متى ينتظم نوم الرضيع؟

الأطفال حديثو الولادة ينامون بكثرة، غالبًا ما ينامون 17 ساعة أو أكثر، وأغلب المواليد لا ينامون 4 ساعات أو أكثر دفعة واحدة، ولكن متى ينتظم نوم الرضيع؟ إليك أهم المعلومات.

متى ينتظم نوم الرضيع؟

تختلف احتياجات النوم للأطفال حسب عمرهم، إذ ينام حديثي الولادة الكثير من الوقت لكن نومهم يكون في فترات قصيرة جدًا، ومع نمو الطفل تنخفض إجمالي نسبة النوم ببطء لكن طول النوم ليلًا يزيد، إذًا متى ينتظم نوم الرضيع؟

متى ينتظم نوم الرضيع؟

ينام المواليد الجدد حوالي 8 إلى 9 ساعات في النهار وحوالي 8 ساعات في الليل، لكن قد لا ينامون أكثر من ساعة إلى ساعتين في المرة الواحدة، ما يجعلك تتساءل متى ينتظم نوم الرضيع؟

يبدأ معظم الأطفال بالنوم خلال الليل من 6 إلى 8 ساعات دون الاستيقاظ عندما يبلغ عمرهم حوالي 3 أشهر أو حتى يزنوا حوالي 5.4 - 5.9 كيلوغرام، بينما يستطيع حوالي ثلث الأطفال النوم طوال الليل بشكل منتظم بحلول عمر 6 شهور.

كما أن نمط الرضاعة يؤثر على نوم الرضيع سواء كانت الرضاعة طبيعية أو رضاعة اصطناعية، إذ يميل حليب الأم إلى التحرك عبر الجهاز الهضمي لطفلك بشكل أسرع من الحليب الاصطناعي، لذلك إذا كنتِ مرضعة قد يكون طفلك جائعًا أكثر.

كما أن الأطفال لديهم دورات نوم مختلفة عن البالغين، حيث يقضي الأطفال وقتًا أقل بكثير في نوم حركة العين السريعة، وتكون دورات النوم لديهم أقصر.

ما هي احتياجات نوم الطفل الرضيع؟

تعرفت فيما سبق متى ينتظم نوم الرضيع؟ وفيما يأتي احتياجات النوم ليلًا ونهارًا المعتادة لحديثي الولادة حتى عمر السنتين:

العمر عدد ساعات النوم الإجمالي عدد ساعات النوم ليلًا عدد ساعات النوم نهارًا
حديثي الولادة 16 ساعة 8 إلى 9 ساعات 8 ساعات
عمر الشهر 15.5 ساعة 8 إلى 9 ساعات 7 ساعات
3 شهور 15 ساعة 9 إلى 10 ساعات 4 إلى 5 ساعات
6 شهور 14 ساعة 10 ساعات 4 ساعات
9 شهور 14 ساعة 11 ساعة 3 ساعات
سنة 14 ساعة 11 ساعة 3 ساعات
سنة ونصف 13.5 ساعة 11 ساعة 2.5 ساعة
سنتين 13 ساعة 11 ساعة ساعتين

نصائح لتحسين نوم طفلك

فيما يأتي بعض النصائح التي تساعد طفلك على النوم جيدًا:

  • وضع طفلك في السرير عندما يكون نعسًا وليس نائمًا، تعلم قراءة إشارات أطفالك قد يتثاءبون أو يفركون أعينهم عندما يشعرون بالنعاس، ضعهم على ظهرهم في السرير عندما يعطونك هذه الحركات فذلك سيساعدهم على النوم بسرعة.
  • تطوير جدول النوم، إن روتين ما قبل النوم مهم للغاية ومفيد لك، فإعطاء طفلك حمامًا، وقراءة كتاب معًا سوف يساعد في نوم طفلك أسرع.
  • ممارسة عادات النوم الآمنة، ضع دائمًا طفلك على ظهره في سريره للذهاب إلى النوم.
  • خلق بيئة مثالية للنوم، لا أحد يستطيع النوم إذا كان الجو باردًا أو دافئًا جدًا، بل أجواء لطيفة ومعتدلة، بالإضافة إلى أهمية تعتيم الغرفة.
من قبل سيف الحموري - الخميس 13 شباط 2020
آخر تعديل - الثلاثاء 19 تموز 2022