متى يظهر الحمل وفي أي مرحلة يمكن الكشف عنه؟

إذا كان انتظار غلاية المياه يبدو كالدهر, تخيلوا ماذا يحدث للزوجين الذين ينتظران نتائج اختبار الحمل. الطب الحديث يسمح بإجراء اختبارات الحمل في وقت مبكر. متى يظهر الحمل وفي أي مرحلة يمكن الكشف عنه؟ هذا يعتمد على عدة عوامل. اليكم المزيد

متى يظهر الحمل وفي أي مرحلة يمكن الكشف عنه؟

هل قررتم أنكم على استعداد لبناء عائلة؟ تهانينا! من الطبيعي أنه بمجرد اتخاذ القرار سترغبان في الحمل فورا، ولكن من المهم أن تدعان الامور تسير على طبيعتها ولا داعي للتوتر الشديد. لا حاجة لانتظار ظهور الغثيان وعدم الراحة، يمكن اليوم إجراء اختبارات الحمل في وقت مبكر نسبيا والحصول على الإجابة على السؤال المصيري: هل أنت حامل أم لا؟ ومتى يظهر الحمل!

إذا تم تخصيب البويضة من قبل الحيوان المنوي فسوف يتم استيعاب الحمل. ومع ذلك، فإنه من المستحيل أن نعرف على الفور ما إذا كانت المرأة حاملا. فقط عندما يبدأ الجسم بإنتاج هرمون hCG، يمكن الكشف ومعرفة متى يظهر الحمل وذلك بواسطة الإختبار. يبدأ إفراز الهرمون في الجسم عندما تلتصق البويضة المخصبة بجدار الرحم. لدى بعض النساء، يتم إفراز الهرمون حتى ستة أيام من لحظة الحمل، ولدى نساء اخريات يفرز الهرمون فقط بعد تخطي الدورة الشهرية. وبعبارة أخرى، يمكن أن يكون الوقت المستغرق للكشف عن الحمل كأنه دهر.

بعد أن يتم زرع البويضة في بطانة الرحم، يبدأ الجسم بإنتاج hCG. في المراحل المبكرة من الحمل، تضاعف كمية الهرمون من نفسها كل يومين أو ثلاثة أيام. وجود الهرمون في البول دليل على الحمل.

أنواع الاختبارات التي تبين متى يظهر الحمل؟

إذا كنت ترغبين في التحقق ما إذا كنت حاملا يمكنك تحديد موعد مع الطبيب وإجراء اختبار الدم في العيادة، أو بدلا من ذلك يمكنك إجراء اختبار البول المنزلي المعد للكشف عن الحمل. اختبار الحمل المنزلي هو وسيلة رخيصة، بسيطة ودقيقة إلى حد ما لاكتشاف ما إذا كنت حاملاً.

تحليل البول

في هذه الطريقة، يجب أن يتلامس البول مع عصا خاصة. يمكن التبول مباشرة على العصا أو التبول في كوب وغمر العصا في داخله. وبعد مرور عدة دقائق يظهر على العصا مؤشر يشير إلى نتيجة إيجابية أو سلبية. بشكل عام، يمكنك إجراء التحليل اذا لم تكوني في الدورة الشهرية، على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكنك الكشف متى يظهر الحمل بواسطة فحص البول حتى قبل ذلك.

فحص الدم

هناك نوعان من اختبارات الدم التي تحدد متى يظهر الحمل - اختبار hCG النوعي واختبار hCG الكمي، الذي يدعى أيضًا اختبار beta hCG. اختبار hCG النوعي يكشف عن وجود الهرمون في الدم أما اختبار hCG الكمي فإنه يقيس كميته بشكل دقيق. يمكن إجراء فحص الحمل في غضون 7-12 أيام من لحظة حدوث الحمل، أي قبل أن تتمكني من الحصول على نتائج موثوق بها من تحليل البول. ومع ذلك، فإن نتائج فحص الدم لتحديد الحمل ليست فورية. ففي الواقع حتى تحصلي على النتائج قد يمر ما يكفي من الوقت حتى تتمكني من إجراء تحليل البول المنزلي.بعد مرور عدة دقائق يظهر على العصا مؤشر يشير إلى نتيجة إيجابية أو سلبية.

مصداقية اختبارات الحمل

على الرغم من أن فحص الدم هو الطريقة الأكثر موثوقية لمعرفة ما إذا كنت حاملا، ولكن اختبارات الحمل المنزلية يمكن أن تكون دقيقة للغاية أيضا، فقط إذا تم استخدامها بشكل صحيح. من المهم جدا التمسك بالتعليمات وعدم استخدام الاختبار المنتهية مدة صلاحيته.

لا يمكن لاختبار الحمل الكشف عن مستويات منخفضة من هرمون hCG دائمًا، بحيث أنه إذا تم إجراء الاختبار على الفور، فإن النتيجة التي يتم الحصول عليها لن تكون دقيقة بالضرورة. 
من المهم الانتظار على الأقل حتى اليوم الذي كان من المفترض أن تحصلي على الدورة الشهرية لإجراء الاختبار، يتعين على بعض النساء الانتظار حتى اسبوع بعد ذلك للحصول على نتيجة ايجابية.

ما هي الأخطاء التي يمكن أن تحدث؟

يمكن أن يظهر الاختبار أنك حامل عندما لا تكونين حاملا في الحالات التالية:

  • إذا كنت حاملًا في الاونة الأخيرة
  • إذا كنت تتناولين الدواء الذي يحتوي على هرمون hCG 
  • لديك دم أو بروتينات في البول
  • لديك كيسات في المبيض أو حمل خارج الرحم
  • بلغت سن اليأس

والأهم من ذلك، أن هذه الحالات نادرة جدا.

الاختبار لا يشير إلى الحمل على الرغم من أنك حامل. يمكن أن يحدث هذا الخطأ في الحالات التالية:

  • انتهاء مدة صلاحية الاختبار 
  • إجراء الإختبار في وقت مبكر جدا
  • عدم استخدامك للاختبار وفقًا للتعليمات
  • البول الخاص بك مخفف- يجب إجراء الاختبار في الصباح، عندما يكون البول مركزًا
  • إذا كنت تشكين من أن النتائج التي حصلت عليها غير صحيحة، فعليك إجراء اختبار اخر ومراجعة الطبيب إذا لم تظهر الدورة الشهرية.

اقرؤوا المزيد:

من قبل ويب طب - الخميس ، 7 أغسطس 2014
آخر تعديل - الأربعاء ، 21 ديسمبر 2016