم الزائد لعنصر النحاس في الجسم إلى المعاناة من العديد من الأضرار والآثار الجانبية التي تبدأ بالتدريج إلى أن تصل إلى العصبية الزائدة.

يمكن تدريج هذه الآثار كما يأتي:

  1. الشعور بالتعب الزائد.
  2. المعاناة من القلق والاكتئاب.
  3. الإصابة ببعض نوبات الهلع.
  4. المعاناة من الذهان الشديد.
  5. الإصابة بالفصام في بعض الأحيان.
  6. التفكير بالانتحار في بعض حالات العصبية الحادة.

الآثار الجانبية للولب النحاسي

بعد الإجابة على سؤال هل اللولب النحاسي يسبب العصبية؟ لا بدّ من التطرق إلى الآثار الجانبية الأخرى التي من المحتمل أن تترتب على النساء اللاتي يقمنّ باستخدام هذا اللولب كمانعٍ للحمل.

من أهم الآثار الجانبية والأضرار لاستخدام اللولب النحاسي ما يأتي:

  • المعاناة من النزيف من فترة إلى أخرى.
  • الإصابة ببعض التشنجات المؤلمة.
  • الشعور ببعض الآلام الشديدة خلال فترة الدورة الشهرية.
  • النزيف الغزير في بعض الحالات.
  • الحمل خارج الرحم، ولكن حدوث ذلك نادر جدًا خاصة أن الجهاز يمنع معظم حالات الحمل.
  • الإصابة بالعدى التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، فاللولب النحاسي لا يوفر الحماية من الأمراض المنقولة جنسيًا (STIs).
  • الحمل غير المرغوب فيه، ولكن نسبة حدوث هذا الأمر ضئيل جدًا.
  • المعاناة من بعض آلام الظهر، خاصةً بعد أيام قليلة من وقت استخدام الجهاز.
من قبل ثراء عبدالله - الثلاثاء 7 حزيران 2022
آخر تعديل - الثلاثاء 7 حزيران 2022