مشروبات للأطفال حديثي الولادة

هل تساءلت إن كان بإمكان طفلك شرب أي نوع من المشروبات؟ في هذا المقال نقدم لك مشروبات للأطفال حديثي الولادة.

مشروبات للأطفال حديثي الولادة

تعرف معنا على مجموعات المشروبات للأطفال حديثي الولادة:

مشروبات للأطفال حديثي الولادة

من الضروري أن تعرف أن الأطفال حديثي الولادة لا يمكنهم شرب أي نوع من المشروبات، وأنه بإمكانهم شرب ما يأتي:

حليب الأم: خلال الستة أشهر الأولى من حياة الطفل لا يحتاج سوى حليب الأم، كما ينصح بأن يستمر الطفل بشرب حليب الأم بعد الستة أشهر مع إدخال الطعام الصلب إلى غذائه، الجدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية توصي بأن يتم إرضاع الطفل طبيعيًا وصولًا لعمر السنتين.

الحليب الصناعي: تشمل قائمة مشروبات للأطفال حديثي الولادة الحليب الصناعي، وهو البديل عن حليب الأم، هناك خيارات عديدة من الحليب الصناعي والتي يجب أن تقوم الأم بالاختيار منها وذلك وفقًا لما يتناسب مع الطفل.

شرب الماء للأطفال حديثي الولادة

هل تضمن قائمة مشروبات للأطفال حديثي الولادة الماء؟

خلال الستة أشهر الأولى من حياة الطفل لا يحتاج إلى شرب الماء، حيث يكفي شرب حليب الأم أو الحليب الصناعي، بعد ذلك من الممكن إعطاء الطفل كمية قليلة من الماء إلى جانب الحليب.

السبب وراء عدم إعطاء الطفل الماء قبل عمر الستة أشهر يعود إلى حقيقة أن شرب الماء من شأنه أن يقلل من شرب الحليب الضروري لنمو وتطور الطفل، كما أن شرب الكثير من الماء من شأنه أن يخفف تركيز الحليب مما قد يؤثر سلبًا على صحة الطفل أيضًا.

عادة ما يحتاج الأطفال بعد الستة أشهر من عمرهم إلى نصف كوب من الماء يوميًا، لكن من المفضل استشارة الطبيب حول الكمية المناسبة لطفلك.

هل يمكن إعطاء ماء غريب للطفل؟

اشتهر ماء غريب في السنوات الأخيرة الماضية بين الأمهات، وهو ماء يعطى للطفل للتخلص من المغص والغازات المتراكمة في بطنه.

ماء غريب يحتوي على مجموعة مختلفة من المكونات، بعضها قد يحتوي على نسبة من الكحول، في حين أن البعض الاخر قد يحتوي على السكريات.

بشكل عام تشير الشركات بأنه من الممكن إعطاء ماء غريب للطفل بعد وصوله الأسبوعين من العمر، إلا أنه من الضروري استشارة طبيبك حول ذلك واختيار ماء غريب خالي الكحول والسكريات. 

مشروبات يمنع إعطائها للطفل الرضيع

بعد أن تعرفنا على المشروبات التي تعطى للأطفال حديثي الولادة، من المهم أن تعرف أن خلال الستة الأشهر الأولى من عمر الطفل لا يجب إعطاءه غير الحليب سواء حليب الأم أو الحليب الصناعي، هذا يعني أنه لا يجب إعطاءه المشروبات الاتية أبدًا خلال الفترة الأولى من حياته:

من قبل سيف الحموري - الخميس ، 22 أكتوبر 2020
آخر تعديل - الخميس ، 22 أكتوبر 2020