مقياس الاكتئاب عند الأطفال

هل يصيب الاكتئاب الأطفال؟ وهل إخضاع الطفل لمقياس الاكتئاب قد يساعد في الكشف عنه؟ فما مقياس الاكتئاب عند الأطفال؟

مقياس الاكتئاب عند الأطفال

مقياس الاكتئاب عند الأطفال (Children's Depression Inventory -CDI) هو مقياس يستخدمه أخصائيو الصحة النفسية لتشخيص وتقييم الاكتئاب عند الأطفال، وسنحاول إعطائك معلومات عنه في هذا المقال:

مقياس الاكتئاب عند الأطفال

كان ينظر لمرض الاكتئاب على أنه مرض يصيب الكبار فقط، ولكن وجد أنه 3.2% من الأطفال بعمر 3 - 17 عامًا قد يصابوا بالاكتئاب، لذلك تم تطوير هذا المقياس للمساعدة في تشخيص وتقيم حالة الاكتئاب لدى الأطفال بشكل أسرع.

مقياس الاكتئاب عند الأطفال هو أداة يتم استعمالها من قبل المختصين لتقييم الإدراك المعرفي والعاطفي والسلوكي لدى الأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 7-17 عامًا.

كما يتم استخدامه لتشخيص الأطفال والتميز بين الأطفال الذين يعانون من الاكتئاب الحاد وبين اضطراب الاكتئاب الجزيء (Dysthymic disorder) ويساعد المختصين على التفريق بين مرض الاكتئاب والأمراض النفسية الأخرى.

محتويات مقياس الاكتئاب عند الأطفال

يعد مقياس الاكتئاب تقييم تقرير ذاتي يمكن لطفل بعمر الست سنوات قراءته والإجابة عليه، وهناك شكلين لهذا التقرير الذاتي، أحدهما يحتوي على 27 عنصرًا أو جملة تصف حالة الطفل ومشاعره ويعد الأصلي، والاخر الذي يحتوي على 10 عناصر والذي لا يأخذ من الطفل سوى 5-15 دقيقة للإجابة عليه.

يحتوي باختلاف شكله على مجموعة من العناصر أو الجمل التي تعمل على وصف حالة وشعور الطفل في الأسبوعين الماضيين، وتهدف هذه الجمل على تقيم عدة مناحي ومقاييس فرعية لمرض الاكتئاب والتي تشتمل على الاتي:

  1. انعدام التلذذ (Anhedonia): وهي وصف لحالة الطفل بانعدام مقدرته على تجربة شعور الفرح.
  2. انعدام الفعالية (Ineffectiveness): والتي تصف حالة الطفل وانعدام مقدرته على إكمال المهام.
  3. مشكلات في شخصية الطفل (Interpersonal problems): والتي تحدد مقدرة الطفل أو عدمها من ناحية تكوين العلاقات والحفاظ عليها.
  4. قلة احترام الذات (Negative self-esteem): الاعتقاد الجازم لدى الطفل أنه لا يستحق ما يقدم له أو أنه ليس جيد بما يكفي.
  5. المزاج المتقلب والسلبي (Negative mood): هذا المقياس الفرعي يقدم للمختص مدى العصبية والغضب التي قد تنتاب الطفل.

يعد مقياس الاكتئاب عند الأطفال شائع لسهولته وسرعة تقديمه حيث أن الطفل الذي يمتلك قدرات القراءة التي تتناسب مع عمره قادر على إكماله بسرعة وسهولة، ولكن يبقى السؤال الذي قد يتراود إلى ذهنك عن مدى فعالية هذا المقياس.

فعالية مقياس الاكتئاب عند الأطفال

يتميز مقياس الاكتئاب عند الأطفال بأنه يعطي نتائج دقيقة وبشكل موضوعي في حال تم استخدامه وتطبيقه بالشكل الصحيح وهذا يعزز من الخصائص السيكومترية (Psychometric) التي يمتلكها هذا الفحص، ولكن وجد أن مقياس الاكتئاب عند الأطفال غير فعال ولا يعطي النتائج بشكل دقيق عند الأطفال الذين يعانون من عسر أو صعوبات في القراءة.

ولكن أفاد بحث تم إجراءه أن هذا المقياس بشكليه أداة مصرح بها لتقيم وللكشف عن حالات الاكتئاب بين الأطفال، ولكن يتم إرشاد المختصين بمتابعة التقيمات الشخصية المختلفة لاستبعاد تشخيصات خاطئة أو مشكلات في الكشف.

كما ينصح بإعادة الاختبار لأي طفل تم تشخيصه بالاكتئاب بعد أسبوعين أو أربعة أسابيع من أخذه الاختبار، وإحالته لطبيب نفسي مختص لتقيم وتشخيص حالته بشكل مؤكد

مقاييس أخرى للاكتئاب عند الأطفال

هناك عدة مقايس واختبارات للتشخيص الاكتئاب لدى الأطفال ومن أبرزها الاتي:

1. مقياس بيك للاكتئاب (Beck depression Inventory-BDI)

يتكون مقياس بيك للاكتئاب من 21 عنصر أو جملة يقيم ويقيس التصرفات والأعراض البارزة عند مرضى الاكتئاب.

2. مقياس واينبرج للعاطفة (Weinberg Screening Affective Scale-WSAS)

هناك شكلين من مقياس واينبرج للعاطفة وهما كالاتي:

  • الشكل الأول: يعطي تشخيصًا لمرض الاكتئاب ويعد الأطول من ناحية عدد العناصر أو الجمل الموجودة فيه.
  • الشكل الثاني: يقدم كشف بالأفكار الانتحارية واحتمالية وجود مرض الاكتئاب ويعد أقصر من ناحية عدد العناصر والجمل الموجودة.
من قبل مريم هارون - الاثنين ، 2 أغسطس 2021