نصائح قبل العملية القيصرية

تسبب العملية القيصرية الخوف والقلق للنساء الحوامل ولا تعلم معظم النساء كيفية التحضير لها، تعرفي في هذا المقال على أهم النصائح قبل العملية القيصرية.

نصائح قبل العملية القيصرية

بغض النظر عن تخطيط المرأة الحامل في كيفية القيام بعملية الولادة، إلا أن الولادة القيصرية لا تعد بالأمر المستبعد.

تعتقد العديد من النساء بأن للعملية القيصرية أعراض جانبية خطيرة ولكن في واقع الأمر لا تعد الولادة القيصرية من العمليات السيئة على الإطلاق.

معرفة كيفية التحضير واتباع أهم النصائح قبل العملية القيصرية يساعد وبشكل كبير على جعل العملية أقل ألمًا، كما يساعد أيضًا على سرعة الشفاء والتعافي فور إجراء العملية القيصرية. 

نصائح قبل العملية القيصرية

فيما يأتي عدة نصائح قبل العملية القيصرية التي يجب على كل امرأة معرفتها قبل عملية الولادة:

  • العملية القيصرية هي عملية جراحية: تعد العملية القيصرية من العمليات الشائعة جدًا ولكن يجب العلم بأنها تعد إحدى العمليات الجراحية. 
  • الحفاظ على نظام غذائي صحي طوال فترة الحمل: من المهم جدًا الحفاظ على نمط غذائي صحي ومتوازن قبل عملية الولادة، إذ يساعد الجسد الصحي المليء بالعناصر الغذائية على عملية ولادة صحية وخالية من المشاكل. من الجدير بالذكر بأن زيادة الوزن تؤدي إلى مضاعفات صحية خلال وبعد العملية القيصرية. 
  • تمارين التمدد: تعاني النساء من تصلب الجسد بعض الشيء بعد العملية القيصرية، لذلك يعد القيام بتمارين التمدد قبل الولادة مفيد جدًا في سرعة التعافي والعودة للحياة الطبيعية بعد العملية القيصرية.
  • تحضير المنزل: من المفيد جدًا تحضير المنزل بطريقة تتضمن توقع صعوبة الحركة بعد العملية القيصرية، فمن الممكن تصميم غرفة واحدة تحتوي على جميع الأغراض الضرورية للمرأة والطفل بعد الولادة وضمان سهولة الوصول إليها. 
  • تحضير الطعام: يجب وضع الطعام أو تحضير الوجبات في الثلاجة أو المجمدة مسبقًا لصعوبة الحركة وتحضير الطعام بعد العملية القيصرية. 
  • الابتعاد عن الأطعمة الصلبة قبل العملية القيصرية بثمانية ساعات: يساعد تقليل تناول الأطعمة الصلبة قبل العملية في تجنب حدوث أعراض مثل القيء أو مضاعفات الرئة أثناء العملية، من الممكن شرب العصائر الصحية المليئة بالفيتامينات قبل العملية أو اتباع إرشادات الطبيب في ذلك. 
  • استخدام صابون خاص للاستحمام قبل العملية: من المهم جدًا الاستحمام بصابون يحتوي على مواد قاتلة للبكتيريا الموجودة على جلد الإنسان، إذ يساعد هذا الأمر على تقليل فرص الإصابة بأي التهاب أو عدوى بعد العملية الجراحية. 
  • تجنب حلق منطقة العانة والبطن قبل العملية: تعتقد بعض النساء بأنه من المفيد القيام بحلق منطقة البطن والعانة قبل العملية القيصرية، ولكن لا ينصح بذلك على الإطلاق إذ تؤدي ملامسة الأدوات الطبية الخاصة بالعملية للجلد إلى زيادة فرصة الإصابة بالالتهاب. 
  • معرفة طريقة غلق الجرح: هناك عدة طرق مستخدمة لغلق الجروح التي تنتج من العملية القيصرية، يعد هذا الأمر مهمًا خصوصًا لمعرفة دور الطريقة المستخدمة لإغلاق الجروح في مكان ظهور الندوب واختفائها من عدمه. 
  • تسكين الألم: هناك عدة طرق لتسكين الألم بعد العملية القيصرية، يعد سؤال الطبيب عن هذه الطرق مفيد جدًا خصوصًا عند مرحلة بدء تناول الطعام بعد العملية والتي تشمل تناول الأدوية المسكنة عن طريق الفم. 
  • التحضير النفسي: من الممكن أن تكون العملية القيصرية مخططًا لها مسبقًًا أو من الممكن أن يكون أحد القرارات المفاجئة والمستعجلة، ينصح في جميع الحالات بالتحضير النفسي من خلال استحضار الأفكار الإيجابية على الدوام.
من قبل د. إسراء ملكاوي - الخميس ، 10 سبتمبر 2020
آخر تعديل - الخميس ، 10 سبتمبر 2020