هل الالتهابات تمنع الحمل؟

هناك العديد من الأسباب التي قد تمنع الحمل وتقلل من الخصوبة عند كل من النساء والرجال، ولكن هل الالتهابات تمنع الحمل؟

هل الالتهابات تمنع الحمل؟

قد يعاني الزوجين من صعوبة في إنجاب طفل في بعض الأحيان، وقد يكون وراء هذه المشكلة العديد من الأسباب التي قد تؤثر على الخصوبة، وبالتالي تمنع الحمل، والتي تشمل بعض الأمراض، أو الأدوية، أو عوامل وراثية، ولكن هل الالتهابات تمنع الحمل؟

هل الالتهابات تمنع الحمل؟

هل الالتهابات تمنع الحمل؟ يعد من أهم الأسئلة التي لا بد من الإجابة عليها، ومن خلال ما يأتي سنقوم بالإجابة على سؤال هل الالتهابات تمنع الحمل؟

تعتبر التهابات الجهاز التناسلي الناتجة عن الأمراض المنقولة جنسيًا أحد الأسباب الرئيسة للعقم لدى الرجال والنساء على حد سواء التي قد تؤثر سلبًا على قدرتهم على الإنجاب، مما قد يؤدي إلى منع الحمل.

بالرغم من كون هذه الأمراض قد لا تسبب الأعراض أحيانًا، ولكن إذا لم تتلقى المرأة المصابة بالعدوى المنقولة جنسيًا العلاج المناسب، فإن ذلك سيؤدي إلى إصابتها بمرض التهاب الحوض (PID) الذي يعتبر مسببًا رئيسيًا للعقم الذي يمكن الوقاية منه.

حيث أن مرض التهاب الحوض يسبب الندوب في قناتي فالوب والأعضاء التناسلية الأخرى، مما يعيق من قدرة الحيوانات المنوية على الوصول إلى البويضة، وقد يؤدي إلى الحمل خارج الرحم أيضًا، حيث تزرع البويضة المخصبة بعيدًا عن الرحم، وهذا الحمل يعتبر حالة طبية طارئة.

كما أن هذه الأمراض المنقولة جنسيًا يمكنها أن تسبب العقم عند الرجل أيضًا إذا لم يتم علاجها، فهي قد تسبب التلف في أعضاء الجهاز التناسلي الذكري بما في ذلك الإحليل والبربخ، ولكن هذا العقم المرتبط بالعدوى أقل شيوعًا لدى الرجال مقارنةً مع النساء، ويعزى سبب ذلك إلى ارتفاع احتمالية ظهور الأعراض عند الرجال، وبالتالي تزداد فرصتهم في العلاج.

أمراض تؤدي لالتهابات منع الحمل

في ما يأتي بعض الأمراض المنقولة جنسيًا التي تؤدي إلى الإصابة المحتملة بالتهابات تمنع الحمل:

1. الكلاميديا (Chlamydia)

حوالي 10-15% من النساء التي تتم إصابتهن بالكلاميديا، وبدون علاج سوف يصبن بمرض التهاب الحوض، ويمكن أن تسبب الكلاميديا أيضًا إصابة قناة فالوب بالعدوى بدون أي أعراض، وقد تتسبب هذه العدوى الصامتة في الجهاز التناسلي العلوي في تلف دائم لقناتي فالوب والرحم والأنسجة المحيطة مما قد يؤدي إلى العقم.

2. مرض السيلان

يمكن أن يؤدي مرض السيلان إلى العقم بنفس الطريقة التي سببتها الكلاميديا لكنه أقل شيوعًا من الكلاميديا، ومع ذلك وجد أن 10-20% من النساء المصابات بمرض السيلان لديهن أعراض مرض التهاب الحوض، وقد ثبت أيضًا أن مرض السيلان يسبب مشاكل في صحة الحيوانات المنوية لدى العديد من الرجال.

3. الهربس

يشير عدد محدود من الأدلة إلى أن الهربس قد يرتبط بالعقم عند الرجال، حيث وجد أن عدوى الهربس قد تترافق مع انخفاض عدد الحيوانات المنوية، فقد تصبح أجسام الرجال غير قادرة على إنتاج الحيوانات المنوية.

من قبل د. ديما تيم - الاثنين ، 15 يونيو 2020
آخر تعديل - الثلاثاء ، 3 أغسطس 2021