مخاطر السلايم المنزلي: تعرف عليها

انتشرت في الآونة الأخيرة لعبة السلايم بين الأطفال، وتعدى الأمر شرائها حتى يتم تصنيعها منزليًا، لكن ما هي مخاطر السلايم المنزلي؟

مخاطر السلايم المنزلي: تعرف عليها

لعبة السلايم (Slime)، لاقت صدى واسعًا بين الأطفال مؤخرًا، ليس فقط من خلال شرائها بل عن طريق تصنيعها منزليًا، إذ تفنن الأطفال في ذلك مستخدمين مواد وألوانًا مختلفة.

بالرغم من ذلك فإن الأمر سبب الضرر لبعض الأطفال، إذ سجلت حالات إصابة بحروق في يدي بعض الأطفال نتيجة القيام في صنع السلايم منزليًا، فلنتعرف أكثر على مخاطر السلايم المنزلي في ما يأتي:

مخاطر السلايم المنزلي

يتم استخدام بعض المواد المختلفة بهدف تصنيع السلايم منزليًا، لكن بعض هذه المواد من شأنها أن تُسبب الضرر والحروق لأيدي الأطفال، وهذا هو السبب وراء مخاطر السلايم المنزلي.

إذ أن هناك العديد من الوصفات المنزلية لصنع السلايم منتشرة على صفحات الإنترنت، بعضها يستخدم نشا الذرة (Cornstarch) والآخر من الممكن أن يدخل صابون الجلي في صناعته، إلا أن النسخة الأكثر انتشارًا هي تلك التي تحتوي على الصمغ الأبيض ومادة البورق (Borax).

جدير بالذكر أن مادة البورق معروفة باسم بورات الصوديوم والتي تستخدم في منتجات التنظيف المنزلية.

أوضحت الجمعية الكيميائية الأمريكية (American Chemical Society) على موقعها الرسمي خطوات صنع السلايم منزليًا، مفسرة أن مزج مادة البورق مع الماء والصمغ الأبيض يُسبب ارتباط البورق مع بوليمر الصمغ، وهذا الارتباط ينشئ مادة بقوام شبه صلب، وقابلة لتمدد.

اللعب بالسلايم المصنوع منزليًا قد يكون ممتعًا جدًا للصغار والكبار أيضًا، لكنه محفوف ببعض المخاطر الصحية التي قد تكون خطيرة، فمادة البورق ذات خصائص قلوية جدًا، ولهذا السبب لها مخاطر عديدة تتمثل في الآتي:

وهذه الأضرار تُصنف ضمن مخاطر السلايم المنزلي.

حالات حروق بسبب السلايم المنزلي

سجلت خلال الفترة الماضية حالات إصابة بعض الأطفال بحروق في اليدين، وبعضها وصول إلى الدرجة الثالثة نتيجة صنع السلايم منزليًا.

أوضح الأطباء أن استخدام مادة البورق في صنع السلايم هو الذي أدى إلى هذه الحروق، فهي مادة كيميائية قوية جدًا من شأنها أن تؤثر على جلد الأطفال الحساس.

نصائح لصنع السلايم المنزلي غير خطير

إن مخاطر السلايم المنزلي ترتبط بشكل أساسي مع استخدام مادة البورق القوية، لكن ماذا لو أصر طفلك على صنع السلايم؟ الإجابة هي اتباع النصائح الآتية لصناعة سلايم غير خطير:

  • استخدام مواد أخرى بدلًا من البورق، مثل: نشا الذرة، وذلك حفاظًا على صحة الأطفال.
  • ارتداء قفازات عند صنع السلايم.
  • التأكد من عدم وجود أي جروح في الجلد قبل البدء بعمل السلايم.
  • الانتباه لأي أعراض قد تظهر على الطفل نتيجة استخدام البروق في صنع السلايم، مثل: الغثيان والقيء، والإسهال، والحروق، وطلب المساعدة الطبية فورًا.
من قبل رزان نجار - الثلاثاء 27 شباط 2018
آخر تعديل - الخميس 28 تشرين الأول 2021