هكذا تزيدين إدرار الحليب لديكِ

تعرفي على الطرق البسيطة التي تساعدك في زيادة إدرار الحليب لديك!

هكذا تزيدين إدرار الحليب لديكِ

إن كنت اماً جديدة تقوم بإرضاع طفلها طبيعياً، قد تعانين من بعض مشاكل في إدرار الحليب والتي تسبب في زيادة توترك خوفاً على طفلك الرضيع! لتقليل هذا التوتر نقدم لك مجموعة من النصائح التي تزيد من إدرار الحليب.

طرق زيادة إدرار الحليب

ارضعي طفلك باستمرار
كلما أرضعت طفلك الصغير كلما زاد إدرار الحليب لديك، لذلك لا تقومي بوضع جدول صارم بمواعيد إرضاع طفلك، بل قومي بذلك عندما يشعر صغيرك بالجوع وللفترة التي يريدها وبالأخص خلال الأسابيع الأولى من الولادة. لا تنسي إرضاع طفلك من الثدي الاخر حال شعورك بنفاذ الحليب من الثدي الأول.
لا داعي للقلق
قد تعتقدين أنك لا تملكين الكمية المناسبة من الحليب لإرضاع طفلك، وهذا الأمر يزيد من القلق لديك، ولكن لا داعي لذلك طالما يقوم طفلك بالرضاعة ويتصرف بالشكل الطبيعي ويبلل حفاظته. تذكري أنك بحاجة لبعض الوقت بعد الولادة كي يبدأ الحليب بالخروج من الثدي، ولذاك الوقت يحصل طفلك على ما يدعى بحليب اللباء (Colostrum) الغني بالمغذيات الضرورية.
خذي قسطاً من الراحة
هل تعلمين أن قلة النوم وعدم الراحة تؤثر على إدرار الحليب لديك؟ لذلك لا تتهاوني بموضوع الراحة والنوم، وحاولي الإبتعاد عن أي عمل خارج المنزل أو أية نشاطات خارجية تقلل من ساعات نومك، كما بإمكانك طلب المساعدة من زوجك وعائلتك للقيام بالواجبات المنزلية.
الماء والماء والماء
تأكدي من تناولك للكمية المناسبة من الماء يومياً، فإصابتك بالجفاف تساهم في تقليل كمية الحليب المدرة لديك، لذلك قومي بتحضير قنية من الماء لترافقك طوال الوقت وأخرى بجانب سريرك والمكان الذي تقومي بإرضاع صغيرك فيه. كما يجب أن تتناولي الأطعمة الغنية بالماء مثل الخضراوات والفواكه!
تغذي جيداً
لتحافظي على إدرار الحليب لديك يجب أن تحافظي على صحتك وتغذيتك جيداً، فالأم المرضعة بحاجة لتناول 300- 500 سعر حراري إضافي يومياً، لذا لا تقومي بتطبيق أي حمية غذائية لإنقاص الوزن بل اتبعي النظام الغذائي الصحي والمتوازن والذي يضم الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة.
الأعشاب
تستخدم بعض النساء الأعشاب بهدف زيادة إدرار الحليب مثل الحلبة، ولكن حتى الان لم تتمكن الدراسات العلمية من إثبات فعالية هذه الأعشاب في موضوع إدرار الحليب، في المقابل يعتبر تناول مثل هذه الأعشاب امناً خلال مرحلة الرضاعة الطبيعية.
طعام معين؟
أنت لست بحاجة لتناول نوع معين من الاطعمة لزيادة إدرار الحليب ولكن عليكي اتباع نظام غذائي متوازن يشمل على الخضراوات والفواكه والبروتينات وبعض الدهون والبقوليات. يجب أن تحذري من تناول بعض الأطعمة التي تسبب لك الغازات وتنقلها لطفلك عبر حليبك مثل البروكلي والملفوف.

هل يرضع صغيرك جيداً؟

قد تشككين بأن طفلك يرضع جيداً أو أنك لا تعطيني الكثير من الحليب اللازم لنموه، هذه العلامات تعطيكي مؤشراً بأن طفلك يحصل على الحليب اللازم منك:

  • عملية الرضاعة الطبيعية سهلة وغير مؤلمة
  • تقومين بإرضاع طفلك 6 -8 مرات يومياً على الأقل لمدة نصف ساعة في كل مرة
  • تشعرين بأن الثدي أصبح فارغاً بعد إرضاع طفلك
  • تلاحظين بأن طفلك يبلع الحليب أثناء عملية الرضاعة
  • يبتعد صغيرك عن الثدي بعفوية عند انتهائه من الرضاعة
  • يبلل طفلك الحفاظ 7-8 مرات على الأقل يومياً.

إن شعرت بأن طفلك لا يرضع جيداً بإمكانك استشارة الطبيب وطلب المساعدة من أمك التي سبق وأن واجهت نفس المواقف معك سابقاً.

 

من قبل رزان نجار - الخميس ، 13 أبريل 2017
آخر تعديل - الأحد ، 23 أبريل 2017