متى ينزل كيس الحمل الفارغ؟

تتعدد أسباب الإجهاض لدى النساء، ومن هذه الأسباب وجود كيس حمل فارغ. لكن ما هو هذا الكيس؟ وكيف ينتج؟ ومتى ينزل كيس الحمل الفارغ؟ كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في المقال الآتي.

متى ينزل كيس الحمل الفارغ؟

يعد كيس الحمل الفارغ أحد أكثر أسباب الإجهاض انتشارًا بين النساء الحوامل. ولكم متى ينزل كيس الحمل الفارغ؟ هذا ما سنجيب عليه في هذا المقال: 

متى ينزل كيس الحمل الفارغ؟

قبل الإجابة على سؤال "متى ينزل كيس الحمل الفارغ؟" علينا التعرف على ماهية هذا الكيس، إذ ينتج كيس الحمل الفارغ عند انغراس البويضة الملقحة داخل الرحم، لينمو كل من المشيمة وكيس الحمل لكن من دون وجود لجنين داخل الكيس، لينتج ما يسمى بالحمل دون جنين أو حمل البيضة التالفة (Blighted Ovum).

وينتج هذا الكيس الهرمونات التي تنتج خلال الحمل الطبيعي، مثل هرمون الحمل (Human Chorionic Gonadotropin) مما يسبب ظهور العديد من الأعراض التي تشابه أعراض الحمل، مثل: الشعور بالام الثدي، وعدم نزول الدورة، والحصول على نتيجة حمل إيجابية.

ويستمر كيس الحمل بإنتاج هرمون الحمل إلى أن يحصل الإجهاض، وهنا يأتي دور الإجابة على سؤال "متى ينزل كيس الحمل الفارغ؟" إذ غالبًا ما يتسبب كيس الحمل الفارغ بالإجهاض في الفترة الواقعة بين الأسبوعين 7-12 من الحمل.

أعراض نزول كيس الحمل الفارغ

بعد إجابة سؤال "متى ينزل كيس الحمل الفارغ؟" علينا معرفة الأعراض المرافقة لنزول الكيس. والجدير بالذكر أنه من الممكن أن ينزل كيس الحمل الفارغ دون علم المرأة لعدم ملاحظتها أي أعراض باستثناء نزول دم الدورة بشكل غزير.

ولكن في حال وجود الأعراض، قد تعاني المرأة من الأعراض التقليدية للإجهاض، مثل:

  • وجود نزيف شديد أو خفيف من المهبل، مع إمكانية وجود كتل دموية.
  • الشعور بتقلصات والام في البطن.
  • الغثيان الصباحي.
  • خروج أنسجة رمادية اللون من المهبل.
  • اختفاء الام الثدي.

أسباب نزول كيس الحمل الفارغ

إن السبب الرئيسي خلف حدوث حمل البويضة التالفة ونزول كيس الحمل الفارغ ما يزال غير معروفًا، لكنه قد ينتج بسبب مشكلات في كروموسومات البويضة الملقحة، وقد تنتج هذه المشكلات لأسباب عديدة تخص الجينات أو جودة البويضات لدى المرأة أو السائل المنوي لدى الرجل.

وقد يزداد خطر حدوث حمل البويضة التالفة ونزول كيس الحمل الفارغ في حال كان هناك صلة قرابة بين الزوجين.

تشخيص كيس الحمل الفارغ

قد يصعب تشخيص كيس الحمل الفارغ في بداياته، لظهور نتيجة فحوصات الدم بشكل طبيعي بسبب ارتفاع هرمون الحمل، لكن قد تبدأ نسبة هذا الهرمون بالانخفاض في الفترة الواقعة بين الأسبوع السادس والثامن.

وعادةً ما يتم تشخيص كيس الحمل الفارغ باستخدام فحص الموجات فوق الصوتية، إذ يظهر كيس الحمل الفارغ بين الأسبوعين الثامن والثالث عشر من الحمل، وتوضح صورة الموجات فوق الصوتية عدم وجود جنين داخل الكيس، وتؤكد أن أعراض كيس الحمل الفارغ ليست ناتجة عن أسباب أخرى مثل الحمل خارج الرحم

علاج كيس الحمل الفارغ

يمكن علاج كيس الحمل الفارغ بعدة طرق مثل:

  1. القيام بعملية تنظيف الرحم، التي تهدف إلى إزالة الأنسجة المتبقية الموجودة في الرحم.
  2. استخدام بعض الأدوية التي تعمل على تحفيز تقلصات الرحم، مما يساعد على إخلائه من الأنسجة الموجودة فيه.

مضاعفات كيس الحمل الفارغ

عادةً لا يسبب كيس الحمل الفارغ أي مشكلات في إمكانية الحمل في المستقبل، ولكن تتمثل مضاعفات كيس الحمل الفارغ بحدوث الإجهاض الإنتاني في حال عدم التخلص من الأنسجة الزائدة الموجودة في الرحم.

من قبل د. جود شحالتوغ - الخميس ، 15 أبريل 2021