السمك للأطفال: متى يبأ بتناولها وكيف تحضر؟

من المتعارف عليه أن الأسماك مفيدة للصحة، لذلك يفضل أن يتناولها الأطفال منذ سن مبكر، سنتحدث في المقال الآتي عن أهمية السمك للأطفال، ومتى يبأ بتناولها.

السمك للأطفال: متى يبأ بتناولها وكيف تحضر؟

تتسائل الكثير من الأمهات عن الموعد الذي يستطيع فيه الطفل تناول الأسماك، وخاصة مع تعاظم فوائده على الجسم، فمتى يمكن تناول السمك للأطفال؟ وكيف يقدم السمك للأطفال؟

السمك للأطفال

إن من أحد أهم الأسئلة التي لا بدّ من الإجابة عليها هي، متى يجب تناول السمك للأطفال؟ تختلف الكميات الموصى بها بحسب الفئة العمرية فمثلًا:

  • الأطفال الأصغر من ستة أعوام يجب عليهم تناول الأسماك بما يقارب 3-5 أوقية في الأسبوع.
  • الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6-8 يجب أن يتناولا حوالي 4-6 أوقية في الأسبوع من السمك.
  • الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9 سنوات وما فوق، يفضل زيادة الأجزاء مع زيادة احتياجات السعرات الحرارية، أيّ ما يصل إلى 8-12 أوقية في الأسبوع، وهي الكمية الموصى بها للبالغين.

الجدير بالعلم أنه يجب أن تضع في اعتبارك أن هذه النصيحة تختلف عن الأسماك التي تصطادها أنت أو الأشخاص الآخرون في الأنهار والجداول والبحيرات، ففي هذه الحالات، حدده إلى 1-2 أوقية في الأسبوع من السمك للأطفال دون سن السادسة و 2-3 أونصات من السمك للأطفال الأكبر سنًا.

هل المعلبات الجاهزة جيدة؟

يفضل الكثير من الآباء خيار الأسماك المعلبة لإطعام أطفالهم، وذلك كونها خيار سهل ومتاح في أي وقت، ولكن يفضل الأخذ بعين الاعتبار المحاذير في تناول بعض أنواع السمك للأطفال، وهي الآتية:

  • التونة: يحتوي سمك التونة الخفيف والبكوري على كميات أعلى من الزئبق مقارنة بالأصناف الأخرى، لذلك يفضل تناول سمك التونة الخفيف الذي يعد آمن للأكل.
  • السلمون أو السردين: تحتوي هذه الأنواع من الأسماك على أحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة لصحة القلب والأدمغة، والسلمون بشكل خاص يحتوي على فيتامين د لذلك لا ضرر من تناوله معلبًا.

أفضل أنواع السمك للأطفال؟

تشمل الاختيارات الجيدة لطفلك سمك السلمون، والرنجة، والسردين، والشاد، وتستطيع إطعام طفلك أي نوع من السمك لكن حاول تجنب الأسماك التي تحتوي على كميات كبيرة من الزئبق ومركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور، لأنها يمكن أن تضر بالجهاز العصبي لطفلك.

كما تنصح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) ووكالة حماية البيئة (EPA) الآباء بعدم إطعام أطفالهم الأنواع الآتية:

  • سمك أبو سيف.
  • سمك القرش.
  • سمك الماكريل.
  • سمك البلاط من خليج المكسيك.

هل هناك أطعمة تعوض فوائد السمك للأطفال؟

ليس من السهل العثور على أطعمة تحتوي على مكونات السمك الرئيسية من أحماض أوميغا 3 ومعادن، ولكن هناك بعضها يمكن أن يمد طفلك بأوميغا 3 مثل البيض، والحليب، ومشروبات الصويا، والعصير، واللبن، والخبز، والحبوب.

يمكن الحصول على المكملات الغذائية لإمداد طفلك من العناصر الغذائية المتواجدة في السمك، لكن لا يوجد دليل أن هذه المكملات توفر نفس الفوائد الهامة مثل تناول الأسماك.

كيف تقدمين السمك للأطفال؟

لا بدّ أنك تحملت المشقة في إقناع طفلك بأكل السمك، لذلك نقدم لك نصائح لتقديمها له بطرق مختلفة، محاولة تقديمها بطرق مختلفة ومنها:

1. جعلها حدثًا عاديًا

إذا كانت المأكولات البحرية إضافة جديدة إلى طاولة عائلتك، فقد يستغرق الأمر بضع محاولات للفوز على ذواق الجميع، وبمرور الوقت قد يكون الأطفال أكثر اهتمامًا بالأسماك، وخاصة إذا بدأوا بأسماك معتدلة مثل البلطي أو النعل أو سمك الهلبوت.

2. جعلها طازجة

الروائح المقلية هي جذابة للطفل، ورائحة السمك الطازج من البحر تتمتع برائحة أقوى من غيرها، لذلك تأكد من تناولها في غضون يومين من الشراء.

3. الذهاب لصيد السمك

عندما يكون الأطفال قادرين على التقاط أسماكهم الخاصة، يكونوا فخورين و متحفزين أكثر للتحضير والأكل، وتنصح إدارة الأغذية والعقاقير ووكالة حماية البيئة بتناول وجبة واحدة فقط من الأسماك التي يتم اصطيادها ذاتيًا في نفس وقت الصيد، ولا ينصح بتأجيل تناولها.

إذا لم تكن رحلة الصيد سهلة في المكان الذي تعيش فيه، جرّب نزهة عائلية إلى بائع السمك المحلي واسمح للطفل باختيار جزء واحد من الأسماك الطازجة المفضلة في الموسم.

4. التنوع في إعداد الطبق

يفضل وجود تنوع في إعداد السمك، فبعض الناس يفضل أن تُغمس شرائح سمك القدّ أو سمك السلمون في بياض البيض، ثم تُغطّى بالبقسماط وتقلى، وتُقدّم مع صلصة الخردل بالعسل، أما البعض الآخر يفضل إعدادها بالسندويشات، أو مع المعكرونة والخضروات المجمدة.

معلومات تهمك عن الأسماك

لا شك أن الأسماك توفر مجموعة من العناصر الغذائية المهمة لنمو طفلك بسبب احتوائها على أحماض أوميغا 3، كما أنها تعد منخفضة الدهون المشبعة وتحتوي على نسبة عالية من البروتين، وفيتامين د، وتقول إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أنه للحصول على الفوائد الصحية، يجب على الأطفال تناول الأسماك مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيًا، ولكن أجزاءها يجب أن تكون أصغر من تلك التي يتناولها البالغون.

لكن ربما سمعت أن الأسماك تحتوي على ملوثات مثل الزئبق، الذي يمكن أن يضر بالدماغ النامي والجهاز العصبي لدى الطفل، لذلك يفضل استعمالها بحكمة عالية.

من قبل مجد حثناوي - الخميس 20 أيلول 2018
آخر تعديل - الاثنين 8 آذار 2021