متى يظهر كيس الحمل؟

هل أنت حامل أم تنوين الحمل؟ هل تعلمين متى يظهر كيس الحمل؟ وما هي المعلومات المرتبطة به؟ إليك الإجابات عن هذه الأسئلة في المقال الآتي.

متى يظهر كيس الحمل؟

بالطبع سوف تشعرين بالراحة عندما يخبرك الطبيب عن رؤيته لكيس الحمل، والعكس صحيح فعدم رؤية الطبيب لكيس الحمل يعد أمرًا مقلقًا، فمتى يظهر كيس الحمل؟

متى يظهر كيس الحمل؟

كيس الحمل يعد ذاك الكيس الذي يحيط بالجنين ويحتوي على السائل السلوي (Amniotic fluid).

وبالرغم من أن وجود هذا الكيس لا يشير إلى ما إذا كان الحمل سليمًا أم لا، ولا يشير إلى ضرورة وجود جنين بداخله، ولكن ظهور كيس الحمل يعد أحد أعراض الحمل المبكرة، والتي من الممكن أن يراها الطبيب من خلال فحص الموجات فوق الصوتية (Ultrasound).

فمتى يظهر كيس الحمل؟ في الواقع من الممكن رؤية كيس الحمل في الأوقات الآتية:

  • يظهر كيس الحمل باستخدام الفحص في الأسبوع الخامس من الحمل، وفي بعض الحالات من الممكن رؤيته في الأسبوع الثالث من الحمل، ففي هذه الفترة يكون حجم كيس الحمل صغيرًا وقطره حوالي 2 - 3 ملليمتر، وينمو حجمه ليصل إلى 5 - 6 ملليمتر في الأسبوع الخامس تقريبًا.
  • يمكن رؤية كيس الحمل عندما يصل مستوى هرمون الحمل (hCG) إلى ما يقارب 1500 - 2000 مللي وحدة دولية/ ملليلتر.

ماذا يعني عدم وجود كيس الحمل؟

بعد التعرف على إجابة سؤال متى يظهر كيس الحمل؟ فمن الجدير بالذكر أنه قد يكون هناك عدة أسباب في حال عدم ظهور كيس الحمل وتمكن الطبيب من رؤيته بحلول الأسبوع الخامس من الحمل، ومن بينها ما يأتي:

1. حساب خاطئ لمدة الحمل

كما ذكرنا يظهر كيس الحمل في الأسبوع الخامس من الحمل تقريبًا، وفي بعض الحالات قد يظهر في الأسبوع الثالث، لكن قبل هذا الوقت لن يتمكن الطبيب من رؤية كيس الحمل، ففي هذه الحالة قد يكون الحمل مبكرًا جدًا، لذا سوف يطلب الطبيب زيارة أخرى.

2. حدوث حمل خارج الرحم (Ectopic pregnancy)

إن الحمل خارج الرحم هو الحمل الذي يحدث ويتطور خارج الرحم وغالبًا في قناة فالوب، وهذه الحالة تعد خطيرة.

يكون الطبيب قادرًا على تشخيص هذا الحمل بناءً على مستويات هرمون الحمل، فإذا كان مرتفعًا جدًا ومع ذلك لم يتمكن من رؤية الكيس داخل الرحم فذلك يعني أنه سيكون موجودًا في قناة فالوب.

3. حدوث إجهاض

في بعض الأحيان عدم ظهور كيس الحمل قد يشير إلى احتمالية حدوث إجهاض مبكر للحمل، ففي حال ترافق الأعراض والعلامات الآتية معًا فقد يكون الإجهاض هو السبب:

  • وجود نزيف مهبلي أو بعض الأعراض المرافقة للإجهاض.
  • مستوى هرمون الحمل منخفض.
  • عدم ظهور كيس الحمل.

ماذا يعني عدم ظهور الجنين في كيس الحمل؟

بعد تحديد متى يظهر كيس الحمل؟ قد لا يظهر الجنين داخل كيس الحمل هذا يعني أن الجنين فشل في النمو، وهذا يحدث بسبب انقسام غير طبيعي في الخلايا، وتوشهات كروموسومية في البويضة الملقحة، والالتهابات، واضطرابات الغدد الصماء عند الأم.

يقوم الطبيب في حال عدم ملاحظة جنين بإعطاء بعض الوقت للحمل وتكرار إجراء فحص الموجات فوق الصوتية لضمان التشخيص الدقيق.

من قبل سيف الحموري - الأربعاء 20 أيار 2020
آخر تعديل - الاثنين 5 أيلول 2022