أهم الإرشادات للآباء حول تطعيم أطفالهم

مع الالتخطيط السليم واتخاذ الاجراءات الملائمة، لن يصبح موعد التطعيم مزعجا لك أو لطفلك. ما هي الملابس المناسبة لذلك؟ وما هي الاجراءات؟

أهم الإرشادات للآباء حول تطعيم أطفالهم

بعض الاباء يعتقدون خطأ أن حصول طفلهم على التطعيم يماثل تعرضه إلى فحص للدم. لكن الخبر السار هو أن الحصول على التطعيم هو أسرع بكثير وأكثر بساطة وأقل إيلاما.

ارتدي الملابس المناسبة

يمكن لارتداء الملابس المناسبة أن يوفر لك الوقت والجهد في الجراحة.

إن كنت تريد لتطعيم طفلك أن يكون خاليا من المتاعب، فتجنب الملابس المكتنزة أو المبطنة أو الضيقة مع الكثير من الأزرار والأشرطة. فهي تأخذ وقتا لإزالتها وارتدائها مرة أخرى.

اختر الملابس التي يمكنك إزالتها أو رفعها بسهولة. الأطفال دون سن ال 12 شهرا يأخذون المطاعيم في الفخذ. أما الأطفال الأكبر سنا ففي الذراع. الطبقات الرقيقة من القطن، والتي يتم تثبيتها بإبزيم تعد مثالية للأطفال الرضع. والأكمام الفضفاضة أو القصيرة تعد مثالية للأطفال الأكبر سنا.

 

اختر الوقت المناسب

اعط لنفسك الوقت الكافي للوصول إلى موعدك دون الحاجة إلى الاستعجال. لا تضغط على نفسك لتدخل وتخرج من قسم التطعيم بسرعة.

من الناحية المثالية، اعط لنفسك ساعة. يمكن للعيادات أن تعمل بشكل متأخر عن جدولها، كما وقد تحتاج الى بعض الوقت لطرح الأسئلة على الممرضة. إن كنت على عجلة من أمرك، فقد تصاب بالضغط النفسي وسوف يشعر طفلك بذلك فيصاب بالقلق.

تعرف على جدول التطمعيات

ابق هادئا

من الطبيعي أن تكون قلقا عندما يكون رضيعك أو طفلك في التطعيم. قد يكون القلق من أن الطبيب أو الممرضة سوف يضر به. ابق هادئا وعالج الإجراء بطريقة الأمر الواقع. إن كنت قلقا، فقد يشعر طفلك بهذا أيضا وسيصبح قلقا وضيق الصدر.

عادة، سوف تطلب منك الممرضة إجلاس طفلك على ركبتك. فإن أعيطيت له الحقنة بسرعة، فهو لن يرى الإبرة أو حتى يلاحظ  أن شيئا قد حدث. إن كنت قلقا بشأن رؤية طفلك يحقن، فاطلب من الممرضة أو عضو اخر من الموظفين حمله لك. 

يجد الأطفال الأكبر سنا صدمة أقل إن كان والداهم يشرحون لهم أن التطعيم هو شيء جيد. استخدم لغة سهلة لإعداد طفلك لما سيحدث.

 

قم بإعطاء مسكن إن لزم الأمر

التطعيم لا يضر، وذلك على الرغم من أن المنطقة التي يتم فيها الحقن يمكن أن تصبح مؤلمة وحمراء بعد ذلك.

قد يصاب طفلك بحمى خفيفة (درجة حرارة تزيد عن 37.5 درجة مئوية). فإن حدث هذا بعد التطعيم، يمكنك إعطاؤه الباراسيتامول أو الأيبوبروفين الخاصين بالرضع لتنزيل درجات الحرارة.

 

انتبه لاحتمالية حدوث رد فعل تحسسي

حدوث رد الفعل التحسسي الخطير (الحساسية المفرطة anaphylaxis) بعد التطعيم يعد أمرا نادرا. ومع ذلك، فإن حدث هذا، فهو يحدث بسرعة، أي عادة في غضون دقائق. ويذكر أنه يتم تدريب من يقومون بإعطاء التطعيمات على التعامل مع الحساسية المفرطة. ومع العلاج، يتعافي الطفل تماما.

قبل الحقن، أخبر الممرضة حول أي ردود فعل سيئة تم حدوثها لطفلك بعد أي تطعيم سابق.

الأطفال نادرا ما يصابون بالإغماء بعد التطعيم. إن كان طفلك عرضة للإغماء، اسأل إن كان بالإمكان أن يجرى تطعيمه وهو في وضع الاستلقاء.

 

نصيحة للأقارب

إن كان أحد الأقارب سيأخذ طفلك للتطعيم، فيجب عليك أن ترسل معه رسالة مكتوبة وموقعة من قبلك. الأقارب أو الأصدقاء (بما في ذلك الاباء الذين ليس لديهم المسؤولية الوالدية) بحاجة لموافقة من الشخص الذي لديه هذه المسؤولية.

من قبل ويب طب - الاثنين ، 9 نوفمبر 2015
آخر تعديل - الاثنين ، 9 نوفمبر 2015