مشد النفاس

عادةً ما تسعى النساء لاستعادة رشاقتهن وخسارة الوزن بعد الإنجاب، خاصةً من منطقة البطن، فهل يساعد مشد النفاس في ذلك؟

مشد النفاس

تتوفر العديد من الأنواع من الملابس الداعمة للأمهات في فترة النفاس، وقد يكون من المربك تحديد أي من المنتجات الأكثر ملائمة لمرحلة النفاس، ومن هذه المنتجات مشد النفاس، وسنتحدث فيما يأتي عن مشد النفاس بالتفصيل.

مشد النفاس

هو مشد يمتد من أسفل الثديين إلى الوركين، يستخدم للف البطن بعد الولادة، ويحتوي على عدد من الطبقات المتناوبة، منها طبقات قابلة للتمدد وأخرى غير قابلة لذلك.

فوائد مشد النفاس

هناك بعض الفوائد التي قد يساعدك استخدام مشد النفاس على الحصول عليها، منها:

  • قد يساعد على تنحيف الخصر والتخلص من وزن الحمل الزائد، حيث أنه أثناء الحمل تتمدد العضلات والأنسجة الضامة الأخرى، وقد يساعد مشد النفاس على تسريع عملية عودة العضلات والأنسجة لحالتها الطبيعية.
  • توفير الراحة والدعم لمنطقة أسفل الظهر، حيث تكون العضلات ضعيفة بعد الولادة، وقد يساعد مشد النفاس على اعطائك دعمًا مؤقتًا أثناء رعاية طفلك.
  • تخفيف الام أسفل الظهر بشكل مؤقت، حيث أن استخدام مشد النفاس ليس أساسًا في علاج الام الظهر، ولكنه قد يساعد في التخفيف من الألم.
  • منع تفاقم ترهل المستقيم المعروف أيضًا باسم انفراق المستقيم، حيث أن ترهل المستقيم مشكلة شائعة عند النساء خلال فترة النفاس.
  • تخفيف التورم، وذلك لأن المرأة الحامل تحافظ على حجم دم يبلغ أكبر بمرة ونصف من المستويات الطبيعية، مما قد يسبب حدوث تورم، الذي يعد أحد الأعراض الشائعة للحمل، وقد يساهم ارتداء مشد النفاس في التخفيف من التورم.
  • يساعد في تقلصات الرحم، كما يساعد الرحم على العودة لحجمه الطبيعي.

متى يجب ارتداء مشد النفاس؟ وما هي المدة المناسبة؟

إذا كنت قد أنجبت طفلك بطريقة طبيعية، فإنك تستطيعين ارتدائه مباشرة بعد الولادة، أما في حالة الولادة القيصرية، فيجب الانتظار حتى يلتئم الجرح و يجف قبل ارتداء مشد النفاس.

كما يفضل استشارة طبيبك في كلتا الحالتين قبل ارتدائه.

بما يخص المدة الزمنية ينصح بالتدرج في مدة ارتداء مشد النفاس، أي البدء بارتدائه لمدة قصيرة ثم زيادتها تدريجيًا، ثم تستطيع ارتداءه كل يوم طالما يشعرك ذلك بالراحة.

مع هذا فإن الخبراء يوصون بارتدائه من أسبوعين إلى 12 أسبوع، حيث أن ارتدائه لمدة أطول قد يحمل اثارًا سلبية.

نصائح عند ارتداء مشد النفاس

حتى لا يكون هناك أي مخاطر لاستخدام مشد النفاس يجب استخدامه بالطريقة الصحيحة، وتجنب ارتداءه بإحكام شديد، لأن الإحكام الشديد قد يسبب حدوث ضغط مفرط على قاع الحوض مما قد يؤدي لحدوث فتق، وقد يؤدي لحدوث صعوبة في التنفس.

كيفية اختيار مشد النفاس المناسب

في ما يأتي بعض النصائح التي قد تساعدك على اختيار المشد المناسب:

  • اختاري مشد نفاس قابل للتعديل ومصنوع من مواد ناعمة ومريحة.
  • اختاري مشدًا يناسبك ولا يكون شديد التقييد.
  • تجنبي مشدات الخصر التي عادةً ما تكون مصنوعة من مواد أكثر صلابة، التي عادةً ما يكون هدفها المظهر أكثر من التشافي.
من قبل هيلدا قواسمي - الخميس ، 17 سبتمبر 2020
آخر تعديل - الخميس ، 17 سبتمبر 2020