نصائح للحامل بتوأم في الشهور الأولى

هل هناك نصائح للحامل بتوأم في الشهور الأولى؟ وهل هناك ما يجب أن تجتنبه؟ قم بقراءة المقال لمعرفة الإجابة.

نصائح للحامل بتوأم في الشهور الأولى

سنستعرض في هذا المقال أهم نصائح للحامل بتوأم في الشهور الأولى:

نصائح للحامل بتوأم في الشهور الأولى

هناك عدد من النصائح التي قد تفيد الحامل بتوأم في شهورها الأولى، وتشمل:

1. الأكل جيدًا

يعد النظام الغذائي الصحي أحد أهم النصائح للحفاظ على الحمل سليم، حيث يُنصح بتناول 600 سعر حراري إضافية للحامل بتوأم، مع التركيز على الأغذية الصحية، مثل: الفواكه، والخضراوات. 

2. عدم تجاوز مقدار زيادة الوزن المقبولة بالحمل

يزيد وزن الأم أثناء فترة الحمل وهذا أمر طبيعي، أما عند الحديث حول أهم نصائح للحامل بالشهور الأولى، لا بد أن نذكر مقدار الزيادة المقبولة، والتي تتمثل كالآتي:

  • 16.5 - 27 كيلو غرام: في حال كان الوزن مثالي قبل الحمل.
  • 15.5 - 25 كيلو غرام: في حال وجود زيادة في الوزن قبل الحمل.
  • 12.5 - 21 كيلو غرام: في حال وجود سمنة قبل الحمل. 

3. الحركة

يُفضل ممارسة الرياضة الخفيفة أثناء فترة الحمل بتوأم، وذلك من أجل تسهيل الولادة بالإضافة إلى الحفاظ على مرونة العضلات، لكن في بعض الحالات يُنصح الحامل بتوأم بالراحة في السرير خصوصًا أثناء الشهور الأولى من الحمل، لكن لا مانع من استشارة الطبيب حول ممارسة اليوغا. 

4. النوم جانبًا

يُنصح عادةً بالنوم الجانبي في الثلث الثاني من الحمل، إلا أن القواعد قد تتغير عند الحمل بتوأم إذ ينصح بالنوم جانبًا بالثلث الأول من الحمل، حيث تبدأ كتلة الحمل بالضغط على الأوعية الدموية بشكل أبكر عند الحمل بتوأم. 

5. الانضمام إلى مجموعات التعزيز

يعمل الانضمام إلى الأمهات اللاتي يحملن بتوأم أمر مفيد للحامل سواء كان على مجموعات التواصل الاجتماعي أو من الجيران، وذلك من خلال تبادل الخبرات بينهن.  

ما هي الأمور التي يجب الابتعاد عنها عند الحمل بتوأم في الشهور الأولى؟

بعد الانتهاء من الحديث حول نصائح للحامل بتوأم في الشهور الأولى، سنتناول بعض الأمور التي يُنصح بالابتعاد عنها أثناء هذه الفترة، وتشمل:

1. المغامرات

يجب الابتعاد في هذه الفترة من الحمل عن المغامرات، فإنه ليس الوقت المناسب لممارسة رياضة الغوص أو تسلق الجبال، حيث إنها تعد مغامرة بصحة الأم والتوأم. 

2. تناول القليل من الطعام أو الكثير منه

تحتاج السيدة الحامل إلى 300 سعر حراري إضافية لكل جنين، لذا لا يعد الحمل بتوأم الوقت المناسب للرجيم، كما أن خيار زيادة السعرات الحرارية لا يعطي الحق بتناول الكثير من الطعام أو تناول الطعام غير الصحي أو المفيد، إذ أن ذلك مجرد زيادة على وزن الأم الأصلي وليس على الأجنة. 

3. التعرض للجفاف

تقود قلة السوائل إلى الجفاف، الذي بدوره يزيد فرصة انقباضات الرحم والولادة المبكرة، لذا من الأفضل شرب الكثير من السوائل خصوصًا الماء، كما يُنصح بشرب ما يقارب 8 - 12 كأس خلال اليوم.

4. المبالغة في ممارسة الرياضة

يُنصح عادةً بالرياضة للحامل، إلا أن وضع الحامل بتوأم مختلف قليلًا، إذ أن الرياضة القاسية، مثل الرقص تزيد العبء على القلب وتزيد من آلام المفاصل والحوض، لذا يجب استشارة الطبيب أولًا حول الرياضة المسموحة في الشهور الأولى من الحمل بتوأم. 

نصائح غذائية للحامل بتوأم في الشهور الأولى

بعد الحديث عن أهم نصائح للحامل بتوأم في الشهور الأولى سواء فيما يخص الأمور التي يجب أن تفعلها أو تتجنبها، سننتقل للحديث حول بعض النصائح الغذائية وتشمل:

  • استمعي إلى جسمك، أي تناولي الطعام عندما تشعرين بالجوع وكفي عن تناوله عند شعورك بالشبع.
  • تناولي الطعام الصحي الذي يحتوي على عدة أصناف من المجموعات الأساسية للطعام، مثل: الخضار والفواكه، والنشويات، والبروتينات، ومنتجات الحليب.
  • احرصي على الحصول على اليود الموجود في المأكولات البحرية، حيث يحتاجه الجنين للتطور.
  • استخدمي الطعام الطازج فهو بالتأكيد أفضل من المُعلب، كما أن الطازج يساعد في زيادة الوزن بشكل صحي وتدريجي على عكس المُعلب.  
من قبل د. ملاك ملكاوي - السبت 7 آب 2021