متى يكتمل نمو الجهاز العصبي للرضيع؟

يستمر الطفل بالنمو في سنواته الأولى بعد الولادة، ولكن يا تُرى متى يكتمل نمو الجهاز العصبي للرضيع؟ اكتشفوا الإجابة في هذا المقال.

متى يكتمل نمو الجهاز العصبي للرضيع؟

يتكون الجهاز العصبي في جسم الإنسان من الدماغ والأعصاب الطرفية بشكل أساسي، ويبدأ نمو الخلايا المكونة للجهاز العصبي منذ أسابيع الحمل الأولى ويستمر تطوره بعد الولادة، ولعلك تتساءل متى يكتمل نمو الجهاز العصبي للرضيع؟ اكتشفوا الإجابة معنا في المقال الاتي:

متى يكتمل نمو الجهاز العصبي للرضيع؟

عند الولادة فإن الرضيع ينمو ولديه بالفعل عدد كبير ومكتمل من الأعصاب، إلا أن الجهاز العصبي المركزي والمتمثل بالدماغ يبدأ بالتغير واتخاذ وظائف معينة بعد الولادة، ويمكن أن يستمر هذا النمو حتى بعد البلوغ، ويمكن أن نجيب على تساءل متى يكتمل نمو الجهاز العصبي للرضيع كما يأتي: 

  • يصل تطور قدرة الجهاز العصبي على المعالجة العصبية للمعلومات حده الأقصى عند بلوغ الطفل عمر 15 عامًا. 
  • يستمر نمو الجهاز العصبي في الإنسان حتى منتصف العشرين من العمر. 
  • يزداد حجم دماغ الرضيع بشكل سريع في أول سنتين من عمره، حيث يزداد حجم الدماغ بمعدل 1.7 غرام كل يوم في السنة الأولى للرضيع، ويصل إلى حجمه الكامل تقريبًا في مرحلة المراهقة. 

مراحل نمو الجهاز العصبي للرضيع

بعد أن أجبنا على سؤال متى يكتمل نمو الجهاز العصبي للرضيع دعونا نوضح لكم مراحل نمو الجهاز العصبي للرضيع فيما يأتي:

1. منذ الولادة حتى عمر 5 سنوات  

في هذه المرحلة يكون نمو الجزء السفلي من الجهاز العصبي أكثر تقدمًا، وهو الجزء المسؤول عن الوظائف الأساسية الحسية والحركية، ونذكر لكم بعض النقاط حول هذه المرحلة فيما يأتي: 

  • يستمر تطور الوصلات العصبية (Synapses) في هذه المرحلة، كما تتطور سرعة الجهاز العصبي على تناقل الإشارات الاكترونية عند بلوغ عمر السنتين. 
  • يكتمل نمو جذع الدماغ منذ الولادة، ويستمر تطوره بشكل أساسي في الجزء المسؤول عن الحركة في الجهاز العصبي مما يساعد الرضيع على أداء الوظائف الأساسية. 
  • يكون تمييز المعالم الأساسية للدماغ ممكنًا مع نهاية الشهر الثالث للرضيع، ويزداد حجم المخ والمخيخ، كما يبدأ نمو التلافيف الدماغية لتصل إلى عددها النهائي الطبيعي عند بلوغ السبع أشهر. 
  • يساعد الجهاز العصبي الطفل على أداء الوظائف الأساسية لهذه المرحلة، مثل: التنفس والهضم، واستشعار المدخلات الحسية الأساسية، وتطور الحركة والتوازن، والتازر العضلي الحسي، كما يكون له دور في تطور القدرة على الكلام والتواصل.

2. عمر 5 سنوات حتى 10 سنوات

بعد إجابة سؤال متى يكتمل نمو الجهاز العصبي للرضيع؟ دعونا نكمل مراحل تطوره، ففي هذه المرحلة يستمر نمو الدماغ بشكل خاص كما يأتي:

  • ينمو لدى الطفل القدرة على تخزين المعلومات الحركية، مما يمكنه من أداء بعض هذه الوظائف دون تفكير في حال تم تدريب الدماغ على أدائها سابقًا، مثل: الكتابة، وممارسة الرياضة، والعزف على الة موسيقية.
  • تتخذ الوصلات العصبية موقعها النهائي في الدماغ في هذه المرحلة، وتكمن أهمية الوصلات العصبية بقدرتها على نقل الإشارات بين الأعصاب مما يساعد الإنسان على الحركة، والتفكير، والإحساس وغيرها، إلا أنها تحتاج إلى التعزيز من المحيط الخارجي حتى لا تتلاشى. 

3. عمر 10 سنوات حتى 20 سنة

بعد أن تعرفنا على إجابة تساؤل متى يكتمل نمو الجهاز العصبي للرضيع؟ ننوه إلى أن تطور الدماغ يستمر حتى منتصف سن العشرين تقريبًا، حيث يرتكز تطور الجهاز العصبي في هذه المرحلة على تحسين الأداء الوظيفي لبعض أجزاء الدماغ، وإجراء بعض التغيرات على مراكز الانفعالات الحسية والعاطفية.

كيف يمكن أن نساهم في نمو الجهاز العصبي للرضيع؟

كما ذكرنا في إجابة سؤال متى يكتمل نمو الجهاز العصبي للرضيع، لاحظنا أن الوصلات العصبية تتأثر بمحيط الطفل الخارجي، حيث ينخفض عددها إلى الثلث من مرحلة الطفولة إلى البلوغ، ويمكن تعزيز نمو الجهاز العصبي وتحفيزه ببعض الطرق الاتية:

  • اللعب مع الطفل حتى في أيامه الأولى، والاستجابة لحركته وتقلباته المزاجية.
  • عمل روتين يومي للطفل فذلك يزيد من إحساسهم بالأمان، مثل روتين النوم، وروتين لتناول وجبة الطعام.
  • تدريب الطفل على أداء بعض المهمات الحركية وتكرار هذا التدريب مع إعطاء تغذية راجعة لمستوى الأداء، مثل: تعليمه قيادة الدراجة.
  • تقديم الغذاء الصحي، مثل: الرضاعة الطبيعية، والحرص على أن يشعر الطفل بمحبتك واهتمامك، وأنه يشعر معك بالأمان.
  • الحرص على الحديث مع الأطفال والقراءة لهم وحتى غناء الأغاني لتحيط الطفل باللغة، كما يجب أن تحفزهم على التساؤل والتفكير.
  • قلل عدد ساعات التلفاز للأطفال الأكبر عمرًا، وحاول أن تكون ساعات مليئة بالتعلم عن طريق ضبط البرامج التي يشاهدها الطفل.
من قبل رغد عمرو - الخميس ، 23 سبتمبر 2021