هل الشطة مضرة بالحامل؟

هناك العديد من الأقاويل المتعلقة بالشطة وبأنها تسبب الضرر للمرأة الحامل والجنين، ما صحّة هذه الأقاويل؟ وهل الشطة مضرة بالحامل؟

هل الشطة مضرة بالحامل؟

هناك أصناف معينة ينصح للحامل بتجنب تناولها ومنها الشطة، هل الشطة مضرة بالحامل حقًا؟

هل الشطة مضرة بالحامل؟

تتساءل العديد من النساء هل الشطة مضرة بالحامل؟ تصاب معظم النساء الحوامل بعسر الهضم وعدة مشكلات متعلقة بالجهاز الهضمي جراء التغيير الهرموني المصاحب للحمل وتضخم حجم الرحم بسبب نمو الجنين والذي يضغط بدوره على الجهاز الهضمي.

لا ينصح بتناول الأطعمة التي تزيد من مشكلات الجهاز الهضمي خصوصًا الحرقة ومنها الشطة أثناء فترة الحمل، إذ تسبب عدم الراحة للمرأة الحامل ولكنها لا تسبب أي ضرر للجنين في نفس الوقت.

هناك العديد من الشائعات في ما يتعلق بتناول المرأة الحامل للشطة وتأثيرها على الجنين ولكن معظم هذه الأقاويل ليس لها أساس من الصحة ولا تسبب العمى للطفل كما يقول البعض.

بالرغم من أن الشطة تعد امنة للجنين أثناء فترة الحمل إلا أنها تسبب الأعراض الجانبية الاتية للمرأة الحامل:

1. حرقة المعدة

تصاب المرأة الحامل بحرقة المعدة باستمرار وطوال اليوم، لذلك فإن الشطة تعمل على زيادة هذا حرقة المعدة بشكل سلبي، ينمو الطفل شيئًا فشيئًا في رحم المرأة ويعمل على دفع حمض المعدة إلى الأعلى ليصل إلى المريء ويسبب الحرقة.

2. الغثيان الصباحي

تصاب معظم النساء بالغثيان الصباحي خلال فترة الحمل، وتجعل الشطة الغثيان الصباحي أكثر حدة وسوءًا خصوصًا في الشهر الأول من الحمل.

3. الحساسية

تسبب الشطة الحساسية لبعض النساء الحوامل، لذلك ينصح بتجنب تناول الشطة خلال فترة الحمل خصوصًا للنساء اللاتي يعانين من الحساسية تجاه بعض الأطعمة قبل الحمل.

هل تساعد الشطة على تحفيز الولادة؟

هناك العديد من الشائعات التي تدور حول أن تناول الشطة يساعد على تحفيز الولادة للنساء اللاتي فات الموعد على ولادتهن.

في الحقيقة لا يوجد هناك أي دليل يدعم نظرية تحفيز الشطة لعملية الولادة، حيث إن كل ما تفعله الشطة هو تحفيز الجهاز الهضمي وحركة الأمعاء إذ لا يتعلق الأمر بحركة الرحم على الإطلاق.

إن النصيحة الوحيدة التي يمكن اتباعها من أجل تحفيز عملية الولادة هو الحفاظ على الجسم بحالة صحية وتناول الأطعمة الصحية والمكملات الغذائية اللازمة.

من قبل د. إسراء ملكاوي - الاثنين ، 23 نوفمبر 2020